جــاكــســا و نــاســا تتعاونان لاستكشاف القمر والمريخ

تعتزم وكالة استكشاف الفضاء اليابانية جــاكــســا بالتعاون مع الوكالة الوطنية للفضاء والطيران نــاســا تعزيز الأنشطة البشرية على القمر واستكشاف كوكب المريخ.


حيث توصلت جــاكــســا اليابانية لاتفاق مشترك مع وكالة ناسا الأمريكية مؤخراً في طوكيو على خلفية اجتماع رئيسها “هيروشي ياماكاوا” بمدير وكالة نــاســا “جيمز بردنستين”. وصرحت الوكالتان بأنهما تعتزمان التعاون لأغراض علمية عديدة خلال السنوات القادمة، وسيكون الهدف الأسمى من هذا التعاون هو إعادة رواد فضائيين إلى القمر بحلول عام 2024 واستشكاف المزيد من كوكب المريخ.

وستلعب جــاكــســا دوراً مهماً في هذا التعاون عبر توفير الأخرى بخبرات تقنية كبيرة في مشاريع عديدة، مثل بناء محطة فضائية تدور حول مدار الأرض سوف تستخدم لنقطة وصول للفضاء بشكلٍ أسهل. كما ستوفر الوكالة اليابانية تعاونها لدعم برنامج فضائي أمريكي يدعى “أرتميس” يهدف إلى إعادة رواد الفضاء إلى القمر بحلول عام 2024، كما جاء في بيان مشترك مُوقع من قبل رؤساء الوكالتين.

ورحب مدير وكالة ناسا بمخطط الوكالة اليابانية الذي يهدف لإطالة مدة البقاء في الفضاء، والمهمات اللوجستية عبر استخدام مركبتها الفضائية الشهيرة HTV-X ومركبات الإطلاق اليابانية H3.

رئيس جاكسا “هيروشي ياماكاوا” و مدير ناسا “جيمز بردنستين” خلال اجتماع يوم 25 سبتمبر/ أيلول 2019 | عبر وكالة ناسا

كما رحبت ناسا بمخطط وكالة استكشاف الفضاء اليابانية لإطلاق أقمار اصطناعية مصغرة لتوفير الدعم لمشروع “أرتميس”. كما تعتزم ناسا الاشتراك بمشروع فضاء ياباني جديد يهدف لاستكشاف أقطاب القمر بالتعاون مع وكالة الفضاء الهندية.

وأعربت الوكالتان في بيانهما المشترك على أهمية الجهود التعاونية المشتركة لاستكشاف الفضاء، كما شدد البيان على أولوية المهمات الاستكشافية للفضاء وجمع المعلومات العلمية، والتي ستقود في نهاية المطاف إلى إعادة رواد الفضاء للقمر بحلول عام 2024، ورحلات استكشافية محتملة لكوكب المريخ في المستقبل القريب.

ويأتي هذا التعاون في وقتٍ يحتدم فيه السباق الفضائي بين الدول الرائدة في هذا المجال بعد ركود دام لعقود. وتعتزم دول أخرى كالصين والهند وروسيا مع شركات خاصة كـ”سبيس إكس” الأمريكية، التنافس لإرسال مهماتها الفضائية الخاصة لغزو الفضاء أو استكشاف الكواكب الأخرى.

يذكر أن وكالة جــاكــســا اليابانية قد تعاونت مع وكالة ناسا في الماضي، وتمتلك كلا الوكالتين مهمات فضائية مشتركة مستمرة حتى الآن. ولمع نجم وكالة استشكاف الفضاء اليابانية مؤخراً، بعد أن تمكنت من إرسال مسبار فضائي يدعى “هايابوسا 2” بنجاح، لاستشكاف كويكب سيار أطلق عليه اسم ريوغو.


مقال ذو صلة: مقاتلات الغاندام ستحلق في الفضاء بحلول عام 2020!


ونجح هذا المسبار بجمع عينات صخرية من الكويكب سيعيدها إلى الأرض لاحقاً! وهي سابقة تاريخية في مجال الفضاء وتاريخ البشرية. وتعتزم اليابان زيادة تمويل البرامج الفضائية كجزء من مساعٍ حكومية جديدة لضمان تفوق البلاد في الفضاء الخارجي والفضاء الإلكتروني لأغراض دفاعية.

ويذكر أن أخر مرة سار فيها رواد فضاء على سطح القمر كانت في عام 1972 عندما أرسلت وكالة ناسا الأمريكية مهمة أبولو 17 إلى القمر في إطار برنامجها الفضائي الذي كان ينافس الاتحاد السوفييتي في ما يعرف “بسباق الفضاء” خلال الحرب الباردة بين الطرفين.

هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصادر: وكالة استكشاف الفضاء اليابانية جــاكــســا – الوكالة الوطنية للفضاء والطيران نــاســا  – صحيفة “Japan Times” اليابانية
صورة المقال الأصلية: صورة تخيلية لكوكب الأرض كما يبدو من القمر

أحدث المقالات

قائمة أفضل الأغاني رواجاً في اليابان للأسبوع الثاني من شهر أكتوبر 2019

نستعرض في هذه القائمة أفضل وأكثر عشرة من الأغاني الجديدة رواجاً، والتي حققت انتشاراً ومشاهدات عالية منذ نشرها عبر وسائل…

ساعتين ago

عشرات القتلى والمصابين جراء إعصار هاغيبيس المدمر!

في أعقاب إعصار هاغيبيس المدمر - وهو أكبر إعصار يضرب اليابان منذ عقود - تقيّم الحكومة اليابانية والأجهزة المختصة الخسائر…

يوم واحد ago

بالـصـور: إعصار هاغيبيس الـمـدمـر يـجـتـاح الـيـابـان!

اجتاح إعصار هاغيبيس اليابان يوم السبت خلال المساء، عبر شبه جزيرة إيزو في محافظة شيزوؤكا جنوب البلاد بقوة غير مسبوقة…

يومين ago

تويوتا تطور روبوتات تساعدك في التدابير المنزلية!

صرحت شركة تويوتا اليابانية بأنها بدأت بتطوير روبوتات قادرة على مساعدة البشر في أداء التدابير المنزلية الروتينية بعد تدريبها عن…

3 أيام ago

الإعلان عن سحب مجموعة من سيارات سوبرا

أعلنت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة بالولايات المتحدة الامريكية، عن سحب مجموعة من سيارات تويوتا سوبرا الرياضية. وذلك…

4 أيام ago

الشرطة تعتقل مجرماً تعقب ضحيته عبر صورة لعينيها!

قالت الشرطة اليابانية بأنها اعتقلت رجلاً عشريني بعد أن اعتدى على أمراة يابانية كان قد تعقب عنوانها من خلال تحليل…

5 أيام ago

الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان سرعة أكبر بالتصفح