التصنيفات أهم الأخبار

البطالة في اليابان تتراجع لـ2.2% وسط شحة الأيدي العاملة!

تراجعت نسبة البطالة في اليابان لأدنى مستوياتها في غضون 26 عاماً خلال شهر يوليو/تموز وفق بيانات حكومية حديثة تم الكشف عنها مؤخراً من قبل وزارة يابانية.

حيث كشفت وزارة الشؤون الداخلية والإتصالات اليابانية عن بياناتها بخصوص نسبة البطالة لشهر يوليو/تموز 2019، وتوضح تلك البيانات انخفاض نسبة البطالة بمقدار 0.1 نقطة مقارنة مع شهر يونيو/حزيران، لتصبح عند نسبة 2.2%، وهي أدنى نسبة على الإطلاق منذ عام 1992.

وشهدت نسبة البطالة تحسناً واضحاً لشهرين متتاليين، وانخفض عدد العاطلين عن العمل بمقدار 70 ألف شخص، ليصل إلى 1.54 مليوناً، وهو أفضل مسجل منذ عام 1993 كما تقول وزارة الشؤون الداخلية والإتصالات اليابانية. وتعتقد الوزارة أن التحسن كان بسبب إيجاد العاطلين عن العمل لأعمال خلال هذه الفترة، وسط شحة الأيدي العاملة المحلية التي تعاني منها البلاد وشيخوخة المجتمع المتزايدة.


مقال ذو صلة: نسبة توظيف خريجي الجامعات في اليابان تصل لرقم قياسي جديد


وانخفضت نسبة العاطلين عن العمل من الرجال بمقدار 0.2 نقطة بينما انخفضت نسبة العاطلات عن العمل من النساء بنسبة 0.1 نقطة. وتقول وزارة الصحة، العمل والرفاه اليابانية أن عدد الوظائف المتاحة للباحثين عن العمل حالياً سجل 1.59، وذلك يعني توافر 159 وظيفة شاغرة لكل 100 شخص يبحث عن عمل. وهو انخفاض بمقدار 0.02 عن الشهر الماضي.

وتقول الحكومة اليابانية أن سبب انخفاض نسبة البطالة بشكلٍ عام يعود لشحة الأيدي العاملة المحلية وشيخوخة المجتمع وبسبب قلة عدد المواليد. وتهدد هذه المشكلة الكبيرة اقتصاد اليابان ومكانتها الاقتصادية في المستقبل، لذلك باتت الحكومة اليابانية تسعى لمطاردة حلول عدة كرفع سن التقاعد، أو فتح أبواب الهجرة من أجل العمل على سبيل المثال لا الحصر.

ولمكافحة هذه المشكلة الخطيرة فتحت اليابان أبواب الهجرة من أجل العمل عبر تشريع حديث دخل حيز التنفيذ في أبريل/نيسان الماضي، وينص هذا التشريع على استحداث فئتين جديدتين من تأشيرات العمل اليابانية والتي تدعى بـ”توكوتي غينو – 特定技能”، والتي تمكن الأجانب من العمل والعيش في اليابان تحت شروط محددة.


مقالات ذات صلة: نظام الهجرة من أجل العمل الجديد في اليابانما سبب تراجع عدد السكان في اليابان؟


وتهدف البلاد لجذب حوالي نصف مليون عامل أجنبي بحلول عام 2025 للعمل في 14 قطاع عمل مختلف يعاني من شحة الأيدي العاملة المحلية، كقطاع الضيافة والفنادق، قطاع الغذاء والمطاعم، قطاع صناعة السفن، قطاع الإنشاءات، والتمريض والرعاية الصحية وغيرها.

هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصادر:  وزارة الشؤون الداخلية والإتصالات اليابانية – وزارة الصحة، العمل والرفاه اليابانية – صحيفة “Japan Times” اليابانية
صورة المقال الأصلية: وكالة بلومبيرغ

أحدث المقالات

اعتقال ياباني سرق 1300 بطاقة ائتمان عبر حفظه لمعلوماتها!

أعلنت شرطة العاصمة طوكيو عن اعتقال رجل ياباني ثلاثيني بسبب ارتكابه الاحتيال عبر سرقته لأكثر من 1300 بطاقة ائتمان بعد…

يوم واحد ago

فريق ياباني يحصل على جائزة إيغ نوبل للحماقة العلمية!

فاز فريق ياباني من العلماء بجائزة إيغ نوبل الشهيرة للحماقة العلمية وذلك لحسابهم كمية اللعاب التي ينتجها الاطفال في سن…

يومين ago

محافظة تشيبا تطمس في الظلام بعد إعصار فاكساي العنيف!

ما زالت محافظة تشيبا تعاني من انقطاعات كبيرة في التيار الكهربائي بعد إعصار فاكساي، والذي اجتاح إقليم كانتو خلال الـ9…

3 أيام ago

مقاتلات الغاندام ستحلق في الفضاء بحلول عام 2020!

تعتزم اليابان إطلاق مجسمات مصغرة من مقاتلات الغاندام إلى الفضاء الخارجي على متن قمر صناعي بحلول عام 2020، للترويج لأولمبياد…

4 أيام ago

باحثون يتعرفون على وجوه قردة بالذكاء الاصطناعي!

تمكن باحثون يابانيون من جامعة كيوتو بالتعاون مع جامعة أوكسفورد البريطانية من التعرف على ملامح وجوه قردة الشمبانزي باستخدام تقنية…

5 أيام ago

الحكومة تغير طريقة كتابة الأسماء اليابانية بالإنجليزية!

قررت الحكومة اليابانية تغيير طريقة كتابة الأسماء اليابانية عند استخدام الأبجدية الإنجليزية في الوثائق الرسمية، وذلك عبر وضع اسم العائلة…

6 أيام ago

الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان سرعة أكبر بالتصفح