ناغاشي سومن .. مثال عملي للمثل القائل: الحاجة أم الاختراع

نغاريه سومن

“ناغاشي سومن” أو “المعكرونة المنجرفة أو المنسابة مع الماء” هي أحد الأكلات الشعبية المحببة جداً في فصل الصيف لدى الأطفال في اليابان، وهي عبارة عن معكرونة رفيعة مصنوعة من دقيق القمح وتؤكل بعد تبريدها بالماء البارد أو الثلج. “ناغاشي سومن” هي من مميزات فصل الصيف والتفكير بها يبعث على الانتعاش بعيداً عن حرارة الصيف الملتهبة.

متابعة قراءة “ناغاشي سومن .. مثال عملي للمثل القائل: الحاجة أم الاختراع”

خصوصية الكرة اليابانية التي لم يفهمها خليلوزيتش وتسببت بإقالته!

خصوصية الكرة اليابانية التي لم يفهمها خليلوزيتش وتسببت بإقالته!

كأس العالم 2018 اقترب ومنتخب اليابان لكرة القدم مدعو للمشاركة في المونديال الذي تأهل له مع المدرب البوسني وحيد خليلوزيتش بعد خوض المرحلة النهائية من التصفيات الآسيوية والتي طال المدرب خلالها عديد الانتقادات من الإعلام الرياضي الياباني. هذه العلاقة لم تدم أطول حيث تمت إقالة وحيد خليلوزيتش قبل أقل من شهرين من بداية المونديال وتعيين السيد أكيرا نيشينو على رأس الإدارة الفنية للساموراي في مهمة تبدو أكبر من المدرب الجديد الذي يفتقد الخبرة العالمية في التدريب إلى جانب عدم وجود وقت كافٍ لفهم اللاعبين وتطبيق فكره الكروي.

متابعة قراءة “خصوصية الكرة اليابانية التي لم يفهمها خليلوزيتش وتسببت بإقالته!”

وجهة نظر حول الأنمي وأفلام الكرتون

يحتدم النقاش في معظم الأحيان  عند التحدث عن أعمال الأنمي الشهيرة ومقارنتها بأفلام الكرتون إلا أنهما يتفقان في شيء واحد فقط، وهو أن كليهما رسم متحرك أما وجوه الاختلاف فكثيرة، لذا سنذكر بعضها لتسهيل المسألة.

متابعة قراءة “وجهة نظر حول الأنمي وأفلام الكرتون”

موسم الساكورا في اليابان

موسم الساكورا في اليابان

مما لا ريب فيه أن المسافر إلى اليابان في فصل الربيع، سيحظى بتجربة أحد أكثر الفعاليات الطبيعية استثناءً في الجدول الموسمي. ألا وهي فعالية الـ(هانامي) أو فعالية مشاهدة أشجار الساكورا، تقليد سنوي ياباني يستمتع الناس فيه برؤية أوراق هذه الأشجار تتفتح، بعد انفثاء جو الشتاء في حين أن كلمة (هانامي) تشير إلى تفتح شجر الساكورا تحديداً، كثير من الناس يجدولوا خططهم حول فترة الأسبوع أو الأسبوعين الذين تزدهر فيهما الطبيعة بالألوان والعطور.

متابعة قراءة “موسم الساكورا في اليابان”

كرة السلة اليابانية بين ماضٍ كبير وحاضر أكثر تنافسية

كرة السلة اليابانية

     تعتبر لعبة كرة السلة من أكثر الألعاب الشعبية في معظم دول العالم، فعلى سبيل المثال نجدها اللعبة الشعبية الثالثة في الولايات المتحدة الأمريكية متقدمة على لعبة كرة القدم، ونجدها أيضاً اللعبة الشعبية الأولى في لبنان حالياً وهي اللعبة الشعبية رقم 2 في معظم أقطار العالم. لكن الحال في اليابان مختلف قليلاً.. فعلى الرغم من تاريخ اللعبة الكبير هناك والإنجازات التي تحققت على صعيد المنتخب الياباني لكرة السلة في مختلف البطولات العالمية، إلا أن شعبيتها لا تطال أبداً شعبية لعبة البيسبول للمحترفين ولا حتى لعبة البيسبول في دوري المدارس، هذا عوضاً على تقدم شعبية لعبة كرة القدم عليها أيضاً. لعبة كرة السلة في اليابان أخذت شكلها النظامي منذ تأسيس الاتحاد في عام 1930 ونستطيع أن نتحدث هنا عن حقبتين زمنيتين مختلفتين تفصل تاريخ اللعبة في اليابان بين ماضٍ تحقق فيه الكثير وبين حاضر أكثر تنافسية من مختلف المدارس الاَسيوية الصاعدة.

متابعة قراءة “كرة السلة اليابانية بين ماضٍ كبير وحاضر أكثر تنافسية”