بالصور: مراسم افتتاح ألعاب طوكيو الأولمبية

بالصور: مراسم افتتاح ألعاب طوكيو الأولمبية
بالصور: مراسم افتتاح ألعاب طوكيو الأولمبية

انطلقت مراسم افتتاح ألعاب طوكيو الأولمبية في تمام الساعة الـ8 مساءً من يوم الـ23 من يوليو بتوقيت اليابان، في هذا المقال سنلخص أهم أحداث المراسم التي أقيمت دون جماهير وتحت إجراءات وقائية مشددة في ظل الجائحة.

بداية مراسم ألعاب طوكيو الأولمبية

بدأت المراسم الافتتاحية في الثامنة مساءً من يوم 23 يوليو، بعرض ألعاب نارية واسع في الاستاد الأولمبي بالعاصمة طوكيو. وثم انتقلت لسلسلة من استعراضات رقص فنية، تمثل جسد الإنسان وأعصابه وترابط البشرية، مع عرضها لصورة رمزية جميلة تعكس الجهود المبذولة من الرياضيين الأولمبيين خلال ألعاب طوكيو الأولمبية المؤجلة.

ويجدر بالذكر، إن الاستاد الأولمبي يتسع لــ68,000 متفرج، إلا أن الحكومة اليابانية سمحت بحضور نحو 1,000 شخص فقط (أغلبهم وفود رياضية وممثلي دول). وكانت قد فُرضت حالة طوارئ صحية في الـ12 من يوليو/تموز، تم بسببها حظر الجماهير المحلية من الحضور لمشاهدة أحداث الأولمبياد الرياضية من أجل احتواء الجائحة والحفاظ على الأرواح.

وكانت اليابان قد حظرت الجماهير الأجنبية منذ أشهر بالفعل، للحد من تفشي فيروس كورونا حول العالم. يُذكر أيضاً، إن الألعاب ستستمر من 23 يوليو/تموز وحتى 8 أغسطس/آب (أي 16 يوماً)، بعد أن قُلص حجم حدث الافتتاح والأحداث الرياضية بشكل كبير بسبب الجائحة.

النشيد الوطني الياباني وتكريم ضحايا كوفيد – 19

انتهت الفقرة الأولى بدخول عدة شخصيات مهمة، مثل: إمبراطور اليابان ناروهيتو، رئيس الوزراء الياباني يوشيهيديه سوغا، حاكمة طوكيو يوريكو كويكيه ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ.

دخول إمبراطور اليابان | عبر كيودو
دخول إمبراطور اليابان | عبر كيودو

وبعد انتهاء الترحيب بالإمبراطور، دخلت نخبة من قوات الدفاع الذاتي اليابانية والأبطال الأولمبيين اليابانيين، بينما يحملون العلم الياباني الذي يُعرف باسم “هينومارو – 日の丸”. رُفع علم اليابان عالياً، وغنت الفنانة الشهيرة “Misia” النشيد الوطني للبلاد خلال وقوف الجميع احتراماً للعلم.

المغنية "ميسيا" | عبر كيودو
المغنية “ميسيا” | عبر كيودو

استذكر الحضور أولئك الذين خسروا أرواحهم بسبب كوفيد – 19، واقفين دقيقة صمت ومكرسين لحظات مهمة من ألعاب طوكيو التاريخية من أجلهم ومن أجل الذين حاربوا الجائحة حول العالم.

أولمبياد البناء، التعافي وإعادة الإعمار

استذكرت اليابان ضحايا زلزال وتسونامي الـ11 من مارس/آذار 2011، والذي تسبب بمقتل نحو 16,000 شخص وفقدان 2,000. بالإضافة لتسبب التسونامي بكارثة محطة فوكوشيما النووية شمال شرق البلاد. وكُرست من أجل الضحايا دقيقة صمت، حداداً على أرواحهم.

انطلقت بعد دقيقة الصمت، عروض مسرحية ترمز لجهود إعادة الإعمار الكبيرة التي مر بها إقليم توهوكو شمال شرق البلاد بعد كارثة عام 2011. حيث انبثقت اليابان من رحِم المعاناة لتُعيد بناء المناطق المدمرة جراء الزلزال بقوة 9 درجات والتسونامي الضخم.

دخول المنتخبات الأولمبية، والقسَم الأولمبي

انتهت الاستعراضات الفنية براحة قصيرة، وثم بدأت المنتخبات الأولمبية والوفود من مئات الدول بالدخول إلى الاستاد الأولمبي لتحية الحضور حسب الترتيب الأبجدي لأسماء الدول.

واستكملت فقرة دخول المنتخبات، بدخول المنتخب الأولمبي الياباني ـــ وهو آخر بلد يدخل كونه البلد المستضيف ـــ وثم أعلن شعار الأولمبياد الجديد في منتصف الاستاد “أسرع، أعلى، أقوى، معاً”.

تلى بعض أعضاء المنتخب الأولمبي الياباني القسم الأولمبي على الحضور، والذي ينص على: “نعدُ بالمشاركة في هذه الألعاب الأولمبية، مع احترام القواعد والالتزام بها وبروح اللعب النظيف والإدماج والمساواة. نقف معاً متضامنين ونلتزم بالرياضة دون تعاطي المنشطات أو الغش أو أي شكل من أشكال التمييز. نقوم بذلك من أجل شرف فرقنا، واحتراماً للمبادئ الأساسية للأولمبياد، ولجعل العالم مكاناً أفضل من خلال الرياضة”.

الإمبراطور يفتتح ألعاب طوكيو الأولمبية

ذُهل الجميع من لحظة مميزة في مراسم افتتاح الأولمبياد، إذ شكل 1,800 درون (طائرة مُسيرة) شعار الأولمبياد في سماء طوكيو، وثم شَكَلَ هيئة الكرة الأرضية، استهلالاً لكلمة الإمبراطور ناروهيتو بعدها بمدة قصيرة.

ألقت رئيسة اللجنة اليابانية المنظمة لألعاب طوكيو “سيكو هاشيموتو” كلمةً للترحيب بالحضور والتعهد بالحفاظ على الأرواح خلال الأولمبياد، وثم تلاها رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ.

وفي المرحلة الثالثة من الخطابات، أعلن إمبراطور البلاد ناروهيتو ـــ وهو الراعي الشرفي للألعاب ـــ انطلاق ألعاب طوكيو الأولمبية بصورة رسمية.

رفع العلم الأولمبي وإيقاد الشعلة الأولمبية

أدخل العلم الأولمبي ليُرفع عالياً برفقة علم اليابان، وأجريت بعض الاستعراضات الترفيهية التي تُذكر الحضور بتاريخ الأولمبياد ومساهمة اليابان فيها خلال دورة عام 1964 الصيفية والتي أقيمت في طوكيو أيضاً.

وصل الحدث الافتتاحي لنهايته، عبر إدخال الشُعلة الأولمبية إلى الاستاد الوطني بالعاصمة. وحملت عدة شخصيات بارزة الشُعلة حتى انتهت في يد نجمة التنس اليابانية “نايومي أوساكا” والتي اتجهت بدورها لإيقاد الشُعلة الأولمبية التي وضعت داخل منصة تشبه جبل فوجي الضخم، في لحظة تاريخية انتظرتها اليابان منذ فوزها بحق الاستضافة عام 2013.

وستبقى، الشُعلة الأولمبية اليابانية موقدة لمدة 16 يوماً حتى انتهاء ألعاب طوكيو الأولمبية وانطلاق ألعاب طوكيو البارالمبية في شهر سبتمبر القادم من عام 2021.


المزيد عن طوكيو 2020:

طوكيو 2020
طوكيو 2020

صورة المقال الأصلية: الاستاد الأولمبي في طوكيو | عبر جيتي
0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

9 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
الدكتور نشأت ادوارد ناشد
الدكتور نشأت ادوارد ناشد
2 سنوات

حدث فنى ورياضي وثقافى واقتصاد. عظيم ولكن حرمان بعض الجماهير يقلل من روعة الحدث

Bys San
Bys San
2 سنوات

يمكن أن تفتحو بث مباشر

البكاي
البكاي
2 سنوات

اتمنى التوفيق لكل متسابق

Soso
Soso
2 سنوات

اتمنى التوفيق لجميع الاعبين المشاركين في الأولمبياد

الدكتور / نشأت ادوارد ناشد
الدكتور / نشأت ادوارد ناشد
2 سنوات

تاريخ مشرف بمشاعل النصرة تقاد

Mustafa Al-Khalidy
Mustafa Al-Khalidy
7 شهور

كان جميل جداً الافتتاح في وقتها

ヤコブ 先輩
7 شهور

افتتاح مبهر جدا حضره امبراطور اليابان واهم الشخصيات والضيوف المدعوين للحفل وقد قدم لنا لوحة فنية رائعة رسمت بواسطة الالعاب النارية وغيرها من العروض المقدمة

نصرالدين الليبي

نجحت مدينة طوكيو في حفل افتتاح الاولمبياد بالرغم من الصعوبات نتيجة جائحة كورونا ونتمنى التوفيق للرياضيين جميعا

ヤコブ 先輩
6 شهور

مذهل

9
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x