هكذا ساعدت التقنية اليابانية في إنقاذ قطار رصاصة من حادث محقق

هكذا ساعدت التقنية اليابانية في إنقاذ قطار رصاصة من حادث محقق
هكذا ساعدت التقنية اليابانية في إنقاذ قطار رصاصة من حادث محقق

تفادت اليابان كارثةً كبرى ليلة الـ16 من مارس من العام الماضي، بعد أن ضرب زلزال بقوة 7.4 درجة. إذ نجا قطار رصاصة فائق (على متنه 78 راكباً) من حادث تحطم محقق بفضل تكنولوجيا يابانية مصممة لرصد الزلازل وإيقاف القطارات مبكراً.

تقنية يابانية تنقذ قطار رصاصة و ركابه

أفادت شركة سكك حديد شرق اليابان بأن كارثةً محققة قد تم تفاديها ليلة الـ16 من مارس 2022 بعدما ضرب زلزال عنيف بقوة 7.4 درجة شمال شرق البلاد. حيث كاد أن يخرج قطار رصاصة يربط بين محافظتي فوكوشيما وميياغي عن سكته إثر الزلزال، ولكنه توقف بفضل تقنية يابانية تسمح بتفعيل مكابح الطوارئ عبر رصد الزلازل مبكراً.

وقالت الشركة، إن جميع الركاب وأفراد الطاقم البالغ عددهم 78 راكباً والذين كانوا على متن قطار الرصاصة آنذاك، لم يصابوا بأي أذى بعيد الزلزال الذي أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل وإصابة أكثر من 180 آخرين في 12 محافظة.

و وفقاً لوزارة الأراضي والبنى التحتية والنقل والسياحة اليابانية، قد خرج قطار الرصاصة عن سكته قليلاً. ولكنه لم يخرج بصورة كاملة، بسبب استخدامه لمكابح الطوارئ قبل وقوع الزلزال بثوان. ويعد هذا ثاني خروج عن مسار بالنسبة لقطار رصاصة في اليابان منذ عام 2004 دون وقوع ضحايا.

عاملون يحاولون إعادة قطار رصاصة إلى سكته بعد زلزال الـ16 من مارس | عبر كيودو
عاملون يحاولون إعادة قطار رصاصة إلى سكته بعد زلزال الـ16 من مارس (النهاية الحمراء لنفس القطار) | عبر كيودو

التكنولوجيا اليابانية تثبت نجاحها مجدداً

تستخدم شركات قطارات الرصاصة اليابانية نظاماً متقدماً يسمح للقطارات بالتوقف فور حدوث زلزال. وجاء النظام من تراكم الخبرات في مواجهة الزلازل. حيث طورت اليابان مستشعرات حركية مثبتة على طول السكك الحديدية. وتتمحور وظيفتها حول رصد الهزات الأرضية بصورة مبكرة وإرسال إشعار إلى القطارات للتوقف، من أجل تقليل الخسائر البشرية والمادية.

ولم يساهم النظام بإنقاذ الأرواح خلال زلزال الـ16 من مارس 2022 وحسب، بل أثبت فعاليته ونجاحه عام 2011 أيضاً. وذلك عبر المساعدة في إنقاذ قطارات الرصاصة من التحطم بعد أن ضرب شمال شرق اليابان زلزال عنيف بقوة تسع درجات.

وعند وقوع زلزال شرق اليابان الكبير في عام 2011، أوقف نظام الرصد المبكر للزلازل الذي صممته البلاد 27 قطار رصاصة بنجاح ولم يخرج أي قطار عن سكته، عدا قطار واحد كان يسير بسرعة منخفضة.

ويجدر بالذكر أن شركات سكك الحديد، قد استثمرت أموالاً طائلة واتخذت إجراءات من شأنها تحسين البنى التحتية بسبب الزلازل المتكررة. إذ ربطت نظام الرصد المبكر للزلازل مع نظام وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، الذي يستخدم مستشعرات تحت المحيط لرصد الزلازل قبل وقوعها بفترة قصيرة.

وبفضل هذا النظام المتكامل، تحافظ قطارات الرصاصة اليابانية على سجل نظيف. حيث لم تسجل اليابان أي حادث مميت (حادث تسبب بخسائر بشرية) مرتبط بقطارات الرصاصة منذ إطلاقها عام 1964.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) وزارة النقل اليابانية
(2) شركة سكك حديد شرق اليابان
(3) وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: قطار رصاصة خرج عن سكته | 16 مارس 2022 (النهاية الخضراء) | عبر كيودو

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

5 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
ヤコブ 先輩
5 شهور

يبدو ان التقنية المتطورة ساهمت في انقاذ حياة 84 شخصا من الموت المحتم لقطار الرصاصة

نصرالدين الليبي

كانت ستحدث كارثة لو لم يتوقف القطار لان سرعته عالية تزيد من معل الوفيات

ヤコブ 先輩
5 شهور

التقنية المتطورة التي وصلت اليها اليابان ساعدتها في تخطي العديد من الكوارث

ヤコブ 先輩
4 شهور

لم تسجل قطارات الرصاصة اي حادث مميت منذ سنة 1964 وهذا تاريخ مشرف جدا للشركة

ヤコブ 先輩
4 شهور

التوقف للسريع للقطار فور حدوث الزلزال تقنية متقدمة تحظى بها قطارات الرصاصة

5
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x