باستخدام الديدان.. شركة يابانية ناشئة ترصد سرطان البنكرياس بدقة 100%

باستخدام الديدان.. شركة يابانية ناشئة ترصد سرطان البنكرياس بدقة 100%
باستخدام الديدان.. شركة يابانية ناشئة ترصد سرطان البنكرياس بدقة 100%

تمكنت شركة يابانية مختصة في مجال التكنولوجيا الحيوية، من رصد إصابة مرضى بسرطان البنكرياس بدقة 100% عبر استخدام ديدان مستديرة مُعدلة جينياً.

رصد السرطان مبكراً باستخدام الديدان!

قالت شركة يابانية ناشئة تدعى “Hirotsu Bio Science” بأنها حققت إنجازاً كبيراً في مجال التكنولوجيا الحيوية، حيث نجحت في التعرف على إصابة مرضى بسرطان البنكرياس بدقة 100% وأنواع أخرى من السرطانات، بفضل استخدام ديدان مستديرة معدلة جينياً.

وتعمل الشركة، على تطوير نسخة تجارية من اختبار بسيط بحلول العام القادم، يمتلك القدرة على رصد سرطان البنكرياس ـــ والذي يصعب رصده مبكراً ـــ عبر استخدام قطرة بول واحدة تؤخذ من المريض.

وفي مقابلة مع وكالة محلية، قال المدير التنفيذي للشركة تاكاكّي هيروتسو (والذي كان مختصاً بدراسة الديدان في جامعة كيوشو): “إن هذا الأمر يُعد تقدماً تكنولوجياً كبيراً”.

هيروتسو (على اليسار) خلال مؤتمر صحفي | عبر وكالة أي أف بي
تاكاكّي هيروتسو (اليسار) خلال مؤتمر صحفي | عبر وكالة أي أف بي

وعكف هيروتسو منذ 2015 على تطوير اختبار عالي الدقة لرصد السرطان، ولكنه أخفق عدة مرات. ونجح أخيراً، بعد أن جرب ديدان مستديرة يبلغ طولها نحو 1 ملليمتر وتمتلك حاسة شم قوية جداً، تُعرف باسمها العلمي “caenorhabditis elegans”.

ما فائدة هذا الإنجاز؟

حتى نتمكن من فهم أهمية هذا الإنجاز العلمي، يجب أن نفهم كيف تعمل الديدان على رصد سرطان البنكرياس بدقة عالية، وأنواع أخرى من السرطانات.

حيث لم تتمكن الشركة في بداية مشوارها من رصد أنواع معينة من السرطان باستخدام الديدان، ولكي تحل هذه المشكلة قامت بتحليل المستقبلات الشمية للديدان المستديرة، و وجدت جيناً يتفاعل فقط مع بول مرضى سرطان البنكرياس! وبالتالي، يمكن استخدام الديدان ذات الجين الفعال لرصد السرطان الذي يصيب البنكرياس.

ولكن هيروتسو لم يتوقف عند ذلك الحد.. بل أراد تطوير طريقة مشابهة لرصد أنواع أخرى من السرطانات. ونجح بذلك، عبر تعديل الديدان جينياً مجدداً و إزالة الجين الذي يرصد سرطان البنكرياس، لتنجذب بذلك إلى بول الأشخاص المصابين بسرطان الرئة والمعدة وسرطانات أخرى، ولكن ليس إلى بول مرضى سرطان البنكرياس.

وعبر ما سبق، يُمكن أن نفهم بأن هذه الطريقة تُعد إنجازاً علمياً كبيراً في مجال الكشف المبكر عن السرطان، وقد تقود مستقبلاً، لتطوير اختبارات بسيطة تساهم في إنقاذ الملايين. وهي بالضبط كما أوضح مدير الشركة الناشئة، إذ قال بأن طريقته ستعمل جنباً إلى جنب مع الكشوفات الموجودة وتعززها، وهي ليست طريقةً مستقلة بعد لتشخيص الإصابة بالسرطان.

ويجدر بالذكر، أن الشركة أجرت تجارباً بمشاركة أشخاص مصابين بسرطان البنكرياس (بعضهم في مراحل مبكرة) نُشرت نتائجها في دورية بحثية تدعى “Oncotarget”. وفي التجارب تمكنت الديدان من رصد 22 إصابة بدقة 100% دون أي أخطاء. كما تمكنت من رصد أنواع أخرى من السرطانات بدقة تصل حتى 91.3%.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) ورقة بحثية نُشرت على دورية Oncotarget
(2) وكالة جيجي برس
(3) صحيفة جابان تايمز اليابانية
(4) وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: دودة مستديرة شديدة الصغر تحت مجهر مضيء | عبر دورية Oncotarget

تعليقان

  1. بالمختصر حسب نوع السرطان يستخدمون نوع الديدان المعدلة جينيا

اكتب تعليقًا