تعرف على أسلحة النينجا الفتاكة التي استخدمت في حقبة اليابان الإقطاعية

إليكم جميع أسلحة النينجا التي كانت تستخدم في حقبة اليابان الإقطاعية، من قبل محاربي النينجا أو الشينوبي كما يُطلق عليهم في اللغة اليابانية.




مـن هـم الـنـيـنـجـا؟

تعود أساطير النينجا إلى مئات السنين، حيث اشتهروا بضراوتهم في القتال، سرعتهم في الحركة وقدرة تحملهم العالية لظروف قاسية جداً، يعجز الشخص العادي عن تحملها.

وُظف النينجا في حقبة اليابان الإقطاعية بشكل رئيسي كجواسيس أو قتلة مأجورين. وتعود السجلات التاريخية التي تذكر النينجا أو الشينوبي في اليابان إلى القرن الـ12 الميلادي. وتمحور عملهم آنذاك على أداء مهمات سرية تجسسية، أو أعمال تخريبية مثل حرق المحاصيل أو البنايات المهمة (في أوقات الحرب)، أو إجراء الاغتيالات.

صورة تعبيرية | عبر موقع فوتوليا
صورة تعبيرية | عبر موقع فوتوليا

وبسبب مهامهم السرية، اضطروا إلى استخدام أسلحة مختلفة تمنع العدو من اكتشافهم. ومن أبرز أسلحة النينجا أو الشينوبي هي: السيوف، النجوم المُدببة، العصيان وغيرها من الأسلحة التي تتناسب مع سرعتهم و واجباتهم السرية.

نـيـنـجـاتــوو

من أشهر أسلحة النينجا على الإطلاق هو سيف نينجاتوو (忍者刀) والذي يُعرف أيضاً باسم نينجاكين (忍者剣) أو شينوبي غاتانا (忍刀) (سيف الشينوبي)، وهو سيف مستقيم النصل ومفرد الحد، يشبه بمظهره سيف كاتانا التقليدي ولكنه لا يمتلك أي تقوس. وأطلق عليه هذا الاسم لأنه استخدم من قبل النينجا بشكلٍ رئيسي بسبب قُصر نصله وإمكانية استخدامه في القتال في المساحات الضيقة.

نينجاتوو | أبرز أسلحة النينجا
نينجاتوو |  أبرز أسلحة النينجا

كـاتـانـا

تعني كلمة “كاتانا – 刀” السيف باليابانية ولكن تستخدم هذه الكلمة خارج اليابان للإشارة للسيوف اليابانية بشكلٍ عام، ويشار أيضاً للكاتانا بسيف الساموراي. ويحمل الكاتانا مظهراً مختلفاً عن السيوف الأخرى وهو سيف رفيع، مقوس قليلاً وذو حد واحد ويحمل باستخدام كلتا اليدين عند القتال. شاع استخدامه أحياناً من قبل النينجا أو الشينوبي خلال الحقبة الإقطاعية.

سيف الكاتانا
سيف الكاتانا

تـاتـشـي

يتميز سيف التاتشي (太刀) بشكلٍ عام بتقوس أكبر بقليل من الكاتانا وطول أكبر. وهو ذو تاريخ أقدم من الكاتانا نفسه، واعتاد المحاربون في حقبة اليابان الإقطاعية ارتداؤه بينما يمتطون الخيول في المعارك، لأنه سهل السحب والقطع في حالة مواجهة المشاة. ويستطيع الناس تمييزه عن الكاتانا عن طريق الطول والتقوس، أو طريقة ارتدائه مع درع الساموراي. استخدمه الشينوبي أحياناً خلال المعارك المفتوحة بسبب طوله الذي يسمح بقطع الخصم بسرعة وسرية تامة.

سيف التاتشي
سيف التاتشي

كـوداتـشـي

نسخة مشابهة لسيف التاتشي، ولكنه أصغر حجماً، استخدام هذا السيف من قبل الساموراي خلال الحقبة الإقطاعية وكذلك عامة الناس لأغراض الدفاع عن أنفسهم. ويخلط الناس بينه وبين الواكيزاشي (سيف يُحمل مع الكاتانا) كثيراً، بسبب طوله المشابه وتقنية استخدامه المقاربة. ولكن يمكن التمييز بينهما بسهولة، حيث يحمل الكوادتشي (小太刀) لوحده بينما يحمل الواكيزاشي مع سيف الكاتانا دوماً في المعارك. ولعل طول الكوادتشي غريبٌ جداً لأنه ليس قصيراً كفاية لإطلاق اسم خنجر عليه وليس طويلاً كفاية ليحمل سمة سيف كذلك. كان الكوداتشي سيفاً شائعاً لدى النينجا بسبب قصر طوله الذي يسمح باستخدامه في المساحات الضيقة.

سيف الكوداتشي
سيف الكوداتشي

انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


فـوكـيـيـا

سلاح بسيط لنفخ السهام السامة، وهو من أشهر أسلحة النينجا خلال الحقبة الإقطاعية. استخدم سلاح فوكييا (吹き矢) غالباً في عمليات الاغتيال من قبل الشينوبي. يبلغ طول السلاح عادةً 50 سم، حيث يتناسب طوله مع مداه طردياً.

سلاح فوكييا
سلاح فوكييا

شـوريـكـيـن

أسلحة مُدببة تستخدم لتُرمى على الأهداف من قبل النينجا. يكون شكل الشوريكين (手裏剣) عادةً كالنجوم المُدببة، ولكنها تحتوي على الكثير من الأشكال الأخرى. ولعل الخاصية الأهم فيها هي أن تكون مُدببة وتسمح للفتك بالخصم عند رميها (بغض النظر عن شكلها). كانت هذه الأسلحة مثاليةً جداً للشينوبي في اليابان، بسبب إمكانية إخفائها داخل الملابس، دون أن تُكشف بسهولة.

الشوريكين | من أبرز أسلحة النينجا
الشوريكين | من أبرز أسلحة النينجا

ماكـيـبـيـشـي

ببساطة، ماكيبيشي (撒き菱) هي معادن أو أشكال حديدية مُدببة وغير منتظمة، كانت تستخدم من قبل النينجا لترمى على الأرض من أجل إعاقة تقدم المشاة أو الخيالة، بسبب إمكانية وخزها للأقدام أو الحوافر. استخدمت هذه الأسلحة بشكلٍ أساسي عند الهروب.

ماكيبيشي
ماكيبيشي

فــوو تـاو

سيف يحتوي على خُطاف في مقدمته، وهو سيف صيني الأصل اعتاد الشينوبي استخدامه أحياناً على شكل أزواج. تأتي فائدته في المعارك المفتوحة، حيث يمكن للنينجا تجريد خصمه من سلاحه بسرعة عبر استخدام الخُطاف في المقدمة.

سلاح فوو تاو
سلاح فوو تاو

الـمـتـفـجـرات

تتمحور مهمة النينجا غالباً، حول تجنب المواجهة إلا في أوقات الضرورة، مع إكمال مهمته بسرية. ولكن في بعض الأحيان عند المواجهة، اضطر محاربو الشينوبي لتوظيف عدة وسائل للهرب، كمثل استخدام القنابل الدخانية، المتفجرات، أو الأسلحة المتفجرة التي صُنعت من الخيزران. وتفيد هذه الأساليب في تشتيت الخصوم لمنح النينجا الوقت الضروري للهرب. وفي القرن الـ16 الميلادي بدأ بعض الشينوبي باستخدام المتفجرات والأسلحة بعدما أدخل التُجار البرتغاليون البارود وغيرها من المواد الضرورية للأسلحة إلى اليابان.

قنابل دخانية | أسلحة نينجا شهيرة
قنابل دخانية |  أسلحة نينجا شهيرة

قصة مرتبطة:
أهم المعلومات عن الساموراي


كـامـا

كاما (鎌) سلاح يشبه المنجل، كان يستخدم من قبل الشينوبي لقطع الخصوم بسرعة.

سلاح كاما
سلاح كاما

كـوسـاري غـامـا

كوساري غاما (鎖鎌) سلاح مكون من منجل وسلسلة، اعتاد النينجا استخدامه في المساحات المفتوحة للقتال عن بعد وقطع الخصوم دون الاشتباك القريب.

كوساري غاما
كوساري غاما

كـيـوكـيـتـسـو شـوغـيـه

يستخدم سلاح كيوكيتسو شوغيه (距跋渉毛) للقتال عن بعد أيضاً، وهو مكون من سكين تحتوي على خُطاف، وحبل وحلقة في نهاية الحبل.

كيوكيتسو شوغيه
كيوكيتسو شوغيه

كـونـاي

اشتهر سلاح الكوناي (苦無) حول العالم بسبب ثقافة الأنمي اليابانية، وهو عبارة عن خنجر وقبضة طويلة مع حلقة في نهايته للأصابع. استخدم هذا السلاح من قبل الشينوبي لتسلق الجدران، القتال، أو رميه ناحية الأهداف إن أمكن.

الكوناي
الكوناي

الـقـوس الـيـابـانـي (يُـومِـي)

استخدم الشينوبي في بعض الأحيان القوس الياباني الذي يُعرف باسم “يُومِي – 弓” لإطلاق السهام النارية، السامة، المتفجرة وغيرها. ويمتاز القوس الياباني التقليدي بطوله الذي يصل إلى 2 متر، بينما يبلغ طول السهم (يا – 矢) نحو متر كامل. اعتاد الساموراي أيضاً استخدام القوسي الياباني في المعارك.

القوس الياباني
القوس الياباني

قصة مرتبطة:
الساموراي المسلم عمر ميتا


تـانـتـو

خنجر (تانتو – 短刀) يتراوح طوله بين الـ15 حتى 30 سم، ويكون إما ذو حد واحد أو حدين، ومستقيم النصل دون تقوس واضح. ويحمل من قبل الساموراي أحياناً كسلاح ثالث برفقة الكاتانا والواكيزاشي. اعتاد النينجا استخدامه أيضاً كسلاح ثانوي.

خنجر | تانتو
خنجر | تانتو

تـيَـسّـيـن

لأغراض الدفاع أو الهجوم المباغت، استخدم النينجا مراوح تقليدية مُعززة بالمعدن تُدعى “تـيَـسّـيـن – 鉄扇”. وكانت شائعةً جداً آنذاك بسبب إمكانية إخفائها بسهولة.

مروحة تـيَـسّـيـن
مروحة تـيَـسّـيـن

الـعـصـا الـتـقـلـيـديـة (بــوو)

شاع استخدام العصا التقليدية (بوو – 棒)، من قبل الساموراي والنينجا خلال الحقبة الإقطاعية لليابان. وتستخدم العصا لشل حركة الخصم دون قتله، كما تستخدم لأغراض التدريب. يبلغ طول عصا “بوو” نحو 1.8 متر، وهي أطول نوع من العصي من بين عدة أنواع أخرى.

عصا بوو التقليدية
عصا بوو التقليدية

يـاري (الـرمـح الـيابـانـي)

استخدم الرمح الياباني “ياري -槍” من قبل الساموراي والنينجا في المعارك والمساحات المفتوحة ضد الخيالة غالباً. حيث يمنح الرمح قدرة كبيرة على ضرب الخصم دون الاشتباك القريب بسبب طوله الذي يصل لنحو متر ونصف ونصله المستقيم. ويمتلك الرمح الياباني العديد من الأنواع والتي يُمكن تمييزها عبر روؤسها المُدببة ذات الأشكال المختلفة.

رمح ياري ذو النصل المستقيم
رمح ياري ذو النصل المستقيم

نـاغـيـنـاتـا (الـرمـح الـطـويـل)

يختلف ناغيناتا (なぎなた • 薙刀) عن الرمح العادي بطوله، وطول نصله. حيث يحتوي على نصل مقوس وحاد يُمكن استخدامه ضد الخيالة في المعارك المفتوحة. شاع استخدام هذا الرمح بين الساموراي، النينجا، ونساء الساموراي اليابانيات من الطبقة النبيلة.

صورة قديمة من عام 1870 للساموراي بينما يحملون رمح ناغيناتا المقوس
صورة قديمة من عام 1870  للساموراي بينما يحملون رمح ناغيناتا المقوس

قصة مرتبطة:
السيوف اليابانية وأنواعها | بين القوة الفتاكة و روعة التصميم! 

السيوف اليابانية وأنواعها | بين القوة الفتاكة و روعة التصميم!
السيوف اليابانية وأنواعها | بين القوة الفتاكة و روعة التصميم!

دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك
دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصدر: مُتحف النينجا في قرية إيغا التراثية في محافظة ميه
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية | عبر موقع فوتوليا

16 ردّ على “تعرف على أسلحة النينجا الفتاكة التي استخدمت في حقبة اليابان الإقطاعية”

  1. الأسلحة اليابانية متنوعة وجميلة جداً ..وجذابةخاصة شوريكين ونينجاتوو ♡ ..

  2. الأسلحة اليابانية متنوعة وجميلة جداً ..وجذابةخاصة شوريكين ونينجاتوو.

  3. من الجميل التعرف ع نماذج الأسلحة في الأزمنة الماضية سواء أسلحة الساموراي أو النينجا

  4. كنت احسب ان كل الاسلحه دي قي الانمي بس حتي مصطلح النينجا والساموراي

  5. فترة تاريخيه حافله مع انتشار واسع للأفلام السينمائية والكارتونيه التي تصور محاربي النينجا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *