صدرت رسمياً، الذكاء الاصطناعي يرسم أول مانغا يابانية كاملة

صدرت رسمياً، الذكاء الاصطناعي يرسم أول مانغا يابانية كاملة
صدرت رسمياً، الذكاء الاصطناعي يرسم أول مانغا يابانية كاملة

أصدر مؤلف ياباني مانغا جديدة، ولكنه استخدم الذكاء الاصطناعي لرسمها بالكامل بسبب عدم امتلاكه القدرة أو الموهبة الكافية لتجسيد قصته على الورق، كما يفعل فنانو المانغا عادةً.

مانغا جديدة من رسم الذكاء الاصطناعي بالكامل

أصدر دار نشر ياباني يوم الـ9 من مارس عام 2023، أول مانغا على الإطلاق رسمت بواسطة الذكاء الاصطناعي بالكامل وتحمل عنوان “Cyberpunk: Peach John”!

ووفق دار نشر «شينتشوشا – Shinchosha»، ألفت المانغا (اسم يطلق على المجلات المصورة) بواسطة مؤلف ياباني. ولكنها رسمت بالكامل باستخدام تطبيق يعمل بالذكاء الاصطناعي قادر على توليد رسومات بدقة عالية.

واعترف المؤلف الذي اشتهر باسمه المستعار «Rootport» لوسائل الإعلام، بأنه لا يمتلك الموهبة أو المهارة الكافية لرسم عمله الخاص. ولذلك قام بالاستعانة ببرنامج يعمل بالذكاء الاصطناعي يمكنه توليد رسومات بعد إدخال نصوص فيه تصف ما يريده المستخدم.

وتشتهر اليابان بصناعتها الضخمة للمجلات المصورة. حيث يستغرق الفنانون عادةً أعوام طويلة في رسم وتأليف أعمالهم وثم نشرها في مجلات مختلفة، كمثل ون بيس على سبيل المثال لا الحصر.

ولكن المؤلف «Rootport» استغرق 6 أسابيع فقط في تأليف ورسم عمله الملون بالكامل باستخدام الذكاء الاصطناعي. وهو وقت قياسي مقارنةً بالوقت الذي يقضيه فنانو المانغا الذين يستغرقون عاماً على الأقل في حال رسموا نفس العمل يدوياً ولكن بالأسود والأبيض.

ويجدر بالذكر أن مانغا الخيال العلمي الجديدة التي تتناول قصة ديستوبية وتتكون من 100 صفحة. أثارت ضجةً واسعة في اليابان بسبب إمكانية تهديد الذكاء الاصطناعي لوظائف الرسامين الذين يعملون في صناعة الأنمي والمانغا.

تقرير من وكالة أي أف بي عن المانغا

نعمة أم نقمة؟

شهد عام 2022 صعود العديد من التطبيقات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي. حيث انتشر استخدام ChatGPT المثير للجدل. وحظيت تطبيقات أخرى مخصصة لتوليد الرسومات بشهرة واسعة أبرزها «Midjourney» والإصدار الثاني من «DALL-E» و «Stable Diffusion».

وطور «Midjourney» في الولايات المتحدة واشتهر بصورة واسعة عام 2022. ولكنه واجه العديد من المشاكل القانونية بسبب استخدامه ــ زعماً ــ لأعمال فنية على الإنترنت دون ترخيص.

وعلى إثر الصعود الكبير لتلك التطبيقات وإثباتها لقدرة الذكاء الاصطناعي على أداء المهام المعقدة. انتشرت مخاوف واسعة تتعلق بإمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي لاستبدال البشر من أجل أداء وظائف معينة.

وأما بالنسبة لليابان، فالأمر معقد بعض الشيء. حيث تحاول تطوير تقنيات جديدة لمواجهة شحة الأيدي العاملة جراء تراجع عدد السكان. ولكن التكنولوجيا المتقدمة قد تهدد صناعة المانغا والأنمي التي تقدر بالمليارات، وتوظف عدد ضخم من الفنانين والرسامين.

ويعتقد البعض أن الذكاء الاصطناعي سيساعد على فتح آفاق جديدة للفنانين ويساهم في تحسين حياة البشر. بينما يعتقد البعض بأنه سيتسبب بخسارة الملايين لوظائفهم.

ويجدر بالذكر أن فريقاً يابانياً من الخبراء نشروا مانغا عام 2020 ساعدهم فيها الذكاء الاصطناعي. ورسمت بأسلوب الفنان الأسطوري الراحل «أوسامو تيزوكا».

وتختلف المانغا التي رسمت آنذاك كثيراً عن المانغا التي صدرت حديثاً، حيث رسمت الأخيرة بالكامل بواسطة الذكاء الاصطناعي وهي ملونة بالكامل!


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) دار شينتشوشا للنشر
(2) وسائل إعلام محلية
صورة المقال الأصلية: غلاف المانغا الجديدة | عبر جيتي وأي أف بي
0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

13 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Khitam
Khitam
7 شهور

نعم أن الذكاء الاصطناعي يهدد وظائف البشر
لدرجة إنها وصلت إلى مانغا بالذكاء الاصطناعي وحتى الطب وكل الافرع وهذا مخيف

Khitam
Khitam
7 شهور

ولكن رغم ذلك أعتقد إنه ما زال الرسم اليدوي من قبل فنانين المانغا افضل فهم يوصلون المشاعر من خلال رسوماتهم

Yashiro
Yashiro
7 شهور

أجد هذا غير عادل أبدًا، الرسم بالذات يحتاج الى مشاعر البشر وليس ذكاء صناعي

Yashiro
Yashiro
7 شهور

لا اعتقد ان هذا شيئا يفخر به، لأنه لم يقم بأي تعب

Yashiro
Yashiro
7 شهور

يمكن الاعتماد عليه في رسم الخلفيات الصعبة ذات التفاصيل الكثيرة كالقصور والطبيعة والمباني، وليس مانغا كاملة

صقر قريش
صقر قريش
6 شهور

فعلا تطور الذكاء الاصطناعي بشكل مخيف جدحتى بات يهدد اغلب الوظائف

صقر قريش
صقر قريش
6 شهور

حتى ان الذكاء الاصطناعي وصل الى رسم المنجا وهذا يهدد الرسامين ووظائفهم انه حقا تطور مخيف

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
6 شهور

الذكاء الاصطناعي الحالي اعتقد انه في بدايته فقط بالرغم من الضجة الاعلامية حوله ولكن في المستقبل اعتقد انه حيساعد الانسان في اداء مهامه بسهولة سواء في البيت او العمل و لن ينافس الانسان الا في بعض الوظائف المحدودة فقط لان مهارات الانسان لا يمكن الاستغناء عنها

ヤコブ 先輩
6 شهور

يبدو ان الذكاء الاصطناعي سينافس الكتاب ورسام المانغا في وظائفهم مستقبلا

Shefaa Al-hmiri
Shefaa Al-hmiri
6 شهور

ماهي الوظائف المتبقية للبشر أن الذكاء الاصطناعي يغزو كل الوظائف في الدول المتقدمة

Mustafa Al-khalidy
Mustafa Al-khalidy
6 شهور

ان الذكاء الاصطناعي يوم عن يوم يأخذ الوضائف من البشر كيف سيكون المستقبل؟

ヤコブ 先輩
6 شهور

استغرق الذكاء الاصطناعي 6 اسابيع لرسم المانغا في حين يستغرق الرسام العادي عام كامل غالبا لرسمها وهذا فرق كبير في الوقت

amaro hm
amaro hm
6 شهور

لا اظن انها ستحوي مشاعر كالتي من كتابة البشر

13
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x