رسمياً: اليابان تشغل أول حاسوب كمّي محلي الصنع

رسمياً: اليابان تشغل أول حاسوب كمّي محلي الصنع
رسمياً: اليابان تشغل أول حاسوب كمّي محلي الصنع

شغلت اليابان أول حاسوب كمّي ياباني الصنع في تاريخها، لتدخل بذلك سباق الحواسيب الكمّية المحتدم وتتنافس بشكلٍ مباشر مع الصين والولايات المتحدة.

اليابان تشغل أول حاسوب كمّي محلي الصنع

أعلن معهد «ريكين – Riken» الوطني للأبحاث يوم الاثنين، عن تشغيل أول حاسوب كمّي صنع في اليابان. وطور الحاسوب من قبل المعهد من أجل السماح للباحثين في اليابان بالوصول إلى قدراته والاستفادة منه في أبحاثهم العلمية المشتركة.

وقال «ياسونوبو ناكامورا» لوسائل الإعلام (وهو مدير مركز الحواسيب الكمّية في معهد «ريكين» وقاد تطوير الحاسوب): “إصدار [الحاسوب] ليس تحقيقاً لهدف، بل هو علامة فارقة. لقد بدأ السباق للتو”.

ووفق المعهد، يحتوي الحاسوب الياباني على 64 بت كمّي، ويعمل بمبدأ التوصيل الفائق مع تبريد شديد. وهو نفس المبدأ الذي تستخدمه بعض الشركات لتطوير حواسيبها الكمّية الخاصة. كمثل شركة غوغل على سبيل المثال لا الحصر.

ويجدر بالذكر أن اليابان تعتزم إنشاء 4 مراكز مختلفة في أرجاء البلاد لتعكف على تطوير تقنيات الحواسيب الكمّية.

وعلى الرغم من تأخر اليابان في الاستثمار بهذا المجال، إلا أنها تسعى لتقليص الفجوة بينها وبين الصين والولايات المتحدة. حيث تعمل على تطوير حاسوب يمتلك مليون بت كّمي بحلول عام 2040 لكي يستخدم في تطبيقات حياتية وعملية.

ويجدر بالذكر أن الولايات المتحدة والصين تخوضان منافسة محتدمة في مجال تطوير الحواسيب الكمّية. إذ يمكن استخدام هذا النوع من الحواسيب في مجالات مختلفة، وهي أسرع بآلاف المرات من أسرع حاسوب فائق تمتلكه البشرية.

تقرير عن الحاسوب الجديد | عبر كيودو

ما فائدة الحواسيب الكمّية؟

تعمل الحواسيب الكمّية بمبدأ «الكوانتا» أو «الكم» وهو مبدأ تابع للفيزياء الكمّية. ويختلف عن الحواسيب التقليدية ومنطق عملها الثنائي وفق الفيزياء الكلاسيكية. ويمكن ببساطة شرح طريقة عمل الحواسيب الكمّية عن طريق إيضاح طريقة عمل الحواسيب التقليدية أولاً.

حيث تعمل الأخيرة عبر امتلاكها نظاماً ثنائياً يتخذ إما قيمة «1» أو «0» وتُعرف كل قيمة منهما باسم «بت». أي أن «البت» في الحواسيب التقليدية يمكن أن يكون في وضعين فقط. كالمصباح الذي يمكن تشغيله (1) أو إطفاؤه (0). وليس لديه القدرة على أن يعمل ولا يعمل في آنٍ واحد.

وعبر هذه الطريقة الثنائية تستطيع الحواسيب التقليدية تخزين المعلومات وتمريرها، ولكنها طريقة غير فعالة وبطيئة في معالجة كميات ضخمة من المعلومات حتى للحواسيب الفائقة.

وبالنسبة للحواسيب الكمّية، فيختلف منطق عملها، حيث تحتوي على 3 قيم أولها «1» وثانيها «0»، وثالثها ما يدعى بـالــ«كيوبت» وهو «البت الكمي» الذي يسمح لها بأن تكون في وضعين في آنٍ واحد (1 و 0). لتستطيع بذلك حساب وتخزين وتمرير كمية ضخمة جداً من البيانات في ثوانٍ معدودة، وهو ما تعجز الحواسيب التقليدية عن أدائه.

وبعد فهم مبدأ عمل الحواسيب الكمّية، يمكن فهم طريقة الاستفادة منها. إذ يمكن للعلماء إجراء محاكاة شديدة السرعة لإيجاد طرق علاجية جديدة، ومواد مهمة، أو أنظمة مالية حديثة. ويمكن أيضاً استغلال تلك القدرات في الصناعات والتعليم وغيرها من المجالات الكثيرة.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) معهد ريكين
(2) وسائل إعلام محلية
صورة المقال الأصلية: الدكتور ياسونوبو ناكامورا مع الحاسوب الكمّي | عبر مركز الحواسيب الكمّية التابع لريكين وموقع حكومة اليابان
0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

11 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Yashiro
Yashiro
4 شهور

مامعنى كلمة كمي الصنع؟؟

Yashiro
Yashiro
4 شهور

أشعر بأن اليابان ليست متميزة جدا في صناعة الموبايلات مثل الكومبيوترات

Yashiro
Yashiro
4 شهور

متحمسة لأعرف نتيجة هذه المنافسة، أتوقع اليابان أو الصين هي الفائزة

ヤコブ 先輩
3 شهور

الحواسيب الكمية تحوي نظاما مختلفا عن الحواسيب العادية لانها ثلاثية الترقيم اي 1 أو 0 أو 1 و0 معا

نصرالدين الليبي

اغلب الدول المتقدمة لديها حاسوب كمي خاص بها و هناك منافسة شديدة بينهم من الاسرع و الافضل و هكذا

Mustafa Al-Khalidy
Mustafa Al-Khalidy
3 شهور

“حاسوب يمتلك مليون بت كّمي بحلول عام 2040 لكي يستخدم في تطبيقات حياتية وعملية.”

حقًا تحدي للنفس

ヤコブ 先輩
2 شهور

شركة ريكين تطور اول حاسوب كمي خاص في اليابان

ヤコブ 先輩
2 شهور

يمتاز الحاسوب بخاصية التبريد الشديد لمواكبة سرعة حساباته وارتفاع درجة حراراته

ヤコブ 先輩
2 شهور

تخطط اليابان لانشاء 4 ماركز متخصصة في صناعة الحواسيب الكمية

ヤコブ 先輩
2 شهور

تعرف الصين والولايات المتحدة الامريكية بتفوقهما في مجال صناعة الحواسيب الكمية وبينهما تنافس شديد

ヤコブ 先輩
2 شهور

الهدف من انشاء الحاسوب الكمي هو استفادة العلماء منه في ابحاثهم المشتركة