نظرة على برج طوكيو سكاي تري

نظرة على برج طوكيو سكاي تري
نظرة على برج طوكيو سكاي تري

من المعالم التي تشق أفق العاصمة الفسيح، بارتفاع يصل إلى 634 مترًا، وتوفر للزائرين إطلالات بانورامية أمام مدى بعيد. مما يتيح مشاهدة جبل فوجي من العاصمة طوكيو. يعد برج طوكيو سكاي تري بمثابة محور التنمية الحضرية متعددة المستويات والتي تسمى مدينة طوكيو سكاي تري. وتشمل مناطق الجذب مركز تسوق كبير وحوض أسماك وقبة فلكية ومبنى مكاتب مكون من 31 طابق، إليكم نبذة عنه:

نبذة عامة

برج طوكيو سكاي تري هو برج بث تلفزيوني ومعلم بارز ومحور مدينة طوكيو سكاي تري في حي سوميدا سيتي، على مقربة من أساكوسا في طوكيو. ويبلغ ارتفاعه 634 مترًا وهو أطول مبنى في اليابان وكان ثاني أطول مبنى في العالم وقت اكتماله.


يمكن رؤية برج طوكيو سكاي تري من جميع أنحاء المدينة، وقد تفوق على برج طوكيو كرمز جديد للعاصمة. تمنح الرحلة إلى القمة إطلالات شاملة على المدينة الكبرى وما وراءها. وفي الطقس الجيد يمكن رؤية جبل فوجي شامخاً في الأفق. وعند سفحه يقع مجمع التسوق الكبير طوكيو “سولاماتشي”. بالإضافة إلى عدد من المتاحف التفاعلية مع حوض أسماك وقبة فلكية والعديد من المناطق الترفيهية. وعلى مسافة قصيرة سيرًا على الأقدام، يمكنك العثور على شوارع التسوق العتيقة. ولهذا تعتبر منطقة برج طوكيو سكاي تري أكثر من مجرد برج.

مخطط هندسي لمعالم برج طوكيو سكاي تري
مخطط هندسي لمعالم برج طوكيو سكاي تري

التحليق في السماء.. على أرض البرج

أبرز ما يميز برج طوكيو سكاي تري هو طابقي المراقبة اللذين يوفران إطلالات خلابة على طوكيو. يقع الطابقان على ارتفاع 350 و450 مترًا، مما يجعلهما أعلى طابقين للمراقبة في اليابان. ويتميز الطابق العلوي بنوافذ طويلة وعريضة توفر بعضًا من أفضل الإطلالات البانورامية بزاوية 360 درجة على المدينة. ويحتوي الطابق الأوسط على متجر للهدايا التذكارية ومطعم يقدم المأكولات الفرنسية اليابانية. بينما يتميز الطابق الأدنى بمقهى وبعض الألواح الزجاجية على الأرض لإلقاء نظرة عمودية إلى الأسفل.

نظرة من الألواح الزجاجية في البرج
نظرة من الألواح الزجاجية في البرج

تربط مجموعة ثانية من المصاعد سطح تيمبو بممر “تيمبو غاليريا” الذي يبلغ ارتفاعه 450 مترًا. كما يُطلق على ممر تيمبو غاليريا لقب “أعلى ممشى سماوي في العالم”. ويتكون من منحدر حلزوني مائل يكتسب ارتفاعًا أثناء دورانه حول البرج. يسمح بناء الأنبوب الفولاذي والزجاجي للزوار بالنظر إلى الأسفل من ارتفاع البرج المذهل وإلى الخارج عبر منطقة كانتو.

في أعلى المنحدر الحلزوني توجد منصة مراقبة تقليدية أكثر مع مناطق استرخاء ونوافذ طويلة يمكن من خلالها مشاهدة طوكيو. حيث تقع هذه المنصة على ارتفاع 451.2 مترًا وتشكل أعلى نقطة في منصات المراقبة.

إطلالة مسائية ساحرة 

وعند حلول المساء، يضيء البرج بأحد ثلاثة ألوان، الأرجواني التقليدي لإيدو، أو الذهبي، أو الأزرق الفاتح. ورغم أنه يبدو مبهراً من الأسفل، إلا أن المشاهد المذهلة حقاً تأتي من الأعلى، حيث يمكن إلقاء نظرة مريحة على السماء المرصعة بالنجوم كما تتلألأ أضواء المدينة مثل الجواهر. كما تمنحك أقسام الأرضية الزجاجية إطلالات مباشرة إلى الأسفل للاستمتاع بشعور التحليق في الهواء وهي ليست مناسبة لضعاف القلوب.

مظهر نهاري ومسائي للبرج
مظهر نهاري ومسائي للبرج

مجمع متكامل للخدمات الترفيهية


يضم مركز طوكيو سولاماتشي أكثر من 300 متجر ومطعم  للوجبات الخفيفة أثناء التنقل وبعض الحلويات اليابانية التقليدية والمأكولات اليابانية الفاخرة.  كما تتواجد متاجر الأزياء العصرية والإكسسوارات والعلامات التجارية اليابانية العريقة. ومجموعة واسعة من الهدايا التذكارية الأصلية لمحبي الشخصيات اليابانية، مثل استوديو غيبلي وبوكيمون وهيلو كيتي وألترامان لشراء سلع بإصدار محدود.

جولة في متاجر مركز طوكيو سولاماتشي
جولة في متاجر مركز طوكيو سولاماتشي

حوض أسماك سوميدا

يحتل حوض أسماك سوميدا الطابقين الخامس والسادس من الساحة الغربية لمدينة طوكيو سكاي تري. يمكن مشاهدة طيور البطريق والفقمة في أحد أكبر خزانات المسابح الداخلية في اليابان. والذي يحتوي على حوالي 350 طنًا من المياه. والمشي عبر نفق قناديل البحر السحري، والاستمتاع بأحد أكبر معروضات الأسماك الذهبية في اليابان. كما يقرب الحوض الزوار من عالم المحيط في جزر أوغاساوارا، الموقع الوحيد للتراث الطبيعي العالمي في طوكيو. مع خزان طوكيو ووترز بليسينغ، موطن لمجموعة واسعة من الأسماك من أنواع مختلفة. بما في ذلك أسماك القرش الممرضة الرمادية والراي اللساع.

عالم الأسماك في برج طوكيو سكاي تري
عالم الأسماك في برج طوكيو سكاي تري

مدينة المياه، مهد المناظر الطبيعية الخلابة

طوكيو ميزوماشي “مدينة المياه” عبارة عن مجمع تجاري يقع تحت خطوط السكك الحديدية المرتفعة. وينقسم إلى منطقتين (غربية وشرقية)، مع مجموعة متنوعة من المتاجر وخيارات تناول الطعام. ففي منطقة أساكوسا، يمكن عبور النهر باستخدام ممشى نهر سوميدا للوصول إلى طوكيو ميزوماشي وطوكيو سكاي تري تاون. لنجد أيضًا حديقة سوميدا، وهي مكان مثالي لالتقاط الصور للمناظر الخلابة لبرج طوكيو سكاي تري وأزهار الكرز في الربيع. كما تتميز بالمناظر الطبيعية وتعتبر واحدة من سحر الماضي والحنين إلى ما قبل الحرب.

إعداد و تقديم جنة الجندي لمزيد من المحتوى المقدم من الكاتبة، بالإمكان متابعة صفحتها الخاصة عبر فيسبوك.

انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع. مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)

صورة المقال الرئيسية:
Photo by Takuma Tsubaki on Unsplash

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x