الكوتو: بين أصالة الماضي وحداثة الحاضر

الكوتو: بين أصالة الماضي وحداثة الحاضر
الكوتو: بين أصالة الماضي وحداثة الحاضر

الكوتو آلة موسيقيّة يابانيّة تقليديّة تُشبه القانون. كانت قديماً أداةً أسطوانية الشكل، مصنوعة من الخيزران الفلبيني، ولكن شكلها الذي نعرفه، وتشتهر به اليوم مختلفٌ عن ذلك، وقد تم تطويره في الصين قديماً. حيث جاءت هذه الآلة الوترية إلى اليابان في القرن الثامن الميلادي عبر شبه الجزيرة الكورية واتصالها الثقافي باليابان آنذاك.

توصيفه

يبلغ طول آلة الـ”كوتو” اليابانية (160 – 200 سم) وعرضه (20 – 24 سم) وعدد أوتارها 13 أو أقل من ذلك (والتي كانت تصنع من الحرير الطبيعي، واستبدلت بأوتار صناعية فيما بعد) ، تُثبّت هذه الأوتار على دعائم من العاج أو البامبو(الخيزران) في السابق، ولكن تصنع أغلبها اليوم من البلاستيك، فوق جسم رنان مجوفٌ طويل. مهمّة هذه الدعامات هي ضبط الآلة والأوتار وهي بأحجام وأشكال متطابقة وتعرف باسم “كوتوجي”. ويتم العزف عليه بالنقر على الأوتار بالريشة أو بأصابع اليد اليمنى، ودفع الأوتار أو جذبها باليد اليسرى لتغيير حدة الصوت وإنشاء اهتزازات.

طريقة العزف على آلة الكوتو
طريقة العزف على آلة الكوتو

تاريخياً

كان الـ”كوتو” أداة شائعة بين طبقة النبلاء، حيث شُوهدت مراتٍ عديدة، معروضة على اللوحات ومذكورة في الروايات القديمة. وفي بدايتها، لم تُسجّل المقطوعات الموسيقية عبر الكتابة، لأن معظم عازفي الكوتو كانوا من المكفوفين، وليسوا في حاجة إلى تدوين المقطوعات، ولكن عندما انتشرت الموسيقى الشعبية في المناطق الحضرية في اليابان في القرن الثامن عشر الميلادي، أعلنت الحكومة اليابانية آنذاك أن المكفوفين فقط هم من يستطيعون عزف الــ”كوتو”، وكان ذلك لتأمين فرص عمل لهذه الطبقة ذات الاحتياجات الخاصّة.

الكوتو في اليابان القديمة
الكوتو في اليابان القديمة

وأقدم مقطوعة موسيقية هي “Rokudan no Shirabe” أو كما تدعى موسيقى الخطوات الست، وهي للموسيقار “ياتسوهاشي كينغيو” في القرن السابع عشر الميلادي الذي قدّم نمطاً جديداً من موسيقى الكوتو وأطلق عليها اسم “كومي أوتا” ولُقبّ بعدها باسم “والد آلة الكوتو الحديثة” . وفي القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين، تطوّرت آلة الكوتو بشكل كبير كأداة لمرافقة الموسيقى الشعبية في تلك الحقبة وصار النّاس يميلون إلى الحفلات الغنائية أكثر من الموسيقيّة منها، ومن هنا نشأت (الكاراوكه) وهي اختصار لـِ (كارا = فارغ ؛ أوكه = أوركسترا) ومعناها الأوركسترا الفارغة.

اقرأ أيضاً: عازف الكمان المبدع تارو هاكاسي

اقرأ أيضاً: المئة قصيدة.. تاريخ وتسلية

بعد أن أعادت اليابان فتح حدودها مع الغرب عام 1854 بعد أكثر من 200 عام من العزلة، تغير المشهد الموسيقي في البلاد كثيراً وصارت اليابان تحت تأثير الموسيقى الأجنبية، وخاصةً الأوروبية منها، ونتيجة لذلك تطوّرت الآلات وبدأ ما يُسمّى بـ”الموسيقى الفنية” ، بخلاف الموسيقى الشعبية الشائعة آنذاك. ولم يتأثر الكوتو – كالعديد من الآلات الوترية بالتطورات التي طرأت – ، حيث استُعمل لأداء عديدٍ من أنواع الموسيقى، وبالتالي كان قابلاً للتكيّف بشكل كبير مع الموسيقى الأجنبية.

الكوتو في الحاضر

يستمر الكوتو في التطور حتى يومنا، ولكن مع وجود اختلافات في عدد الأوتار والتي يتراوح عددها بين (20 – 25 – 30 وحتى 80) ، والمواد المستخدمة في صنعه، ومع ذلك يظل الكوتو في جوهره الأداة التي تُثير مشاعر معظم اليابانيين وتشعرهم بالحنين إلى ماضيهم.

معزوفة شهيرة بآلة الكوتو تدعى  ساكورا (أشجار الكرز الوردية) في الفيديو أدناه:

حيث وجد الكوتو طريقه إلى ثقافة البوب الشعبية وثقافة الأنمي بالرغم من قدمه وتاريخه العريق! وذلك عبر مسلسل أنمي ياباني يدعى “kono uta wo tomare” والذي يتطرّق إلى طريقة العزف وأسماء بعض المقطوعات الموسيقية الشهيرة في عالم الكوتو الواسع.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


صورة المقال الأصلية: المصور Jim Epler | عبر فلكر

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

22 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Wassim LatinOs
Wassim LatinOs
4 سنوات

شكرا على هذا المقال

محمد بودوخة
محمد بودوخة
4 سنوات

آلات موسيقية باهرة

ديانا الحوراني

جميل أحب هذه الآلة جدا التي تحملني مقطوعاتها اليابانية بين الرياح والسحب وكذلك القانون الا ان هذجه الآلة أجمل وغيرها من الآلات اليابانية التقليدية عذبة الصوت والتي تحملك وتسبح بك إلى عالم آخر من الجمال والعذوبة والخيال.

ديانا الحوراني

جميل أحب هذه الآلة جدا التي تحملني مقطوعاتها اليابانية بين الرياح والسحب وكذلك القانون الا ان هذجه الآلة أجمل وغيرها من الآلات اليابانية التقليدية عذبة الصوت والتي تحملك وتسبح بك إلى عالم آخر من الجمال والعذوبة والخيال. جميل رائع

ديانا الحوراني

كذلك القيثارة

Abdulrahim Metwally
Abdulrahim Metwally
3 سنوات

معلومات رائعة عن الكوتو

Soso
Soso
2 سنوات

شكرا على هذه المعلومات الرائعه

Ayman
Ayman
2 سنوات

اول مرة اعرف اسم هذه الآلة (الكوتو) أنها عجيبة

خطاب
خطاب
2 سنوات

هل هي نفسها القيثارة؟؟

Akmal
Akmal
2 سنوات

الة الكوتو علامة مميزة وموسيقى يابانية

Ayman
Ayman
2 سنوات

الكوتو مميزة

ADBULKARIM
ADBULKARIM
2 سنوات

ما يعجبني في اليابان انها لم تفرط بتقاليدها او عاداتها او حضارتها وبنفس الوقت انها تواكب الحداثة والتطور

Yashiro
Yashiro
5 شهور

الة الكوتو من اكثر الالات الموسيقية اليابانية التي احبها وعزفها عذب جدا

Yashiro
Yashiro
5 شهور

كنت أظن انها مأخوذة من الصين لكن تبين انها من كوريا

Yashiro
Yashiro
5 شهور

فكرة ان المكفوفين كانوا مختصين بالعزف عليها فاجأتني وأحببتها جدًا

Yashiro
Yashiro
5 شهور

انمي اوقف هذا الصوت اتابعه مؤخرا من اكثر الانميات الموسيقية متعة

Yashiro
Yashiro
5 شهور

لم اكن اعرف اصل كلمة كاراوكي شكرا على هذه المعلومة

ヤコブ 先輩
5 شهور

آلة موسيقية اسمع عنها لاول مرة تعرف بالكوتو ومع ذلك لا زالت تستخدم في الموسيقى الحديثة مثل البوب وغيرها.

ヤコブ 先輩
5 شهور

الكوتو الة موسيقية شعبية يابانية يتراوح عدد اوتارها من 20 الى 80 وتر بحسب الالة

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
4 شهور

الكوتو من أهم الآلات في الموسيقى اليابانية الكلاسيكية

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
4 شهور

الكوتو هي آلة موسيقية جميلة وغنية بالصوت

Mustafa Al-Khalidy
Mustafa Al-Khalidy
4 شهور

الموسيقى التي تصدر عن الكوتو تحملك الى بعد آخر حقًا

22
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x