جــاكــســا و نــاســا تتعاونان لاستكشاف القمر والمريخ

جــاكــســا و نــاســا تتعاونان لاستكشاف القمر والمريخ
جــاكــســا و نــاســا تتعاونان لاستكشاف القمر والمريخ

تعتزم وكالة استكشاف الفضاء اليابانية جــاكــســا بالتعاون مع الوكالة الوطنية للفضاء والطيران نــاســا تعزيز أنشطتهما على القمر واستكشاف كوكب المريخ.




حيث توصلت جــاكــســا اليابانية لاتفاق مشترك مع وكالة ناسا الأمريكية مؤخراً في طوكيو على خلفية اجتماع رئيسها “هيروشي ياماكاوا” بمدير وكالة نــاســا “جيمز بردنستين”. وصرحت الوكالتان بأنهما تعتزمان التعاون لأغراض علمية عديدة خلال السنوات القادمة، وسيكون الهدف الأسمى من هذا التعاون هو إعادة رواد فضائيين إلى القمر بحلول عام 2024 واستشكاف المزيد من كوكب المريخ.

وستلعب جــاكــســا دوراً مهماً في هذا التعاون عبر توفير الأخرى بخبرات تقنية كبيرة في مشاريع عديدة، مثل بناء محطة فضائية تدور حول مدار الأرض سوف تستخدم لنقطة وصول للفضاء بشكلٍ أسهل. كما ستوفر الوكالة اليابانية تعاونها لدعم برنامج فضائي أمريكي يدعى “أرتميس” يهدف إلى إعادة رواد الفضاء إلى القمر بحلول عام 2024، كما جاء في بيان مشترك مُوقع من قبل رؤساء الوكالتين.

ورحب مدير وكالة ناسا بمخطط الوكالة اليابانية الذي يهدف لإطالة مدة البقاء في الفضاء، والمهمات اللوجستية عبر استخدام مركبتها الفضائية الشهيرة HTV-X ومركبات الإطلاق اليابانية H3.

رئيس جاكسا "هيروشي ياكاوا" و مدير ناسا "جيمز بردنستين" خلال اجتماع يوم 25 سبتمبر/أيلول 2019 | عبر وكالة ناسا وجاكسا
رئيس جاكسا “هيروشي ياماكاوا” و مدير ناسا “جيمز بردنستين” خلال اجتماع يوم 25 سبتمبر/ أيلول 2019 | عبر وكالة ناسا

كما رحبت ناسا بمخطط وكالة استكشاف الفضاء اليابانية لإطلاق أقمار اصطناعية مصغرة لتوفير الدعم لمشروع “أرتميس”. كما تعتزم ناسا الاشتراك بمشروع فضاء ياباني جديد يهدف لاستكشاف أقطاب القمر بالتعاون مع وكالة الفضاء الهندية.

وأعربت الوكالتان في بيانهما المشترك على أهمية الجهود التعاونية المشتركة لاستكشاف الفضاء، كما شدد البيان على أولوية المهمات الاستكشافية للفضاء وجمع المعلومات العلمية، والتي ستقود في نهاية المطاف إلى إعادة رواد الفضاء للقمر بحلول عام 2024، ورحلات استكشافية محتملة لكوكب المريخ في المستقبل القريب.

ويأتي هذا التعاون في وقتٍ يحتدم فيه السباق الفضائي بين الدول الرائدة في هذا المجال بعد ركود دام لعقود. وتعتزم دول أخرى كالصين والهند وروسيا مع شركات خاصة كـ”سبيس إكس” الأمريكية، التنافس لإرسال مهماتها الفضائية الخاصة لغزو الفضاء أو استكشاف الكواكب الأخرى.

يذكر أن وكالة جــاكــســا اليابانية قد تعاونت مع وكالة ناسا في الماضي، ولدى كلا الوكالتين مهمات فضائية مشتركة مستمرة حتى الآن. ولمع نجم وكالة استشكاف الفضاء اليابانية مؤخراً، بعد أن تمكنت من إرسال المسبار الفضائي “هايابوسا 2” بنجاح، لاستشكاف كويكب سيار أطلق عليه اسم “ريوغو”.


مقال ذو صلة: مقاتلات الغاندام ستحلق في الفضاء بحلول عام 2020!


ونجح هذا المسبار بجمع عينات صخرية من هذا الكويكب و وصل إلى الأرض في أواخر عام 2020 مع العينات بسلام. وهي سابقة تاريخية في مجال الفضاء وتاريخ البشرية. وتعتزم اليابان زيادة تمويل البرامج الفضائية كجزء من مساعٍ حكومية جديدة لضمان تفوق البلاد في الفضاء الخارجي والفضاء الإلكتروني لأغراض دفاعية.

ويذكر أن آخر مرة سار فيها رواد فضاء على سطح القمر كانت في عام 1972 عندما أرسلت وكالة ناسا الأمريكية مهمة أبولو 17 إلى القمر في إطار برنامجها الفضائي الذي كان ينافس الاتحاد السوفييتي في ما يعرف “بسباق الفضاء” خلال الحرب الباردة بين الطرفين.

هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك
هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصادر: وكالة استكشاف الفضاء اليابانية جــاكــســا – الوكالة الوطنية للفضاء والطيران نــاســا  – صحيفة “Japan Times” اليابانية
صورة المقال الأصلية: صورة تخيلية لكوكب الأرض كما يبدو من القمر

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

7 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
هديل
3 سنوات

مقال ممتاز

Ayman
Ayman
2 سنوات

نرجو أن يستمر التعاون بين الوكالات والمؤسسات الفضائية بدلا من المنافسة وأداء نفس التجارب ونفس الرحلات

ヤコブ 先輩
4 شهور

نتمنى أن يكون هذا التعاون مثمر في مجال اكتشاف الفضاء بما يعود بالنفع على البشرية جمعاء.

Mustafa Al-Khalidy
Mustafa Al-Khalidy
4 شهور

يا له من شيء ان تجتمع اليابان مع دولة كانت في ما مضى ليس بينهم غير الحرب وسفك الدماء

ヤコブ 先輩
4 شهور

اتفاقية ممتازة لتطوير الاستكشافات الفضائية بين امريكا واليابان

نصرالدين الليبي

اصبحت اليابان تتعاون مع عدة دول مثل امريكا والامارات والهند في مجال الفضاء واستكشاف القمر مشكورين على هذه المجهودات الجبارة

Yashiro
Yashiro
4 شهور

دائما كنت افكر انه لو تعاونت جاكسا وناسا سيكون امرا رائعا وبالفعل تعاونتا!

7
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x