تسونامي بارتفاع عدة أمتار يضرب مناطق يابانية مطلة على المحيط

تسونامي بارتفاع عدة أمتار يضرب مناطق يابانية مطلة على المحيط
تسونامي بارتفاع عدة أمتار يضرب مناطق يابانية مطلة على المحيط

ضرب تسونامي بارتفاع عدة أمتار بعض المناطق اليابانية المطلة على المحيط الهادئ، على خلفية وقوع ثوران بركاني ضخم تحت المياه بالقرب من دولة تونغا.

تسونامي بارتفاع 3 أمتار يضرب مناطق المحيط

قالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، بأن أمواج تسونامي بارتفاع عدة أمتار ضربت سواحل بعض المحافظات المطلة على المحيط الهادئ مطلع يوم الأحد 16 يناير (بتوقيت اليابان)، على خلفية حدوث تسونامي جراء ثوران بركاني ضخم وقع بالقرب من دولة تونغا الصغيرة بجوار أستراليا.

وأصدرت وكالة الأرصاد تحذيرات متكررة، حثت عبرها السكان المحليين على اللجوء إلى مناطق مرتفعة في حال وقوع تسونامي ضخم، حيث تتوقع الوكالة أن يضرب تسونامي بارتفاع 3 أمتار جزيرة أمامي جنوب غرب اليابان، وبعض المحافظات الشمالية الشرقية مثل إيواتيه.

يذكر أن تسونامي بارتفاع 1.2 متر، ضرب مدينة أمامي منتصف ليل يوم الـ15 من يناير، بينما وصل تسونامي بارتفاع 1.1 متر إلى سواحل محافظة إيواتيه. ولم تسجل السلطات المحلية أي خسائر (حتى وقت كتابة هذا المقال).

وكانت قد حذرت وكالة الأرصاد خلال مؤتمر صحفي في وقت مبكر من يوم الأحد 16 يناير، من إمكانية وقوع أكثر من تسونامي على خلفية ثوران البركان الضخم في تونغا.

خريطة توضح التحذيرات التي أصدرتها وكالة الأرصاد | عبر موقع وكالة الأرصاد
خريطة توضح التحذيرات التي أصدرتها وكالة الأرصاد | عبر موقع وكالة الأرصاد

ذكريات كارثة 2011

تخشى اليابان تكرار السيناريو الذي وقع في 11 مارس 2011، حيث ضرب زلزال بقوة 9 درجات عدة مناطق شمال شرق اليابان، وأدى لحدوث تسونامي ضخم، دمرَ أجزاءً واسعة من إقليم توهوكو وأسفر عن مقتل أكثر من 15,000 شخص.

وتجدر الإشارة، إلى أن وكالة الأرصاد أصدرت تحذيراً من تسونامي آخر مرة خلال نوفمبر 2016، بعد أن ضرب زلزال عنيف بقوة 7.4 درجة شمال شرق اليابان (وهو نفس المكان الذي ضرب فيه زلزال عام 2011 المدمر).


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) وكالة كيودو
(2) وكالة الأرصاد الجوية اليابانية
صورة المقال الأصلية: البركان العنيف في تونغا | عبر رويترز

تعليق واحد

اكتب تعليقًا