باحثون يابانيون يجرون أول عملية زراعة أنسجة قلبية من خلايا جذعية في العالم

صرح فريق بحثي ياباني عن تمكنه من إجراء عملية لزراعة أنسجة قلبية عضلية مكونة من خلايا جذعية مستحثة، وذلك لأول مرة في العالم على الإطلاق.




حدث طبي تاريخي

صرح فريق بحثي ياباني من كلية الطب بجامعة أوساكا، عن تمكنهم من إجراء أول عملية ناجحة في العالم تُعنى بزراعة أنسجة قلبية عضلية مكونة صناعياً باستخدام خلايا جذعية مستحثة أو كما تُعرف بـ”iPS” كاختصار.

وقال البروفيسور الياباني “يوشيكي ساوا” – وهو قائد الفريق البحثي – أن العملية أجريت يوم الإثنين المصادف 27 يناير/كانون الثاني، في إطار تجربة سريرية تعد الأولى من نوعها في العالم. ومن المفترض أن تقيس هذه التجربة السريرية مدى فعالية استخدام الخلايا الجذعية المستحثة في علاج المرضى الذين يعانون من فشل القلب أو أمراض القلب الخطيرة الأخرى.

البروفيسور يوشيكي ساوا (على اليسار) خلال مؤتمر صحفي | عبر كيودو
البروفيسور يوشيكي ساوا (على اليسار) خلال مؤتمر صحفي | عبر كيودو

ويأمل البروفيسور “يوشيكي ساوا” أن تكون عملية زراعة أنسجة قلبية عضلية مكونة من خلايا جذعية مستحثة، بديل عملي لعمليات زراعة القلب التقليدية، والتي تُعد الخيار الطبي الأفضل لمعالجة فشل القلب الحاد.


مقال ذو صلة: جامعة أوساكا تنجح بزراعة أنسجة قرنية من خلايا جذعية!


العلاج بالخلايا الجذعية

صرح البروفيسور “يوشيكي ساوا” خلال مؤتمر صحفي عُقد يوم الإثنين؛ بأن 10 مرضى يعانون من “اعتلال عضلة القلب” أو “ischemic cardiomyopathy” سيخضعون لهذا العلاج التجريبي. حيث لا تحصل عضلات القلب على ما يكفي من الدم بسبب انشداد الشرايين عند إصابة المرضى بهذه الحالة.

ويقول البروفيسور أنه خلال الدارسات التي أجريت قبل العملية، كان الفريق البحثي يقوم بزراعة طبقة رقيقة من أنسجة قلبية عضلية (كُونت صناعياً باستخدام خلايا جذعية مستحثة) على المناطق المتأثرة في قلب المريض، ومن المفترض أن تقوم الخلايا الجذعية بإعادة بناء المناطق المتأثرة، ويعرف عن الخلايا الجذعية بأنها خلايا خاصة لها القدرة على التحوّل إلى أي نوع من أنسجة الجسم. واستخدم الفريق خلال التجربة السريرية الرسمية، خلايا جذعية كانت قد حُفظت في جامعة كيوتو (الرائدة في مجال الخلايا الجذعية) لتقليل فرص الرفض المناعي للأنسجة.

البروفيسور يوشيكي ساوا يشرح عن العملية التي أجريت برفقة فريقه البحثي | عبر كيودو
البروفيسور يوشيكي ساوا يشرح عن العملية التي أجريت برفقة فريقه البحثي | عبر كيودو

يذكر أن الفريق البحثي كان يعتزم إجراء التجربة السريرية في شهر مارس/أذار 2019، ولكن في يونيو/حزيران 2018، وقع زلزال عنيف في محافظة أوساكا، وسبب أضراراً عديدة لمنشأة الأبحاث في الجامعة. ويذكر أن فريقاً من جامعة “كييو” اليابانية سيقوم بتجربة سريرية أخرى قريباً تُعنى بزراعة أنسجة قلبية عضلية مكونة من خلايا جذعية مستحثة، لمعالجة حالة تدعى “تمدد عضلة القلب” أو “dilated cardiomyopathy”.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك
دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصادر: كلية الطب بجامعة أوساكا – مؤتمر صحفي للبروفيسور يوشيكي ساوا – وكالة كيودو اليابانية
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية

4 ردود على “باحثون يابانيون يجرون أول عملية زراعة أنسجة قلبية من خلايا جذعية في العالم”

  1. سيكون من رائع نجاح التجربة لأنها ستنقذ الكثير من المرضى الذين يعانون من امراض القلب

  2. العلماء يعولون كثيراً في أبحاتهم الطبية لتجديد أعضاء الجسم المتضررة وحتى على الأمراض الجينيةعلى الخلايا الجذعية لما لها من الخاصية المميزة لتصنيع كل خلايا الجسم البشري.
    لكن هل تم نوع من هذه التجارب على الحيوانمن قبل؟ وما كانت نتائجها؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *