وصول أكثر من 300 أفغاني إلى اليابان مع استمرار عمليات الإجلاء

وصول أكثر من 300 أفغاني إلى اليابان مع استمرار عمليات الإجلاء
وصول أكثر من 300 أفغاني إلى اليابان مع استمرار عمليات الإجلاء

قال وزير الخارجية الياباني توشيميتسو موتيغي بأن اليابان أجلت أكثر من 300 أفغاني منذ منتصف أغسطس/آب، مع توقعات بوصول نحو 140 شخصاً في الفترة القادمة.

إجلاء أكثر من 300 أفغاني إلى اليابان

ساهمت السفارات اليابانية حتى الآن، بإجلاء أكثر من 300 أفغاني عملوا مع السفارة اليابانية في أفغانستان ومنظمات تنموية إنسانية ـــ مثل وكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا) على سبيل المثال لا الحصر ـــ إلى الأراضي اليابانية منذ تولي طالبان السلطة في منتصف شهر أغسطس/آب، كما صرح وزير الخارجية الياباني.

وقال توشيميتسو موتيغي في مؤتمر صحفي عُقد يوم الثلاثاء 12 أكتوبر، بأن الوزارة تتوقع وصول نحو 140 شخصاً إلى البلاد في الفترة القادمة، وهم ينتظرون حالياً في قطر بعد أن خرجوا من أفغانستان.

ونقلت وكالة كيودو اليابانية عن وزير الخارجية قوله: “اليابان ستواصل الجهود الدبلوماسية بما في ذلك المفاوضات مع طالبان لضمان سلامة المواطنين اليابانيين والموظفين المحليين وإجلائهم إذا لزم الأمر، بينما تعمل بشكل وثيق مع الدول المعنية بما في ذلك الولايات المتحدة وقطر”.

القصة وراء عمليات الإجلاء

أغلقت اليابان سفارتها في أفغانستان في منتصف شهر أغسطس/آب 2021، بعد عودة حركة طالبان للسلطة، على خلفية انسحاب القوات الأمريكية وانتهاء الاحتلال الذي دام 20 عاماً. وقالت الخارجية اليابانية آنذاك بأنها أجلت بعض العاملين في السفارة بسبب تدهور الوضع الأمني وصعوبة ضمان سلامتهم.

و أرسلت الحكومة اليابانية 3 طائرات تابعة لقوات الدفاع الذاتي إلى أفغانستان لإجلاء ما تبقى من مواطنين يابانيين وأفغان عملوا مع السفارة ومنظمات إنسانية. ولكنها لم تتمكن من إجلاء سوى مواطناً واحداً و 14 أفغانياً من أصل نحو 500 شخص بسبب عدم تمكنهم الوصول إلى مطار العاصمة كابل.

ومنذ ذلك الحين تعمل اليابان على إجلاء العدد المتبقي بعد تمكن شريحة واسعة منهم الخروج براً إلى باكستان المجاورة. يُذكر أن اليابان ومنظمات يابانية غير حكومية ساهمت في إعادة إعمار أفغانستان بعد غزو الولايات المتحدة، وقدمت الحكومة اليابانية مساعدات تصل قيمتها إلى نحو 7 مليار دولار حتى نهاية عام 2020، بالإضافة لإنشاء الكثير من المشاريع الزراعية والمائية التي سهلت حياة السكان.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) وزارة الخارجية اليابانية
(2) وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: وصول عائلة أفغانية إلى اليابان | عبر صحيفة ماينيتشي

اكتب تعليقًا