الغالبية في اليابان تؤيد اعتلاء سيدة العرش الإمبراطوري

كشف استطلاع رأي جديد قامت به وكالة كيودو اليابانية أن 81.9% من اليابانيين يؤيدون أن تعتلي سيدة العرش الإمبراطوري للبلاد بالرغم من وجود قانون قديم يمنع ذلك.




تأييد الأغلبية:

تقول وكالة كيودو اليابانية أنها أجرت استطلاعاً للرأي في نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي حول مدى تأييد اليابانيين لاعتلاء سيدة العرش الإمبراطوري ، واستجاب 81.9% قائلين بأنهم يؤيدون أن تمتلك اليابان سيدة كإمبراطورة للبلاد. بينما استجاب 13.5% من المشاركين بالاستطلاع بأنهم ضد هذا الأمر.

وأجرت الوكالة استطلاعاً ثانياً حول قضية توريث العرش للإناث من العائلة الإمبراطورية اليابانية، وقال 70% منهم بأنهم يؤيدون هذا الأمر بينما استجاب 21.9% من المشاركين قائلين بأنهم ضد هذه الفكرة.

حيث تم إجراء هذا الاستطلاع عبر الهاتف في نهاية الأسبوع، واتصلت وكالة كيودو بـ 732 هاتفاً منزلياً و1,282 هاتفاً محمولاً وجميع من تم الاتصال بهم كانوا يمتلكون حق التصويت في الانتخابات. حيث استجاب 505 شخصاً في الاستطلاع الأول و504 شخصاً في الاستطلاع الثاني، مع امتناع البعض عن التعليق أو رفضهم المشاركة.


مقال ذو صلة: س و ج عن مراسم تنصيب الإمبراطور ناروهيتو القادمة


مخاوف بشأن التوريث:

تدور مناظرة واسعة جداً في اليابان حول إمكانية جعل السيدات يرثن العرش الإمبراطوري مثل الرجال بسبب قلة الذكور الوارثين للعرش مما يهدد مستقبل سلالة العائلة الإمبراطورية التي دامت دون انقطاع لأكثر من 2000 عام. حيث يمنع قانون خاص بالعائلة الإمبراطورية تم نصه في عام 1947 السيدات من وراثة العرش الأقحواني للبلاد، وعبر هذا القانون يُسمح للذكور فقط من شجرة العائلة الإمبراطورية المباشرة وراثة العرش.

وبعد اعتلاء الإمبراطور ناروهيتو (59 عاماً) للعرش رسمياً في الأول من مايو/أيار 2019، تمتك البلاد حالياً 3 ورثة فقط لهم الحق في اعتلاء العرش الإمبراطوري وهم ولي العهد والأخ الأصغر للإمبراطور الأمير فوميهيتو (53 عاماً)، وابنه الأصغر الأمير هيساهيتو (13 عاماً)، والأمير هيتاتشي (ماساهيتو) والذي يبلغ 83 عاماً وهو أخ الإمبراطور المتنحي أكيهيتو وعم الإمبراطور الحالي ناروهيتو.

شجرة العائلة الإمبراطورية
شجرة العائلة الإمبراطورية

ولدى الإمبراطور ناروهيتو والإمبراطورة ماساكو ابنة تدعى الأميرة أيكو (17 عاماً) وهي الوحيدة من النسل المباشر للإمبراطور دون وجود ذكور ليرثوا العرش بعده. وبالرغم من وجود إناث وسيدات أخريات في العائلة الإمبراطورية، يحظر عليهم القانون الإمبراطوري وراثة العرش ويحتم أيضاً أن يتنازلوا عن مكانتهم كأميرات في حال تزوجن من رجال من العامة.


مقال ذو صلة: من هو إمبراطور اليابان الجديد؟


حلول مقترحة:

قدمت مجموعة محافظة مرتبطة برئيس الوزراء الياباني شينزو آبيه والحزب الليبرالي الديمقراطي وهو الحزب الحاكم الأكبر في اليابان، مقترحاً يسمح للرجال من الأفرع الثانوية للعائلة الإمبراطورية الانضمام مجدداً إلى العائلة الإمبراطورية الأصلية إن أرادوا ذلك. وهو إجراء طارئ يراد به الحفاظ على استمرارية الورثة من الذكور للعرش الياباني.

وتقول هذه المجموعة المحافظة بأنها تعتزم تقديم قانون جديد يسمح للرجال غير المتزوجين من الأفرع الثانوية للعائلة الإمبراطورية بالانضمام مجدداً عبر التبني أو الزواج إن كانوا يرغبون بذلك. وهو إجراء انتقده الكثير من الخبراء قائلين بأن مجموعة المحافظين داخل الحكومة لا ترغب بالسماح للسيدات بوراثة العرش وتتجنب تعديل القانون الإمبراطوري القديم.

يذكر أن الإمبراطور الياباني الحالي ناروهيتو قد اعتلى العرش بعد تنحي والده الإمبراطور الأب أكيهيتو (85 عاماً) لاسباب صحية في حدث تاريخي لأول مرة منذ نحو 200 عام.

وقد أقيمت مراسم رسمية لاعتلائه العرش في الـ22 من أكتوبر/تشرين الأول بحضور نحو 2000 ضيف من 190 دولة حول العالم. وأصبح الإمبراطور ناروهيتو الإمبراطور الـ126 للبلاد وأطلق على حقبته اسم “ريوا” والتي تعني التناغم الجميل.

دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك
دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصادر: وكالة البلاط الإمبراطوري اليابانية – وكالة كيودو اليابانية
صورة المقال الأصلية: الأمير فوميهيتو يسير وخلفه بعض أميرات العائلة الإمبراطورية خلال 22 أكتوبر/تشرين الأول 2019 | عبر صحيفة ذا ماينيتشي


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


3 ردود على “الغالبية في اليابان تؤيد اعتلاء سيدة العرش الإمبراطوري”

  1. أؤيد اعتلاء السيدات للعرش الامبراطوري الياباني

  2. أعتقد أنه يمكن تلبية رغبة الأغلبية من الشعب الياباني بسن قانون يسمح باعتلاء العرش الإمبراطوري من طرف سيدة بشرط أن تكون وتبقى متزوجة من زوج يكون من نفس السلالة الإمبراطورية

  3. أؤيد طبعا إذا توفرت فيها صفات القائد و الملهمة لشعبها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *