سبيستون .. قناة شباب المستقبل

تعتبر قناة سبيستون من أوائل الجسور التي نقلت مشاهديها إلى عالم الأنمي والأعمال الشهيرة التي اكتسبت شهرةً واسعةً حول العالم، حيث قدّمت العديد من أعمال الأنمي الناجحة ضمن قالب متميز فريد من نوعه وأثارت اهتماماً كبيراً لدى جمهور القناة بهذه الأعمال في مختلف أنحاء الدول العربية. لكن ما سر تميز القناة؟ وكيف حققت إنجازاتها الكبيرة منذ نشأتها؟ ومتى نشأت؟ وما أهدافها؟ سيلخّص المقال أهمّ النقاط في مسيرة هذه المحطّة.

من المعروف بأن أعمال الأنمي تتناول الكثير من العادات والتقاليد المتبعة في اليابان وكذلك الأمر بالنسبة للمناسبات، فعالم الأنمي وسيلة من الوسائل التي تعتمد عليها اليابان بشكل رئيسي للترويج لثقافتها، لكن محتوى الأنمي ليس مناسباً للأطفال بشكل كلي، حيث تحتوي بعض أعمال الأنمي على مشاهد تثير حفيظة المجتمعات بالدول العربية، وأدركت قناة سبيستون ذلك، فقدمت أعمال الأنمي ضمن قالب وأسلوب مناسب لتكسب ثقة الأهالي قبل إعجاب الأطفال، فقدمت محتوىً تعليميّ ترفيهيّ في إطارٍ وسطيّ ملتزم لغالب فئات المجتمع العربي.

تعتبر قناة سبيستون من أوائل الجسور التي نقلت المشاهد العربي إلى عالم الأنمي
تعتبر قناة سبيستون من أوائل الجسور التي نقلت المشاهد العربي إلى عالم الأنمي

ما قبل سبيستون

أنشأ السيدان “فايز الصباغ” و “ماهر الحاج ويس” في العام 1985  مركز الزهرة المتخصّص في دبلجة مُسلسلات الأنمي اليابانية إلى العربية، وكانت أعمال هذا المركز حينئذٍ تُشترى من قِبل القنوات الحكومية والمحلية خاصةً في عقد الثمانينات والتسعينات في غياب الفضائيّات، وبعد نجاح دام 15 عاماً قرّر مالكو هذا المركز إنشاء قناة متخصّصة للأطفال تقوم بعرض أعماله، وكانت هي البذرة التي نمى منها هذا المشروع.

فروع مجموعة سبيستون

-محطة سبيستون الفضائية:

تأسست القناة عام 2000 في دبي, حيث بدأ بثها في فقرة عبر شاشة التلفزيون البحريني إلى جميع أنحاء العالم، لاستهداف الطفل والأسرة العربية عبر مجموعة من أفلام ومسلسلات الرسوم المتحركة والأنيمشين. وصارت محطّة مستقلة في عام 2002,  فكانت أول قناة تربوية وتعليمية عربية تستقطب أكثر من 200 مليون مشاهد عربي! اُشتهرت بهويتها الفريدة التي تضم 10 كواكب مختلفة تتوزع فيها البرامج بحسب المحتوى والعمر، كما عُرفت بحرصها على أصالة اللغة العربية في الأعمال التي تعرضها، إلى جانب مساهمتها في تنشئة جيل الشباب الواعد على القيم الأخلاقيّة النبيلة.

تندرج قناة سبيستون تجاريًا تحت مظلة GNAM (Global New Age Media)، التي تُعتبر إحدى أبرز شركات الإنتاج الإعلامي في العالم العربي، وتضم مجموعة من الشركات الأخرى التي تحمل الرسالة الهادفة ذاتها، والتي تجمع بين التسلية والتعلم معًا، وترتبط ارتباطاً وثيقاً بمركز الزهرة الذي تتم فيه أعمال الترجمة وإعداد النصوص ومعالجة الصور والمونتاج والدوبلاج وصولاً إلى المعالجة الصوتية والشارات لأعمال الأنمي.

تعرض القناة عدداً كبيراً من الأنميات اليابانية,  مثل ” بي باتل بيرست” الذي يُبثّ حالياً والذي حصل على فعالية خاصة به تجري الآن في المملكة العربية السعودية.

إضافةً إلى العديد من المسلسلات الأمريكية والدراما ومسلسلات الكرتون 3D “ثلاثية الأبعاد” ومن أبرزها مسلسل “زفاري”  الذي حاز على جائزتين, الأولى في20 نوفمبر عام 2018 وهي جائزة Broadcast Pro ME عن فئة أفضل عمل متحرك لعام 2018، ضمن حفل توزيع جوائز Broadcast Pro السنوي، الذي أُقيم في منتجع حبتور جراند في دبي .

والثانية في 14 مارس 2019 وهي جائزة “أفضل استخدام للمؤثرات الخاصة” “Best Special Effects/CGI”، ضمن حفل توزيع جوائز Digital Studio Middle East Awards 2019، الذي أُقيم في فندق The H Hotel في دبي.

-سبيستون إيفنت:

بدأت Spacetoon Event ممارسة أعمالها في المنطقة العربية عام 2003، كواحدة من الشركات التابعة لمجموعة Global New Age  Media (GNAM) التجارية، في مهمة واضحة تهدف إلى إرساء مفاهيم جديدة في صناعة الترفيه الموجه إلى الطفل العربي.

لم تقدم قناة سبيستون أعمال الأنمي لجمهورها وحسب، بل قامت بتقديم العديد من الأعمال الناجحة عالمياً
لم تقدم قناة سبيستون أعمال الأنمي لجمهورها وحسب، بل قامت أيضا بتقديم العديد من الأعمال الناجحة عالمياً

نجحت الشركة في ترسيخ مكانتها في السوق العربية، حيث ساهمت بدور حيويّ في إعادة تشكيل مفهوم الترفيه بأسلوب عصريّ يناسب خصوصية المجتمع العربيّ عبر تجارب مميزة ترقى إلى المعايير العالمية، غير أنّها تُعتبر امتدادًا لنجاحات محطة Spacetoon الإعلاميّة، وتكمل المهمة عبر تجسيد حلم الطفل العربيّ بخوض مغامرة لا تُنسى مع شخصياته الكرتونيّة المفضلة على أرض الواقع.

تتجلى الإمكانيات الكبيرة التي تملكها Spacetoon Event في تنفيذها مجموعة فعاليات استقطبت ملايين الزوّار من مختلف أنحاء العالم آخرها كان ثلاث فعاليات شهدتها السعودية الصيف الماضي هي “رياض شوبينغ فيستفال” ، “توني تاون”، “سباركيزتون”، تميزت هذه الفعاليات بطابعها المستوحى من عالم Spacetoon الساحر وجوهرها الذي يجمع بين التسلية والتعليم, علاوة على ذلك فهي تمتلك فريقاً محترفاً من الخبراء.

-سبيستون بيكتشرز:

تأسست Spacetoon Pictures في عام 2017، كواحدة من الشركات المتخصصة في مجال نشر وتوزيع أعمال الكرتون والأنيمشين السينمائية في المنطقة العربية، وسرعان ما قدّمت مجموعة من الأفلام التي تناسب الأطفال والعائلة، وتُراعي خصوصية وأذواق المجتمع العربي.

نجحت في تقديم أعمال سينمائية كرتونية مميزة، سرعان ما لاقت رواجًا كبيرًا، وحققت إيرادات عالية في السينما العربية وهي “ماشا والدب” ، “يوكاي واتش” ، “مازنجر زد إنفنتي” ، “المحقق كونان 22” ، وقريبًا سيصدر فيلم جديد لماشا والدب في السينما (11 أبريل 2019)

سبيستون إلكترونياً:

لها قناة خاصة على اليوتيوب يتابعها أكثر من مليوني متابع, إضافة إلى موقع الكتروني يتميز بألوانه وسهولة التنقّل بين كواكبه. و تم تقسيمه إلى الأبواب التالية:

البث المباشر، الأخبار، المقالات، التحميل ، مواعيد البرامج، مركز الألعاب ، تشات ، مدونتي ، المنتديات. https://spacetoon.com

دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك
دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك

النهج والأهداف

تهدف القناة إلى إسعاد الطفل العربي وترسيخ القيم النبيلة والخِصال الحميدة، علاوةً على ما سبق، فإن القناة قد اهتمت ببيئة المجتمع العربي, والجدير بالذكر أن القناة اهتمت اهتماماً بالغاً بمواكبة مستجدّات العصر وتقديم أحدث المُسلسلات والبرامج الكرتونية مع إضفاء الطابع الأخلاقي إلى المجتمع العربي, ما جعلها تتفرد وتتميز بكونها الأولى من نوعها التي تسلك هذا النهج بمحتواها. وإضافة إلى ذلك فقد اهتمت باللغة العربية الفصحى ونقلت مسلسلاتها كلها بلغة سليمة ومفردات قوية تحت إشراف نخبة من المتخصصين. كانت قناة  سبيستون -ولا زالت- المُرشد الذي أخذ بيد الأطفال إلى عالم الخيال عبر طريق تملؤه الآمال, وعلّمتهم بذل الجهد والعمل يداً واحدة .. والأهم من ذلك أنّها علّمتهم لغة عربية قويمة وخير شاهد على ذلك هو انتشار القناة في المغرب العربي الذي أوشكت فيه العربيّة على الاندثار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *