باحثون يابانيون يتوصلون لطريقة للكشف المبكر عن ألزهايمر

كشف باحثون يابانيون من جامعة مدينة ناغويا ومعاهد بحثية أخرى عن طريقة جديدة ستمهد للكشف المبكر عن مرض ألزهايمر عبر تحليل الدم فقط.




طريقة ثورية جديدة:

يقول الفريق البحثي من جامعة مدينة ناغويا أن عدد الإكسوسومات (حويصلات تتوسط عملية التواصل على مستوى الخلايا في الجسم) ينخفض بشكلٍ ملحوظ في مرضى ألزهايمر. ويعتقد الفريق البحثي بأنه من الممكن الكشف عن إصابة الناس بمرض ألزهايمر بشكلٍ مبكر عبر ملاحظة انخفاض بروتين يدعى “فلوتيلين” وهو بروتين مرتبط بعمل الإكسوسومات.

ويقول البروفيسور في جامعة مدينة ناغويا، ماكوتو ميتشيكاوا: “يُمكنُنا بروتين الفلوتيلين الموجود في أقل من قطرة واحدة من الدم، من تشخيص الإصابة بمرض ألزهايمر أو الضعف الإدراكي المعتدل والذي يسبق الإصابة بالمرض بمرحلة واحدة”.


مقال ذو صلة: تركيبة دوائية جديدة لعلاج الزهايمر!


أقل تكلفةً وأبكر كشفاً:

يقول البروفيسور “ميتشيكاوا” بأن فريقه البحثي يعمل حالياً مع شركة يابانية محلية لتطوير طريقتهم للكشف عن بروتين الفلوتيلين. ويهدف الفريق البحثي إلى جعل هذه الطريقة عملية وسهلة جداً في استخدام تحليل الدم للكشف عن المرض بشكلٍ مبكر.

ومن المفترض (في حال اكتمل تطوير هذه الطريقة) أن تمهد طريقاً جديداً للكشف المبكر عن المرض وتكون أقل تكلفةً وأبكر كشفاً عن الطرق التقليدية المتعارف عليها للكشف عن ألزهايمر. ويتبع الأطباء في الوقت الحالي طريقةً تدعى بـ”التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني” أو “PET” كاختصار، وهي طريقة قديمة قليلاً وتستخدم في الطب النووي لالتقاط صور ثلاثية الأبعاد لأعضاء الجسم الداخلية.

طريقة قديمة تمهد لطريقة جديدة:

من المعروف بالفعل أن بروتيناً غير طبيعي في الجسم، يسمى “بيتا أميلويد” يبدأ بالتراكم بشكلٍ كبير في دماغ مريض ألزهايمر خلال فترة مداها 20 عاماً تقريباً وتسبق هذه الفترة ظهور الأعراض، ويُعتقد أن هذا البروتين هو السبب الأول للإصابة بهذا المرض.

حيث استغل الفريق البحثي الياباني طريقة “PET” المذكورة مسبقاً، لتعزيز معرفتهم حيال الطريقة الجديدة التي تستهدف الكشف عن بروتين “فلوتيلين”. وذلك عبر تصوير أدمغة المرضى، متوصلين إلى أنه كلما زاد تراكم بروتين “بيتا أميلويد” في الدماغ، فذلك يقلل من إفراز الإكسوسومات من الأعصاب والخلايا، والذي يؤدي بدوره إلى انخفاض في مستويات بروتين “الفلوتيلين” في مصل وسائل النخاع الدماغي.

هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك
هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصادر: جامعة مدينة ناغويا – وكالة كيودو اليابانية – صحيفة “Japan Times” اليابانية
صورة المقال الأصلية: معمرة يابانية تعبر الشارع | عبر المصور Lee Chapman


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *