صبي بعمر الـ9 يجتاز أصعب اختبار رياضيات في اليابان

تخطى صبي ياباني يبلغ الـ9 من العمر أصعب اختبار رياضيات في اليابان محطماً بذلك رقماً قياسياً جديداً كان يحملهُ في العام الماضي صبي آخر بعمر الـ11.




رقم قياسي جديد

قال معهد شهادات الرياضيات الياباني في العاصمة طوكيو أن صبياً في الصف الرابع الابتدائي يبلغ من العمر 9 سنوات ويدعى “شوغو آندو”، تمكن من اجتياز أعلى مستوى من اختبار رياضيات “سوغاكو كينتي – Sugaku Kentei” شديد الصعوبة لعام 2019. وهو مستوى يوازي اختبارات الرياضيات التي يخضع لها خريجي الجامعات.

ويقطن الصبي “شوغو” في محافظة هيوغو جنوب غرب اليابان، وقد تمكن بهذا الإنجاز من تحطيم رقم قياسي سابق كان يحمله صبي ياباني آخر من طوكيو بعمر الـ11 في العام الماضي. ويقول معهد شهادات الرياضيات الياباني أن الصبي “شوغو” بدأ بالدراسة من أجل الاختبار منذ أن كان في الـ7 فقط!


مقال ذو صلة: ما السبب وراء استقلالية الأطفال في اليابان؟


استخدام الرياضيات في إفادة البشرية

يقول معهد شهادات الرياضيات الياباني أن نسبة النجاح في المستوى الأعلى من الاختبار في عام 2019 كانت 14.4% فقط، بالرغم من تقديم الآلاف على اختبار رياضيات “سوكين”. ويقول الصبي “شوغو” بأنه يريد استخدام معرفته في الرياضيات لإفادة المجتمع والبشرية من خلال الأبحاث، ويرغب بمواجهة مشكلة الاحتباس الحراري وحلها. كما أفاد المعهد.

وليست هذه المرة الأولى التي يحطم فيها صبي ياباني صغير رقماً قياسياً في اختبار رياضيات “سوكين”، حيث قام صبي بعمر الـ11 يدعى “هيروتو تاكاهاشي” في عام 2018 باجتياز أعلى مستوى من الاختبار أيضاً محطماً رقماً قياسياً وضع من قبل صبي آخر بعمر الـ13! وتضع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) اليابان في المرتبة الخامسة عالمياً من حيث قدرات الرياضيات لأطفالها وفق إحصاءات لعام 2015. وتأتي اليابان بعد ماكاو (الصينية)، تايوان، هونغ كونغ، وسنغافورة (في المرتبة الأولى).


مقال ذو صلة: الغذاء بميزان التربية في اليابان


ما هو اختبار سوكين؟

يُقام كل عام في اليابان خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول اختبار رياضيات قومي يُعرف باسم “سوغاكو كينتي – Sugaku Kentei”، أو “سوكين – 数検” كاختصار. وهو اختبار لمهارات الرياضيات العملية ويحتوي على نحو 14 مستوى (تعرف باليابانية بـ”كيو – Kyu”)، الأدنى هو لمراحل ما قبل المدرسة، والأعلى هو المستوى 1 وفيه مستوى رياضي للطلاب الجامعيين أو المراحل ما بعد الجامعة.

يشرف على تنظيم هذا الاختبار معهد ياباني يدعى “معهد شهادات الرياضيات”، حيث وضع هذا الاختبار لأول مرة عام 1988، و وجد بشكله الحالي عام 1992 ويمنح لمن يتخطاه شهادة معترف فيها دولياً تثبت قدرته في الرياضيات. ويتوفر هذا الاختبار باللغة الإنجليزية أيضاً حيث يقدمه المعهد باللغة الإنجليزية مرتين كل عام للأفراد والمجموعات. ويشترك في هذا الاختبار أكثر من 300 ألف شخص كل عام. ولكن نسبة النجاح في مستوياته العليا ضئيلة جداً بسبب صعوبته.

دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك
دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصادر: معهد شهادات الرياضياتموقع اختبار سوكين – وكالة كيودو اليابانية – صحيفة “Japan Times” اليابانية
صورة المقال الأصلية: الصبي شوغو آندو


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


ردّ واحد على “صبي بعمر الـ9 يجتاز أصعب اختبار رياضيات في اليابان”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *