وفق خبراء اليابان.. هذه التدابير التي يجب اتخاذها عند وقوع زلزال

وفق خبراء اليابان.. هذه التدابير التي يجب اتخاذها عند وقوع زلزال
وفق خبراء اليابان.. هذه التدابير التي يجب اتخاذها عند وقوع زلزال

لليابان خبرة كبيرة للغاية في التعامل مع الكوارث الطبيعية بسبب تكرارها وكثرتها سواءً كانت بسبب ثوران بركاني أو زلزال أو حتى تسونامي. في هذا المقال نستعرض أهم التدابير التي يجب اتخاذها عند وقوع زلزال بحسب رأي الخبراء في اليابان.

التحلي بالهدوء وضبط النفس

ضبط النفس تُعد أهم خطوة ضمن التدابير الوقائية عند وقوع أي كارثة. لأنه لا يمكن للمرء الالتزام بالتدابير بشكل منطقي دون التركيز والتأني والهدوء. فالتصرف بشكل عشوائي يؤدي إلى عواقب ونتائج قد تكون عكسية في بعض الأحيان.

حيث نجد أن البعض يميلون للتصرف بشكل هستيري وعشوائي عند وقوع كارثة ما (حتى باليابان). وذلك يضعف قدرة التركيز المطلوبة لاتخاذ القرارات الضرورية والحاسمة من أجل النجاة خلال ثوانٍ معدودة أثناء وقوع الكارثة!

وبالمنطق، لا يمكن للصراخ أو اللطم مثلاً، أن يوقف أي كارثة! لذلك لا بد من ضبط النفس والتحلي بالهدوء من أجل اتخاذ كل ما يلزم، للنجاة والابتعاد بأسرع وقت ممكن عن دائرة الخطر.

الالتزام بالتعليمات والتوجيهات الرسمية عند وقوع زلزال

مسألة اتباع التعليمات وتوجيهات وإرشادات السلامة حساسة للغاية. فلا بد من الالتزام بالتوجيهات والتعليمات التي تصدرها السلطات المحلية. خصوصاً عند إصدار تعليمات أو توجيهات بالإخلاء.

فمثلاً، عند التواجد في اليابان، والتي تتعرض لأكثر من 1,000 زلزال بين متوسط وشديد كل عام. لا بد من تحميل تطبيقات التحذير من الزلازل. وتوجد العديد منها كمثل تطبيق الهيئة القومية اليابانية للسياحة (Safety Tips) (للانتقال إليه اضغط هنا). وهذا التطبيق يرسل التحذيرات المبكرة من الزلازل والتسونامي وهو متاح بعدة لغات من بينها الإنجليزية. ومتوفر على نظامي الآندرويد والـ iOS.

أما في حال التواجد في بلد آخر غير اليابان، لا بد من متابعة أخبار الجهات الرسمية الحكومية بالدرجة الأولى لأنها هي المسؤولة بطبيعة الحال عن توفير الأمن والأمان حتى في حال وقوع زلزال.

ولا بد أيضاً، الحذر من التعليمات المضللة. إذ قد تستغل بعض الجهات حالة الفوضى، وتشنّ حملات إلكترونية تستخدم من خلالها الكارثة، لإحداث اضطرابات وإلحاق المزيد من الأضرار. وقد تحصل هذه المخاطر عادةً عند اتباع توجيهات من مصادر غير رسمية وغير حكومية.

الاحتماء عند وقوع زلزال

عند وقوع الزلزال يتوجب تطبيق قاعدة “الاحتماء والتغطية والثبات” لتقليل مخاطر التعرض لأي إصابة أو تقليل مخاطر السقوط. ويمكن التغطية ببطانية أو وسادة للحماية من الارتطام بأية أغراض متساقطة عند التعرض للهزات الأرضية.

ويجدر الابتعاد عن النوافذ أو أية ديكورات زجاجية لتجنب الإصابة بها في حال تحطمها بفعل الزلزال. ويجب كذلك، تجنب استخدام المصاعد أثناء أو بعد وقوع أي زلزال أو هزة أرضية.

كما يجدر الابتعاد عن الأرضيات المبللة لتفادي الانزلاق خصوصاً عند وقوع زلزال أو هزة أرضية. ولعل أفضل مكان للاحتماء أثناء وقوع الهزات الأرضية هو تحت السرير أو تحت الطاولة (بشرط ألا تكون زجاجية).

وبالإضافة لذلك، يتوجب إقفال خطوط الغاز أو الموقد في حال التواجد بالمطبخ عند وقوع الزلزال. وفصل التيار الكهربائي عبر القاطع الرئيسي بالمنزل لتجنب وقوع حرائق خصوصاً عند تحطم أجهزة منزلية كهربائية بفعل الزلزال.

وينصح الخبراء، أن يحاول المرء أن يبقى متصلاً بشبكة الاتصالات المحلية أو شبكة الإنترنت، من أجل طلب المساعدة، في حال انقطاع التيار الكهربائي أو تعرض لإصابة ما جراء الزلزال.

الاحتماء عند التواجد خارج المنزل: يجب الابتعاد عن الأشجار والمباني والأسلاك الكهربائية، والتوجه لأقرب ساحة مفتوحة مثل ملعب أو حديقة. واعتماداً على إرشادات الجهات الرسمية، يمكن التوجه للملجأ الذي تحدده السلطات المسؤولة.

الاحتماء في حال التواجد داخل سيارة: عند وقوع زلزال أو هزة أرضية لا بد من إيقاف السيارة في أقرب مكان آمن بعيداً عن أية أعمدة إنارة أو أشجار أو مبانٍ مهددة بالسقوط بفعل الزلزال. وينبغي الانتظار بالسيارة حتى تنتهي هذه الهزات والاستماع للإذاعة الرسمية أو متابعة تعليمات الجهة الرسمية عبر الإنترنت من أجل التحرك والمغادرة. مع ضرورة الابتعاد الأنقاض والسير ضمن الطرق المفتوحة.

استخدام الإسعافات الأولية

في حال المحاصرة بسبب انهيار المبنى أو سقوط الأشياء، يجب حماية الأنف والفم والعينين من الغبار. وفي حالة الإصابة بجروح وكان من السهل الوصول لأقرب حقيبة إسعافات أولية، ينبغي التأكد من الضغط على الجرح في حال لو كان النزيف مستمراً.

وفي حال كان النزيف متوقفاً، يمكن تنظيف مكان الإصابة بالجرح من الغبار والأتربة والأوساخ، ثم تعقيم الجرح وبعدها تضميده بالضمادات الطبية المتوفرة في حقيبة الإسعافات الأولية. مع التأكيد على ضرورة طلب المساعدة عبر الهاتف.

وفي حال عدم القدرة على الوصول للهاتف (الحصار تحت الأنقاض على سبيل المثال) يمكن الاستعانة بالطرق 3 مرات كل بضع دقائق على قطعة صلبة من المبنى، لكي يسمع عمال البحث والإنقاذ الصوت. كما يفضل ارتداء قناع أو تغطية الوجه بقطعة قماش للوقاية من الغبار الذي قد يسبب الاختناق ويعيق التنفس.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) وكالة الأرصاد الجوية اليابانية
(2) وكالة إدارة الحرائق والكوارث
(3) الهيئة القومية اليابانية للسياحة
(4) موقع وقايتي
صورة المقال الأصلية: فرق الإنقاذ تعمل في حلب لمساعدة الضحايا | عبر رويترز | صورة تعبيرية
0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

11 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
صقر قريش
صقر قريش
5 شهور

مقالة مفيدة حقا للحماية من الكوارث والزلازل

صقر قريش
صقر قريش
5 شهور

فعلا يجب اتباع تعليمات الجهات المختصة بالكوارث لتفادي الاخطار شكؤا على المعلومات

ヤコブ 先輩
5 شهور

اتمنى ان لا نضطر يوما لاستخدامها في الحقيقة، السلامة للجميع

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
5 شهور

كثرت الزلازل في الاونة الاخيرة نتمنى ان تعمل الحكومات على التوعية من الزلازل و التدريب على الطرق اللتي يجب ان يتبعها الشخص عند حدوذ زلزال وكذالك كيفية التصرف بعد الزلزال من طرق الانقاذ و انتشال الضحايا اهم شي التدريب العملي و ليس فقط قراءت التعليمات من الورق لان العقل ينسى ان لم يتبعه عمل حقيقي

Mustafa Al-Khalidy
Mustafa Al-Khalidy
4 شهور

مع ان بلدي قليل ما يقع به الزلازل اكن بالتأميد مقال مفيد

Shefaa Al-hmiri
Shefaa Al-hmiri
4 شهور

مقال مفيد فية الكثير من المعلومات شكرا لكم

ヤコブ 先輩
4 شهور

التحلي بالهدوء وضبط النفس اولى خطوات التعامل مع الكوراث الطبيعية

ヤコブ 先輩
4 شهور

اتباع تعليمات السلامة عند وقوع الزلازل امر ضروري جدا من اجل الحفاظ على النظام وصحة الجميع

ヤコブ 先輩
4 شهور

يفضل عند وقوع الزلازل الاحتماء تحت شيء صلب لتفادي الاشياء الساقطة من اعلى او الخروج لمساحات مفتوحة جدا

ヤコブ 先輩
4 شهور

استخدام الاسعافات الاولية ومحاولة اعلام الاخرين بوجودك لا قدر الله وقوعك تحت مكان معين بمواصلة اصدار الاصوات بشكل محدد

amaro hm
amaro hm
4 شهور

التامين مهم

11
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x