تويوتا تبتكر نظاماً لإنتاج الطاقة الكهربائية من خلايا وقود الهيدروجين

ابتكرت شركة تويوتا نظاماً جديداً يمكن استخدامه لإنتاج الطاقة الكهربائية من خلايا وقود الهيدروجين وهي تكنولوجيا ستبدأ الشركة ببيعها قريباً.




الكهرباء من خلايا وقود الهيدروجين

كشفت شركة تويوتا اليابانية للسيارات عن ابتكار جديد في الـ 26 من فبراير/شباط، وهو عبارة عن نظام مستقل صديق للبيئة لتوليد الطاقة الكهربائية من خلايا وقود الهيدروجين. ومن المخطط أن تبدأ تويوتا ببيع هذا النظام في اليابان لشركات أخرى (كشركات القطارات، السُفن و شركات الكهرباء) بحلول ربيع 2021.

وأخذت الشركة نظام سيارة “ميراي” (التي تعمل بنفس التكنولوجيا) وحولته إلى نظام مصغر وسهل الاستخدام يُنتج الطاقة الكهربائية عبر تفاعل الهيدروجين والأكسجين دون إنتاج انبعاثات ضارة كمثل غاز ثاني أكسيد الكربون.

مخطط مبسط يشرح طريقة عمل النظام | عبر تويوتا
مخطط مبسط يشرح طريقة عمل النظام | عبر تويوتا

وتعتزم الشركة الرائدة توفير نظام خلايا وقود الهيدروجين الجديد بأشكال مختلفة، إذ يبدو شكل الفئة الأولى أفقياً ويزن 240 كيلوغراماً وبإنتاجية تبلغ إما 60 كيلو واط أو 80 كيلو واط.

تصميم النظام الأفقي | عبر تويوتا
تصميم النظام الأفقي | عبر تويوتا

بينما يبدو شكل الفئة الثانية عمودياً ويزن 250 كيلوغراماً وبإنتاجية تبلغ إما 60 كيلو واط أو 80 كيلو واط. وبالإضافة لذلك يمكن ربط النظام بأجهزة توليد الطاقة الكهربائية الأخرى لزيادة سعة الإنتاجية (كمثل: البطاريات، العاكسات أو المحركات).

تصميم النظام العمودي | عبر تويوتا
تصميم النظام العمودي | عبر تويوتا

ومن الجدير بالذكر أن هذه الخطوة تأتي في ظل سعي تويوتا للترويج لتكنولوجيا خلايا وقود الهيدروجين وطرق جديدة لمكافحة التغير المناخي وملاقاة هدف الحكومة اليابانية المعني بخفض الانبعاثات الضارة إلى الصفر بحلول عام 2050.

كيف تعمل هذه التكنولوجيا بالضبط؟

إن الطريقة التي يعمل بها النظام المصغر الجديد تُشابه الطريقة التي تعمل بها سيارة “ميراي”، لذلك يمكن فهم هذه التقنية عبر شرح كيفية عمل سيارة “ميراي – Mirai”.

حيث تدعى السيارات مثل سيارة “ميراي” اليابانية بـ”مركبات خلايا الوقود” أو “FCV” كاختصار، وتحتوي على محركات كهربائية تحصل على طاقتها من التفاعل الكيميائي بين الهيدروجين والأكسجين، دون أن تصدر انبعاثات غازية ضارة (ثاني أكسيد الكربون).

فيديو يشرح طريقة عمل “ميراي” (باللغة الإنجليزية)

وتعد هذه السيارات الصديقة للبيئة، بديل فعال للسيارات التقليدية التي تعمل بالوقود الأحفوري. وبالرغم من أن سيارات خلايا الوقود تحتوي على تكنولوجيا متقدمة إلا أنها لا تلاقي رواجاً كبيراً خارج اليابان بسبب عدم توفر الكثير من الطرازات التي يمكن للمستهلك الاختيار من بينها، وكذلك قلة توفر محطات إعادة التزود بالهيدروجين (حتى داخل اليابان).

ومن الجدير بالذكر أن تويوتا كشفت عن “ميراي” عام 2014، وثم أطلقت الجيل الـ2 منها في شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2020 مع تحسين التكنولوجيا الموجودة فيها ومدى قيادتها بصورة كبيرة.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


مقال مرتبط:
تويوتا تطلق جيل جديد من سيارة ميراي التي تعمل بطاقة الهيدروجين 

تويوتا تطلق جيل جديد من سيارة "ميراي" التي تعمل بطاقة الهيدروجين
تويوتا تطلق جيل جديد من سيارة “ميراي” التي تعمل بطاقة الهيدروجين

المصادر: بيان شركة تويوتا – وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: عبر تويوتا

3 ردود على “تويوتا تبتكر نظاماً لإنتاج الطاقة الكهربائية من خلايا وقود الهيدروجين”

اكتب تعليقًا