ما هي تكاليف مراسم تنصيب الإمبراطور ناروهيتو؟

انتهت اليابان من مراسم تنصيب الإمبراطور ناروهيتو التقليدية بحضور آلاف الضيوف من حول العالم، وهو حدث تاريخي يمر مرةً واحدةً فقط كل جيل.




وأعلن الإمبراطور ناروهيتو عن اعتلائه العرش في ظهيرة الـ22 من أكتوبر/تشرين الأول خلال مراسم تقليدية تمت في القصر الإمبراطوري في طوكيو بحضور نحو 2000 ضيف من بينهم رئيس الوزراء الياباني، أفراد العائلة الإمبراطورية، ممثلين من القضاء، ورؤساء وممثلين عن نحو 190 دولة.

وكان الإمبراطور ناروهيتو قد استلم العرش بمراسم رمزية بسيطة تمت في القصر الإمبراطوري في الأول من مايو/أيار 2019، بعيد تنحي والده الإمبراطور الأب أكيهيتو في الـ29 من أبريل/نيسان 2019 لأسباب صحية. وقد يتبادر لذهنك كقارئ أسئلة كثيرة حول التكاليف التي ستنفقها اليابان خلال هذه المراسم الضخمة؟


مقال ذو صلة: س و ج عن مراسم تنصيب الإمبراطور ناروهيتو القادمة


تكاليف أضخم بنسبة 30%:

تقول الحكومة اليابانية أن المراسم الرئيسية لتنصيب الإمبراطور ناروهيتو ستكلف نحو 16.3 مليار ين (نحو 150 مليون دولار)، وهي زيادة بنسبة 30% لتكاليف هذه المراسم سببها زيادة أعداد الضيوف المدعوين من نحو 190 دولة مقارنةً مع مراسم تنصيب الإمبراطور الأب أكيهيتو في عام 1990، والتي شهدت حضور ضيوف أقل من حيث العدد.

وتقول الحكومة أن تكلفة الضيافة لهذا الكم الهائل من الضيوف من حول العالم ستقارب من 4.1 مليار ين (نحو 37 مليون دولار)، وساهمت الزيادة في تكاليف العمل والمواد المستخدمة في التحضير لهذه المراسم، في رفع التكاليف بشكلٍ أكبر.

حيث خاضت الحكومة اليابانية صراعاً كبيراً للحد في الإنفاق دون التضحية بأي جانب مهم من هذه المراسم التاريخية المهمة. ويقول مسؤولون حكوميون أن الحكومة قد قامت بتوفير نحو 300 مليون ين (2.7 مليون دولار) بعد إلغاء بناء منصة كبيرة للتنصيب في حديقة القصر الإمبراطوري. كما وفرت نحو 80 مليون ين (730 ألف دولار) من تكاليف الولائم الكبيرة التي ستقام لضيوف الإمبراطور، بعد تقليص عدد المدعوين إلى 2600 من نحو 3400 في عام 1990.

كما تقول الحكومة أنها وفرت نحو 1.5 مليار ين (نحو 13 مليون دولار) عبر استخدام عربات ومركبات شرطة قديمة منذ مراسم تنصيب الإمبراطور الأب أكيهيتو في عام 1990. كما استخدمت معدات كانت قد استخدمتها في مجموعة دول السبع في عام 2016 والتي أقيمت في محافظة ميه اليابانية.

تكاليف إضافية:

تقول وزارة الخارجية اليابانية بأنها ستنفق نحو 5.1 مليار ين (نحو 47 مليون دولار) على استقبال الضيوف من 190 دولة حول العالم. كما ستنفق الكابينة الوزارية نحو 3.6 مليار ين (نحو 33 مليون دولار) على مراسم “سوكوي نو ري – 即位の礼” و وليمة خاصة مقامة من قبل رئيس الوزراء الياباني شينزو آبيه للاحتفال بتنصيب الإمبراطور.

بينما تقول وكالة البلاط الإمبراطوري اليابانية بأنها طلبت نحو 3.3 مليار ين (نحو 30 مليون دولار) من أجل إقامة طقوس “دايجوساي” في شهر نوفمبر. وقالت وزارة الدفاع بأنها ستنفق نحو 300 مليون ين (نحو 2.7 مليون دولار) على أمور متفرقة مختلفة.

وفي هذه الحالة يكون المجموع الكلي لما تم إنفاقه وفق الحسابات الحكومية يقارب من 30 مليار ين (نحو 290 مليون دولار). وهي تكلفة كلية ضخمة جداً قوبلت بانتقادات واسعة من قبل المعارضين للنظام الإمبراطوري! بالرغم من قلة عددهم مقابل المؤيدين لهذا النظام داخل البلاد.


مقال ذو صلة: من هو إمبراطور اليابان الجديد؟


انتقادات كثيرة:

احتجاجات في طوكيو | عبر كيودو
احتجاجات في طوكيو | عبر كيودو

يقول ناقدون وخبراء داخل البلاد، أن انفاق هذا الكم الهائل على طقوس إمبراطورية دينية مثل “دايجوساي” ومراسم أخرى، من أموال الضرائب هو أمرٌ مخالف للدستور الياباني. ولذلك رفعت عدة جهات قضايا ضد الحكومة اليابانية بناءً على هذه الآراء ولكن المحكمة اليابانية العليا حكمت ضد هذه الدعاوى وقالت أن مثل هذه النفقات لا تخالف الدستور الياباني.

وشهد يوم 22 أكتوبر/تشرين الأول احتجاجات في منطقة غينزا في العاصمة، خرج فيها نحو 500 ناشط ياباني معترضين على مراسم تنصيب الإمبراطور. ويقول هؤلاء النشطاء بأن هذه المراسم تجعل من الإمبراطور يبدو على أنه صاحب السلطة في اليابان بالرغم من دوره الشرفي كما ينص الدستور.

ويرى الكثيرين منهم أن بعض هذه المراسم تستخدم أموال دافعي الضرائب، وهي بمثابة “مضيعة للضرائب” على حد قولهم، كما يشدد البعض على أن مثل هذه المراسم تعارض فصل الدين عن الدولة كما ينص الدستور الياباني، وذلك بالرغم من حكم المحكمة اليابانية العليا بعكس ذلك. واشتدت هذه الاحتجاجات في بعض المناطق بين مؤيدين ومعارضين، وانتهت باعتقال الشرطة اليابانية 3 أفراد لتسببهم بمشاكل وعرقلتهم عمل الشرطة في تأمين العاصمة والناس.

هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك
هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصادر: وكالة البلاط الإمبراطوري اليابانية – هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية – الحكومة اليابانية – صحيفة “Japan Times” اليابانية – وكالة كيودو اليابانية
صورة المقال الأصلية: الإمبراطور ناروهيتو يؤدي طقوساً تقليدية في القصر الإمبراطوري بزيّ تقليدي أبيض قبيل المراسم الرئيسية لإعلان اعتلائه العرش | عبر كيودو


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *