عفواً عاماً للمجرمين بمناسبة تنصيب الإمبراطور

قال مسؤولون أنه من المتوقع أن تمنح اليابان عفواً عاماً لنحو 500 إلى 600 ألف مجرم في يوم مراسم تنصيب الإمبراطور التقليدية في 22 أكتوبر/تشرين الأول القادم.




وقال المسؤولون إن حكومة رئيس الوزراء شينزو آبيه ستوافق رسمياً على هذه الخطة في منتصف شهر أكتوبر/تشرين الأول قبيل مراسم تنصيب الإمبراطور ناروهيتو التقليدية، وسيشمل العفو أولئك الذين ثبتت إدانتهم أو تم تغريمهم أموالاً بسبب مخالفات أو جرائم بسيطة حدثت قبل 3 سنوات على الأقل.

وتقول مصادر مطلعة أنه من المتوقع أن يعكس العفو العام الحظر المؤقت على المخالفين المؤهلين للحصول على تراخيص مهنية وطنية وسيعيد حقوقهم المدنية، كما سيمنحهم الفرصة مرةً أخرى.

الإمبراطور الياباني ناروهيتو وزوجته الإمبراطورة ماساكو على متن القطار الإمبراطوري | عبر وكالة كيودو
الإمبراطور الياباني ناروهيتو وزوجته الإمبراطورة ماساكو على متن القطار الإمبراطوري | عبر وكالة كيودو

وتقول المصادر أن العفو العام لن يشمل المجرمون المحكومون بالسجن أو بعقوبة الإعدام بسبب ارتكابهم جرائم خطيرة. كما لن يكون هناك عفواً عاماً أو تخفيفاً عن المدانين الذين تمت إدانتهم بجرائم خطيرة.

وسيتم منح العفو العام بغض عن التهم الجنائية الصغيرة، حتى لأولئك الذين قاموا بمخالفة القوانين الانتخابية اليابانية، وسيستعيدون حقوقهم المدنية بالكامل مع فرص جديدة. وتسعى الحكومة أيضاً لمنح عفو خاص لمن تم تغريمهم بسبب مخالفات بسيطة خلال السنوات الـ 3 الماضية.



يذكر أنه هذه ليست المرة الأولى التي تمنح اليابان فيها عفواً عاماً للمجرمين ذوي التهم الصغيرة. حيث مُنح عفواً عام في 1989 عند وفاة الإمبراطور هيروهيتو (يشار إليه بالإمبراطور شووا تيمناً بحقبته)، وأعفي عن نحو 10 مليون شخص آنذاك.

و وفرت الحكومة اليابانية عفواً عاماً في عام 1990 لأكثر من 2.5 مليون شخص بمناسبة مراسم تنصيب الإمبراطور أكيهيتو (الإمبراطور المتنحي ووالد الإمبراطور ناروهيتو الحالي).


مقالات ذات صلة: من هو إمبراطور اليابان الجديد؟ 
لماذا، كيف ومتى سيتنحى إمبراطور اليابان؟


يذكر أن الإمبراطور الجديد ناروهيتو قد اعتلى العرش الأقحواني لليابان في الأول من مايو/أيار 2019 وسُميت حقبته باسم “ريوا” وتعني التناغم الجميل. وذلك بعد تنحي والده الإمبراطور ألأب أكيهيتو في الـ 29 من أبريل/نيسان 2019 لأسباب صحية. وكانت تدعى الحقبة السابقة لليابان بـ “هيسيي”. وستعقد مراسم يابانية تقليدية لتنصيب الإمبراطور الجديد في 22 أكتوبر/تشرين الأول القادم. وكانت تلك المرة الأولى التي يتنحى فيها إمبراطور ياباني عن العرش منذ نحو 200 عام.

هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك
هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصادر: هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية – صحيفة “Japan Times” اليابانية – وكالة البلاط الإمبراطوري اليابانية
صورة المقال الأصلية: الإمبراطور الياباني ناروهيتو وزوجته الإمبراطورة ماساكو | عبر وكالة البلاط الإمبراطوري اليابانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *