لماذا يقود اليابانيون على الجانب الأيسر من الطريق؟

تتبع معظم بلدان العالم نظام القيادة على الجانب الأيمن من الطريق (المقود على اليسار)، ولكن نسبة 35% تقريباً من بلدان العالم تخالف هذا التقليد وتفضل القيادة على الجانب الأيسر من الطريق (المقود على اليمين). وفي حالة اليابان، يفضل اليابانيون القيادة على الجانب الأيسر من الطريق مع وجود المقود على الجانب الأيمن من المركبات، ويعود ذلك لأسباب تاريخية كثيرة أبرزها تتعلق بثقافة الساموراي وسكك الحديد.. إليكم القصة:




كيف أثر الساموراي في خيار اليابان المعاصر

خلال حقبة إيدو اليابانية (والتي امتدت بين 1603 حتى 1868 ميلادية) كان حكم اليابان إقطاعياً ويتركز بيد الحكام العسكريين الإقطاعيين والذي يطلق عليهم لقب “شوغن”، وانتشرت ثقافة الساموراي وتقاليدها لتحدد نظام الحياة العام، وفي تلك الحقبة أسست اليابان مجموعة من القوانين والضوابط المرورية قبل اختراع السيارات بمئات الأعوام، وكان النظام ينص على وجوب التمشي على الجانب الأيسر من الطريق بدل الجانب الأيمن.. ولكن لماذا؟

اعتاد الساموراي على ارتداء سيوفهم على جانبهم الأيسر من منطقة الخصر، لتسهيل عملية سحب السيف باليد اليمنى (اليد الأقوى غالباً)، وفي حال كان الساموراي يتمشى على الجانب الأيمن من الطريق سيصطدم سيفه على جانبه الأيسر بالسيوف الأخرى لباقي الأشخاص والذي قد يعرضهم للإصابة بالسيف في بعض الأحيان، لذلك فضل الساموراي التمشي على الجانب الأيسر بدل الجانب الأيمن وامتد هذا التقليد حتى الزمن المعاصر وعصر القطارات الطلقة “شينكانسين”. مع ذلك هذا ليس السبب الوحيد لاختيار اليابان فهناك سبب أكثر حداثة يعود لعلاقة اليابان مع بريطانيا وبنائها لسكك الحديد.

صورة حقيقية لمحاربي الساموراي وهم يحملون سيوفهم على جانبهم الأيسر
صورة حقيقية لمحاربي الساموراي وهم يحملون سيوفهم على جانبهم الأيسر

كيف أثرت السكك الحديدية في خيار اليابان

كانت الإمبراطورية البريطانية سبباً شائعاً لانتهاج نظام القيادة على الجانب الأيسر من الطريق (المقود عى اليمين) في الكثير من الدول نتيجة استعمارها لعشرات البلدان، وبسبب هذا التأثير العظيم تتبنى الكثير من الحكومات حالياً نفس النظام تيمناً ببريطانيا. ولكن اليابان لم تكن تحت السيطرة البريطانية مطلقاً فكيف وصل هذا التأثير إلى بلاد أصل الشمس؟

خريطة توضيحية للبلدان التي تستخدم نظام القيادة على الجانب الأيسر (المقود على اليمين) باللون الأزرق
خريطة توضيحية للبلدان التي تستخدم نظام القيادة على الجانب الأيسر (المقود على اليمين) باللون الأزرق

في عام 1872 ميلادية، بنت اليابان أول خط سكك حديدية بالاتفاق مع الإمبراطورية البريطانية آنذاك، وذلك بعد أن فازت بريطانيا بعقد إنشائه بالتنافس مع دول أخرى. ولأن بريطانيا اعتادت استخدام نظام القيادة على الجانب الأيسر منذ القدم (المقود على اليمين)، بُني أول خط للسكك الحديدية في اليابان وفق هذا النظام. ومع اختراع السيارات وانفتاح اليابان على العالم إبان حقبة ميجي استمرت اليابان بتنبي نفس النظام البريطاني بسبب تماشيه مع تقاليد الساموراي العريقة منذ حقبة إيدو، ونصت الحكومة اليابانية في عام 1924 قانون مروري يوجب القيادة على الجانب الأيسر (المقود على الجانب الأيمن) بشكلٍ رسمي.

أول خط سكك حديدية في اليابان
أول خط سكك حديدية في اليابان

أوكيناوا بعد الحرب العالمية الثانية

بعد نهاية الحرب العالمية الثانية استسلمت اليابان بشكلٍ غير مشروط للولايات المتحدة وحلفائها وفقاً لإعلان بوتسدام، وأدى ذلك لوقوع جزيرة ومحافطة أوكيناوا أقصى جنوب اليابان تحت السيطرة والاحتلال الأمريكي، ونتيجة لذلك انتهجت جزيرة أوكيناوا نظام القيادة على الجانب الأيمن من الطريق (المقود على الجانب الأيسر) تيمناً بالنظام الأمريكي. ولكن في عام 1978 عادت أوكيناوا لحضن اليابان وتغير نظام القيادة مجدداً ليماثل النظام الياباني (المقود على اليمين). وهي إحدى الحالات النادرة المسجلة لوجود نظامي قيادة مختلفين تماماً داخل نفس البلد!

محافظة أوكيناوا - عبر Daniel Ramirez | فلكر
محافظة أوكيناوا – عبر Daniel Ramirez | فلكر

ماذا عنك؟ أي النظامين تفضل ولماذا؟ شاركنا برأيك.

هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك
هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك

انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصدر: الهيئة القومية اليابانية للسياحة

7 ردود على “لماذا يقود اليابانيون على الجانب الأيسر من الطريق؟”

  1. افضل القياده علي الجانب الايسر المقوم في اليمين تيمنا بنظام الياباني وتماشين مع تقاليد الساموراي العريقه

  2. أفضل نظام القيادة على الجانب الايمن من الطريق
    ( المقود على الجانب الأيسر)

  3. أفضل ما ينتهجه أكثر من نصف سكان العالم حفاظا على سلامة قائدى السيارات عند التنقل من بلد إلى آخر مع تعدد الأنظمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *