رئيس الوزراء الأسبق آبيه يُلمح لإمكانية تدخل اليابان في حال هوجمت تايوان

رئيس الوزراء الأسبق آبيه يُلمح لإمكانية تدخل اليابان في حال هوجمت تايوان
رئيس الوزراء الأسبق آبيه يُلمح لإمكانية تدخل اليابان في حال هوجمت تايوان

أثار رئيس الوزراء الياباني الأسبق شينزو آبيه الجدل مجدداً بعدما لمحَ لإمكانية تدخل اليابان لممارسة حقها في الدفاع الذاتي الجماعي، في حال تعرضت تايوان لحالة طارئة.

تعليقات جدلية من آبيه

لمحَ رئيس الوزراء الياباني الأسبق شينزو آبيه في برنامج تلفزيوني أذيع يوم الاثنين 13 ديسمبر، إلى إمكانية استخدام اليابان لحقها في ممارسة الدفاع الذاتي الجماعي (للدفاع عن نفسها وحلفائها)، وذلك في حال تعرضت سفينة أمريكية لهجوم مرتبط بشأن تايوان.

وكان آبيه قد أثار غضب الصين خلال الأول من ديسمبر، بسبب تعليقاته أثناء منتدى تايواني، حيث قال بأن أي حالة طارئة ستمر بها تايوان هي حالة طارئة بالنسبة لليابان وتحالفها الأمني مع الولايات المتحدة، مشدداً على ضرورة الاستمرار بحث القيادة الصينية على عدم فهم الأوضاع بشكل خاطئ.

و أوضح آبيه ما قاله في السابق خلال لقاء يوم الاثنين، قائلاً: “في حالة وقوع هجوم على سفينة أمريكية، فقد يكون ذلك بمثابة تهديد لبقاء اليابان، مما يسمح بممارسة حق الدفاع الجماعي”.

وأشار آبيه إلى أن جزيرة يوناغوني (أقصى جنوب غرب اليابان)، تبعد 110 كيلومترات فقط عن تايوان. وفي حال حدوث أمرٍ حولها، سيصبح الوضع حرجاً بالنسبة لليابان، ويؤثر على أمنها وسلامتها. وربما سيقود إلى إمكانية تقديم قوات الدفاع الذاتي، الدعم اللوجستي إلى القوات الأمريكية في المنطقة.

الصين وتايوان.. صراع منذ عقود

تُعد تايوان جزيرةً ذات حكم ذاتي ديمقراطي مستقل، ولكن الصين (التي يقودها الحزب الشيوعي) ترى منذ عقود أن الجزيرة جزء من أراضيها. وتسعى لضمها إليها بكافة الوسائل المتاحة، حتى عبر استخدام الوسائل العسكرية.

استقلت تايوان بنفسها عام 1949، على خلفية خسارتها في الحرب الأهلية أمام الحزب الشيوعي الصيني (دامت الحرب الأهلية لأكثر من عقدين، إبان الحرب العالمية الثانية والحقبة الاستعمارية للجيش الإمبراطوري الياباني السابق). حيث فر الحزب القومي الصيني آنذاك من البر الرئيسي للصين إلى جزيرة تايوان ليؤسس حكماً ذاتياً ويترك حكم البر الرئيسي للحزب الشيوعي المنتصر.

ويرى خبراء في مجال الأمن، بأنه في حال هوجمت تايوان وتعرضت لاحتلال من قبل الصين، فسيؤدي ذلك إلى خنق الاقتصاد الياباني، الذي يتلقى شريحة واسعة من إمداداته النفطية والاقتصادية عبر ممر تايوان. يُذكر أن آبيه استقال عام 2020 من منصب رئيس الوزراء لأسباب صحية، ولكنه يرأس في الحاضر أكبر مجموعة سياسية داخل الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) وكالة كيودو
(2) وزارة الدفاع اليابانية
(3) مكتب رئيس الوزراء الأسبق شينزو آبيه
صورة المقال الأصلية: آبيه يتفقد طائرة خلال حقبته | صورة تعبيرية | عبر كيودو

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

7 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Alya Mohammed
Alya Mohammed
2 سنوات

معليش ماكفى الصين أراضيها الواسعة. وماكفاها العمايل اللي سوتها بالشعب التايواني و واضطهادهم. خلصنا حروب

Mustafa Al-Khalidy
Mustafa Al-Khalidy
5 شهور

ويرى خبراء في مجال الأمن، بأنه في حال هوجمت تايوان وتعرضت لاحتلال من قبل الصين، فسيؤدي ذلك إلى خنق الاقتصاد الياباني
لم اكن اعرف انه هناك ارتباط

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
5 شهور

ازمة تايوان ستسبب حرب في منطقه اسيا واضرار اقتصادية عالمية كبيرة يجب منعها بالطرق السلميه

ヤコブ 先輩
4 شهور

شينزو يلمح لتدخل عسكري في التايوان اذا هاجمت الصين تايوان او امريكا او احد حلفاء اليابان وهو ما اغضب الصينيين

amaro hm
amaro hm
4 شهور

لابد ان بينهم عقدا

ヤコブ 先輩
4 شهور

استقلت تايوان عام 1949 وتريد الصين ارجاعها لاحضانها مجددا بالقوة

Russol wahab
4 شهور

الصين طماعة

7
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x