عالم يطلق اسم إيئيتشي شيبوساوا والد الرأسمالية اليابانية على كويكب

عالم يطلق اسم إيئيتشي شيبوساوا والد الرأسمالية اليابانية على كويكب
عالم يطلق اسم إيئيتشي شيبوساوا والد الرأسمالية اليابانية على كويكب

أطلق عالم اسم رجل الأعمال الياباني الشهير إيئيتشي شيبوساوا على كويكب في الفضاء يقع بين كوكب المريخ و المشتري، تكريماً لجهوده الكبيرة التي مهدت لبناء الاقتصاد الياباني الحديث.

شيبوساوا في الفضاء

أطلق عالم الفلك الياباني كازوئو واتانابيه من محافظة هوكايدو أقصى شمال اليابان، بالتعاون مع مدينة فوكايا في محافظة سايتاما وسط البلاد، اسم إيئيتشي شيبوساوا على كويكب يقع بين كوكب المريخ والمشتري كان قد اكتشف بواسطة واتانابيه عام 1996، دون أن يُطلق عليه اسماً.

وقدم واتانابيه طلباً في عام 2020 إلى الاتحاد الفلكي الدولي، ولكن الاتحاد لم يوافق على الطلب إلا منذ عدة أسابيع. حيث أصبح اسم الكويكب يماثل اسم رجل الأعمال والصناعة الياباني الشهير والذي يُعرف ايضاً بلقب “والد الرأسمالية اليابانية”.

وكانت مدينة فوكايا التي ولد فيها شيبوساوا، تبحث عن طريقة لتخليد ذكراه وإنجازاته ونقلها إلى الأجيال القادمة. فقررت أن تطلق اسمه على الكويكب البعيد بالتعاون مع العالم. يُذكر بأن الحكومة اليابانية ستكرم شيبوساوا بطريقتها الخاصة عبر وضع صورته على فئة 10,000 ين والتي سيتم السماح باستخدامها في العام المالي 2024.

إيئيتشي شيبوساوا
إيئيتشي شيبوساوا على فئة 10 آلاف ين

من هو إيئيتشي شيبوساوا؟

ولد شيبوساوا عام 1840 في محافظة سايتاما المجاورة لطوكيو قبل سقوط الحكم الإقطاعي وتوحيد اليابان تحت حكم مركزي واحد. ترعرعَ في ظل عائلة كادحة تعمل في مجال الزراعة بمدينة فوكايا، وساعد والده في الأعمال وتعلم القراءة والكتابة منه.

هاجر في شبابه إلى كيوتو وعمل تحت حاكم إقطاعي يدعى هيتوتسوباشي يوشينوبو، وبرعَ بالحسابات وتسيير الأمور المالية لعائلة الحاكم مما منحه سمعةً جيدة. بعد بلوغه سن الـ27 عاماً هاجر إلى أوروبا وعاد لاحقاً ليجد أن نظام الحكم في اليابان قد تغير وبدأت نهضة الإمبراطور ميجي في 1868.

تحت النظام المركزي الجديد، عملَ الإمبراطور وحكومته على العديد من الإصلاحات الاقتصادية، حيث استغل شيبوساوا المناخ الاقتصادي الحر في تأسيس أول شركة في اليابان ذات أسهم مشتركة قابلة للبيع والشراء. وبفضل جهوده عينته الحكومة كوزيراً للمالية ليكون مسؤولاً عن إدراة الخزينة وتحسين الاقتصاد.

خلال حياته، أسس أول بنك معاصر في اليابان، والذي استخدمه لتأسيس مئات الشركات اليابانية التي ما زال بعضها قائماً حتى اليوم. وثم أسس سوق طوكيو لتبادل الأسهم والغرفة اليابانية للتجارة والصناعة.

ولكنه لم يكن يهتم بمجال الأعمال وحسب، بل بنى عشرات الجامعات والمدارس والمستشفيات، وبنى أول جامعة خاصة بالنساء والعديد من المنظمات الخيرية والإنسانية، أبرزها الصليب الأحمر الياباني.

مُنح شيبوساوا لقب فيكونت النبيل، ولكنه لم ينسى أصوله البسيطة مطلقاً ولم يسعى للسيطرة على أي شركة أو مؤسسة ساعد في إطلاقها، ولذلك أصبح يُعرف بعد وفاته عام 1931 باسم “والد الرأسمالية اليابانية” ويتمتع بمكانة كبيرة في اليابان المعاصرة.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية
(2) وكالة كيودو
(3) مؤسسة إيئيتشي شيبوساوا
صورة المقال الأصلية: كوكب المشتري والراحل شيبوساوا | صورة تعبيرية
0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

8 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
علا
علا
2 سنوات

شخص يستحق التخليد الف مبروك

علا ميثم
علا ميثم
2 سنوات

شخص يستحق تخليد اسمه

Ayman
Ayman
2 سنوات

ايئتشي سيبوساوا اسم كبير في عالم الاقتصاد وأبو الرأسمالية اليابانية

Mustafa Al-Khalidy
Mustafa Al-Khalidy
3 شهور

مُنح شيبوساوا لقب فيكونت النبيل، ولكنه لم ينسى أصوله البسيطة مطلقاً ولم يسعى للسيطرة على أي شركة أو مؤسسة ساعد في إطلاقها،

هكذا يجب ان يكون الانسان

نصرالدين الليبي

عمل جيد ان يتم تكريم الاشخاص تقديرا لمجهوداتهم اتجاه وطنهم

amaro hm
amaro hm
3 شهور

لابد ان هناك سبب اكثر اقناعنا من هذا

ヤコブ 先輩
3 شهور

أسس شيبوسايا اول بنك ياباني معاصر اضافة الى الجامعات والمستشفيات والصليب الاحمر وكانت له انجازات كبيرة على مستوى اليابان

ヤコブ 先輩
2 شهور

لقد خلد اسمه عبر التاريخ ويحق لليابان ان تفتخر برجل مثله