اليابان تخطط لإطلاق أول قمر صناعي خشبي بحلول 2023

اليابان تخطط لإطلاق أول قمر صناعي خشبي بحلول 2023
اليابان تخطط لإطلاق أول قمر صناعي خشبي بحلول 2023

يهدف فريقٌ بحثي من جامعة كيوتو غرب اليابان بالتعاون مع شركة محلية، إطلاق قمر صناعي خشبي هو الأول من نوعه في العالم بحلول عام 2023.

أول قمر صناعي خشبي في العالم

يعمل فريق بحثي مشترك من جامعة كيوتو غرب اليابان، وشركة “سوميتومو” للغابات التي تتخذ من طوكيو مقراً لها، على تطوير قمر صناعي خشبي ـــ يُعد الأول من نوعه في العالم ـــ بهدف إطلاقه إلى الفضاء بحلول عام 2023.

و أوضح الفريق لوسائل إعلام محلية، بأن خليطاً من الخشب والألواح الشمسية سيغطي الهيكل الخارجي للقمر الصناعي، الذي سيكون مكعب الشكل، مع احتوائه على بُنية إلكترونية في داخله.

و وفق مصادر مطلعة، من المقرر أن يتم اختيار نوع الخشب الذي سيستخدم لتغطية هيكل القمر الصناعي، بعد إرسال عدة عينات إلى محطة الفضاء الدولية خلال فبراير 2022، من أجل اختبار متناتها في بيئة الفضاء القاسية.

ويجدر بالذكر، أن المهندس ورائد الفضاء الياباني تاكاؤو دوي (وهو قائد الفريق البحثي أيضاً)، قال بأن فريقه سيُثبت ألواحاً خشبية مأخوذة من عدة أنواع من الأشجار، داخل جهاز مخصص في محطة الفضاء الدولية. وستبقى الألواح مكشوفةً للفضاء الخارجي لنحو 9 أشهر للتحقق من قدرة تحملها.

ما فائدة هذا القمر؟

بالإضافة لكون هيكله سيصنع من مواد صديقة للبيئة (الخشب وغيره)، يتوقع الخبراء أن يقلل هذا النوع من الأقمار الصناعية التلوث في الفضاء.

حيث يمكن أن يحترق القمر بالكامل دون أن يخلفَ حطاماً فضائياً، وذلك بعد دخوله إلى الغلاف الجوي للأرض، عند نهاية عمره الافتراضي وفترة خدمته المقررة.

ويتوقع الخبراء في جامعة كيوتو كذلك، أن تكلف الأقمار الصناعية الخشبية أموالاً أقل لتطويرها مقارنةً بالأقمار التقليدية التي يستخدم الألومنيوم بصورة أساسية في صناعتها.

و أوضح رائد الفضاء الياباني تاكاؤو دوي، فوائد هذا الابتكار قائلاً، بأنه في حال نجاح الخطة، سيمهد ذلك الطريق إلى مشاركة أكبر في استكشاف الفضاء، كما سيتيح الابتكار للجميع، المشاركة في صناعة الأقمار الصناعية، من بينهم الأطفال.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) جامعة كيوتو
(2) شركة سوميتومو للغابات
(3) وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: صورة تخيلية للقمر الصناعي عند إطلاقه | عبر جامعة كيوتو و وكالة كيودو

4 تعليقات

  1. كل المواد والعناصر متاحة لاستخدام الأنسب والاكفأ امام علماء الفضاء…الخشب. أحدها .

  2. قمر صناعي يقلل التلوث، صراحة فكرة رائعة

  3. الشيئ الذي أعجبني في المقال هو أن اليابان ، تسعى لإشراك الأطفال في صناعة الأقمار دليل على التطور الشديدلهذا البلد.

اكتب تعليقًا