اليابان تتعاون مع السعودية والإمارات لجلب الاستقرار لسوق النفط

اليابان تتعاون مع السعودية والإمارات لجلب الاستقرار لسوق النفط
اليابان تتعاون مع السعودية والإمارات لجلب الاستقرار لسوق النفط

تعتزم اليابان التعاون مع كلٍ من السعودية والإمارات بهدف إعادة الاستقرار لسوق النفط الخام حول العالم، بعيد ارتفاع الأسعار على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

تعاون بين اليابان والسعودية والإمارات

اتفق رئيس الوزراء الياباني فوميئو كيشيدا و ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يوم الخميس 17 مارس، على تعزيز التعاون واستعادة استقرار أسواق النفط الخام العالمية، بعد أن أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى ارتفاع الأسعار بصورة كبيرة.

وقال كيشيدا لوسائل الإعلام اليابانية، بأنه تحدث إلى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عبر الهاتف، وأعرب عن أمله بأن “القيادة القوية” للسعودية ستساهم في استعادة الهدوء للأسواق، في ظل ارتفاع المخاوف حول إمدادات النفط العالمية.

ويجدر بالذكر أن اليابان دولة دون موارد طبيعية، وتعتمد في وارداتها النفطية الخام على السعودية والإمارات وبعض دول الشرق الأوسط. حيث تستورد 39.7% من حاجتها من السعودية، بالإضافة إلى 34.7% من الإمارات، وفق إحصاءات الحكومة اليابانية لعام 2021.

يُذكر أيضاً أن رئيس الوزراء الياباني، تحدث هاتفياً إلى ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بهدف التعاون مع الإمارات بصفتها مُصدر رئيسي للنفط الخام، لتساهم في خفض الأسعار (عبر تلبية الطلب الكبير وزيادة الإنتاج) وإعادة الاستقرار إلى الأسواق.

ارتفاع أسعار النفط يزيد من وطأة العبء

دفع ارتفاع أسعار الوقود والغذاء في اليابان جراء الغزو الروسي لأوكرانيا، إلى دعوات للحكومة اليابانية لاتخاذ إجراءات لتخفيف العبء المالي عن الأسر، في ظل أزمة جائحة كورونا التي عصفت بالاقتصاد الياباني الآخذ بالتعافي تدريجياً.

إذ ارتفعت أسعار البنزين في البلاد إلى أعلى مستوياتها منذ 13 عاماً، دون أي علامات على الانخفاض. ولمحاولة امتصاص الصدمة، قامت الحكومة اليابانية بالتعاون مع الصين والولايات المتحدة وعدة دول غربية، وإطلاق كمية من مخزونها الاستراتيجي من النفط، بالإضافة لدعم الأسعار محلياً لتخفيف العبء عن السكان.

وكانت موسكو قد أطلقت يوم الـ24 من فبراير، عمليةً عسكرية في إقليم دونباس شرق أوكرانيا زعمت بأن هدفها هو تحرير إقليمي “دونيتسك” و “لوهانسك”، ولكن حكومة كييف لقبتها بالاجتياح الكامل للبلاد، وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط الخام حول العالم لأعلى مستوياتها منذ أعوام.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) وكالة كيودو
(2) وزارة الخارجية اليابانية
(3) مكتب رئيس الوزراء الياباني
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية | عبر رويترز
0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

7 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
نصرالدين الليبي

من الجميل التعاون بين الدول من اجل تحقيق الاستقرار العالمي

نصرالدين الليبي

خطوة ذكية من اليابان و الامارات و السعودية

ヤコブ 先輩
7 شهور

خطوة جيدة من اجل استقرار اسعار النفط في ظل الحرب الاوكرانية الروسية

ヤコブ 先輩
6 شهور

السعودية والامارات تتفقان على رفع انتاج النفط من اجل خفض سعره في السوق العالمي

ヤコブ 先輩
6 شهور

ارتفاع اسعار البلاد لاول مرة منذ 13 سنة

ヤコブ 先輩
6 شهور

الدول الكبرى تلجأ لمخزونها الاستراتيجي من النفط لمواجهة ارتفاع اسعار النفط عالميا

Russol wahab
6 شهور

تعاون جيد مع الدول العربية

7
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x