شركة يابانية ستنظف الحطام الفضائي حول الأرض بطريقة مبتكرة

شركة يابانية ستنظف الحطام الفضائي حول الأرض بطريقة مبتكرة

تعتزم شركة يابانية ناشئة إطلاق قمر صناعي صغير بهدف تجربة طريقة جديدة لتنظيف الحطام الفضائي من مدار كوكب الأرض والذي يشكل تهديداً متزايداً.




تنظيف الحطام الفضائي

قالت شركة يابانية ناشئة تدعى “أستروسكيل – Astroscale” بأنها تعتزم إطلاق قمر صناعي صغير خلال شهر مارس/آذار 2021 في مهمة تجريبية لمعرفة مدى فعالية طريقة جديدة لتنظيف الحطام الفضائي من مدار الأرض. وقالت الشركة بأن القمر الصناعي سيُطلق بواسطة مركبة “سويوز” الروسية من منصة الإطلاق في “كازاخستان”.

وصممت الشركة الناشئة قمراً صناعياً مكعب الشكل يبلغ ارتفاعه نحو 60 سم وطوله 60 سم وعرضه 175 سم ويزن 175 كيلوغراماً. وفي إطار المهمة التجريبية القادمة ستطلق شركة “أستروسكيل” الناشئة حطام زائف برفقة القمر الصناعي، وعند وصول القمر إلى مداره سيفتح ألواحه الشمسية كالأجنحة، وستجذب تلك الألواح الحطام الفضائي الصغير حول القمر بواسطة مجموعة المغانط المُركبة عليها مسبقاً، وثم سيلتقط القمر الحطام الأكبر حجماً.

ومن الجدير بالذكر أن الشركة أسست من قبل المسؤول المالي السابق “نوبو أوكادا” عام 2013، ويعتقد “أوكادا” بأن إزالة الحطام الفضائي وجمع بقايا الأقمار الصناعية القديمة ستكون صناعةً مُربحةً في المستقبل القريب بسبب أهميتها الشديدة لصناعة الفضاء العالمية.

في الفيديو: توضيح المهمة التجريبية القادمة لإزالة الحطام الزائف

يُذكر بأن مشكلة الحطام الذي يُحيط بالأرض تُعد من المشاكل البيئية التي تُهدد مستقبل الكوكب، حيث قدرت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية “جاكسا” بأن هناك ما لا يقل عن 20,000 قطعة من الحطام أكبر من 10 سم بقليل تطوف حول الكوكب بسرعات عالية، وهو الأمر الذي يُهدد الأقمار الصناعية ومحطة الفضاء الدولية.

معضلة الحطام ومستقبل استكشاف الفضاء

وفق تقديرات مختلفة، توجد نحو 100 مليون قطعة على الأقل من الحطام الفضائي تحيط بكوكب الأرض، وتتراوح أحجامها بين الكبيرة وحتى شديدة الصغر. ويشهد هذا العدد، ازدياداً كبيراً كل عام بسبب كثرة الإطلاقات الفضائية التي تُجرى من قبل العديد من دول العالم.

وفي حال رغب البشر في استمرار مهمات استكشاف الفضاء وغيرها، فعليهم الاستجابة لهذه المعضلة في أقرب وقتٍ ممكن، وإلا سيكون الحطام كثيفاً لدرجة تُعيق إطلاق الصواريخ أو الأقمار الصناعية.

صورة مولدة حاسوبياً توضح الحطام الفضائي حول الأرض | عبر وكالة ناسا
صورة مولدة حاسوبياً توضح الحطام الفضائي حول الأرض | عبر وكالة ناسا

ويعتقد بعض الخبراء بأن مشكلة الحطام الفضائي هي مشكلة بيئية مماثلة لمشكلة التغير المناخي أو زيادة ثاني أكسيد الكربون (CO2) والبلاستيك البحري. لذلك، تعتزم بعض الشركات اليابانية المساهمة في الحفاظ على بيئة فضائية مستدامة، بهدف حل مشكلة الحطام الفضائي من خلال هذه المشاريع.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
شركة يابانية تخطط لتنظيف الحطام الفضائي حول الأرض باستخدام الليزر 

شركة يابانية تخطط لتنظيف الحطام الفضائي حول الأرض باستخدام الليزر
شركة يابانية تخطط لتنظيف الحطام الفضائي حول الأرض باستخدام الليزر

المصادر: شركة “أستروسكيل – Astroscale” اليابانية الناشئة – وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: القمر الصناعي الذي ستطلقه الشركة الناشئة | عبر Astroscale

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

6 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Intissar
Intissar
3 سنوات

أتمنى المزيد من التطورات عنه على أية حال نتمنى أن ينجح هذا المشروع و يكون ذا فائدة الأرض و البشر

Akmal
Akmal
2 سنوات

لماذا لا يوجعون تلك القطع والنفايات ياتجاه الشمس. فتحترق وتنتهي؟؟

نصرالدين الليبي

يجب على الدول التى قامت بارسال هذة النفايات و الاقمار ان تقوم بتنظيف الفضاء و دعم صناعة وتطوير التقنيات اللازمة لتنفيذ هذه المهمة خصوصا امريكا و الروس

ヤコブ 先輩
3 شهور

شركة يابانية ناشئة ستحاول تنظيف حطام المركبات الفضائية بطريقة مبتكرة

Yashiro
Yashiro
3 شهور

مع الاقبال على غزو الفضاء يجب عليهم العناية بنظافته أيضا بالطبع

Shefaa Al-hmiri
Shefaa Al-hmiri
3 شهور

إنها فكرة رائعة للتخلص من النفايات

6
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x