أبرز الشروط للحصول على الجنسية أو الإقامة في اليابان

في البداية نودّ أن نوضح بأننا لا نشجع على الهجرة أو الاستغناء عن الجنسية الأصلية؛ ولكن وفرنا بين أيديكم أهم المعلومات التي تفيد كل من يريد أن يعلم عن هذا الموضوع.
اليابان بصوره عامة إحدى الدول الرائدة في أغلب المجالات المتوفرة حالياً ، وهي ثالث أكبر اقتصاد عالمياً بعد الولايات المتحدة والصين! وهي واحدة من أكبر الوجهات التي يقصدها السياح لجمالها وطبيعتها الخلابة بصورة عامة، بدون ذكر الفائدة التي ستحصل عليها في حياتك عند حملك لإقامةٍ دائمةٍ أو جنسية يابانية مثلاً.

قبل الخوض في شروط الحصول على الجنسية اليابانية على الشخص أن يفرق بين الإقامة الدائمة و الجنسية اليابانية ..
الفرق بينهما بأن كلاً من الجنسية والإقامة الدائمة تمنحانك الحق في البقاء في اليابان لفترة غير محدودة ولكن الجنسية ستعطيك الحق في التصويت والمشاركة في الانتخابات اليابانية والإقامة الدائمة لن تعطيك الحق في ذلك، الجنسية ستسمح لك بالبقاء في اليابان بدون الحاجة إلى إذن دخول عند خروجك منها (إذن الدخول يجب الحصول عليه في حال امتلاكك للإقامة الدائمة فقط ويشترط فقط أن تكون قد سكنت خارج اليابان لمدة سنة أو أكثر وأنت تمتلك إقامة دائمة فيها)! على عكس الإقامة الدائمة، سنناقش الشروط اللازمة التي تؤهل الشخص لكي يحصل على الجنسية اليابانية أو الإقامة أولاً وبعدها سنضع الملاحظات حولهما .
الشروط :
1- يجب على الشخص أن يسكن في اليابان لمدة 10 سنوات متواصلة أو أقل! وأن يمتلك إذن عمل لمدة 5 سنوات من وقت التقديم على معاملة الإقامة أو قبلها! هناك حالات تم رفضها مع العلم أن أصحابها قد أقاموا في اليابان لمدة 7-8 سنوات متواصلة. ويتوقع من الشخص أن يقضي على الأقل نسبة 80% من وقت السنة داخل اليابان، فيزا الدراسة التي تخص الطلاب لا يتم احتسابها لتأهيل الشخص لكي يحصل على الجنسية مهما طال بقاؤه في اليابان.
2- يجب على المتقدم ألّا يكون مديوناً للحكومة بضرائب وأن يدفع كل المستحقات عندما يبدأ العيش في اليابان حتى وإن كانت لديه مخالفات مرورية مثلاً! يجب عليه دفعها لكي يتم تأهيله للحصول على الجنسية أو الإقامة.
3- ألّا يقل عمر المتقدم عن العشرين سنة وأن يكون واعياً و راشداً ولا يشكل تهديداً للأمن الياباني أو مسبباً لأية مشاكل.
4- يجب أن يكون المتقدم مستعداً لرفض الجنسية الأصلية أو التنازل عنها في حال حصوله على الجنسية اليابانية!
5- يجب على الشخص أن يمتلك دخل كافٍ لإعالة نفسه أو عائلته وألّا يكون فقيراً .
6- يجب أن يمتلك الشخص مهارة متوسطة أو أعلى في اللغة اليابانية أو يجيد تحدثها وقراءتها وكتابتها.
ملاحظات تتعلق بالشروط أعلاه:
1- الإجراءات بعد توفر الشروط في الشخص وتقديمه على معاملة الإقامة اليابانية:
– معاملة التجنس يجب أن يعدها الشخص من خلال مقر الشؤون القانونية من أجل تقييمه ورؤية إن كانت تطابق الشروط أو لا، وقد يستغرق التقييم من 10 أشهر إلى سنة تقريباً.
– بعد نجاح التقييم ومضيّ المدة سيتم إصدار بطاقة تعريفية يابانية خاصة بك ويجب أن تبلغ عن بطاقتك الجديدة في المجلس المحلي في المدينة التي تعيش فيها.
– بعد أن يتم الموافقة على إعطائك الجنسية اليابانية؛ يجب أن تعيد بطاقتك التعريفية الخاصة بك إلى مقر الشؤون القانونية ثم سيتم إعطاءك بعدها سجلّ عائلي لإدرجاك كياباني وبعدها ستحصل على الجنسية اليابانية.
2- اذا قمت بالزواج من حامل(ـة) الجنسية اليابانية، سيتم تقليل شرط الإقامة إلى 3 سنوات. ولكن يجب أن تثبت بأنك قادر على إعالة زوجتك اليابانية أو عائلتك اليابانية وأن الزواج ليس مجرد خدعة من أجل الحصول على الجنسية! وبعد أن تثبت بأن الزواج ليس خدعة لن تسقط عنك الجنسية اليابانية إن حصلت عليها حتى إن حصل طلاق بينك وبين الشخص الياباني الذي قمت بالزواج منه.
3- هناك إجراءات تفضيلية للأشخاص الذين يمتلكون معدلات دخل عالية وهذا يعني أنهم سيحصلون على الجنسية اليابانية بشكل أسرع إن كانوا يمتلكون الشروط المناسبة.
4- اليابان تعمل بـ “حق الدم”: هذا يعني إن ولدت في اليابان وكان أحد أبويك ياباني الأصل سيتم إعطاؤك الجنسية بشكل مباشر! ولكن إن ولدتّ في اليابان وأبويك ليسوا يابانيي الأصل فلن تحصل على الجنسية.
هذا هو كل ما تحتاج معرفته حول إجراءات وشروط الحصول على الجنسية اليابانية أو الإقامة الدائمة في اليابان.
لن يكون الأمر سهلاً بالتأكيد لأن اليابان دولة متقدمة ولن تقوم بإعطاء الجنسية لكل شخص تقدم بطلب لها! وهي كمثل باقي الدول المتقدمة وتحب المحافظة على أمان مجتمعها. ولابد من تذكير السادة المتابعين بأننا لسنا جهة رسمية ولا يمكننا تقديم أي نوع من التأشيرات؛ كما أن هذه المعلومات عرضة للتغيير في أي لحظة وسنعمل على نشر أي مستجدات عند الحصول عليها في هذا الخصوص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *