نظرة على رياضة كيك بوكسينج

نظرة على رياضة كيك بوكسينج
نظرة على رياضة كيك بوكسينج

كيك بوكسينج هي واحدة من تخصصات الملاكمة التي طورها اليابانيون في البداية ثم بعد ذلك  أمريكا الشمالية. و هو فن قتالي يشبه الملاكمة إلى حد ما. حيث تستخدم القدمين والقبضتين للضرب. وتُمارس هذه الرياضة للصحة العامة، أو كرياضة قتالية . تمثل كلمة “كيك بوكسـينج” مجموعة من التخصصات أو رياضات القتال التي تستخدم القدمين والقبضات. هناك أنواع مختلفة من الكيك بوكسينج، الشكل الأكثر شيوعًا هو الذي يُسمح فيه بالركلات تجاه الرأس والجذع فقط.


رياضة الكيك بوكسنج
رياضة الكيك بوكسنج

الجذور والبدايات


يرجع تاريخ أقدم سجلات رياضة الكيك بوكسيـنج التنافسية إلى حوالي القرن السادس عشر عندما بدأ الاهتمام برياضة المواي تاي. ومع ذلك، لم تكن هناك قواعد أو لوائح كثيرة مطبقة. كانت المعارك مسموحة دون قيود على فئات الوزن أو معدات الحماية.

تطورت رياضة الكيك بوكسيـنج بشكل منفصل في شرق آسيا في شكل الكيوكوشن كاراتيه حوالي الخمسينيات. ثم تطورت إلى الكيك بوكـسينج الياباني عندما دمجت عناصر الكيوكوشن مع الملاكمة التايلاندية. ومع تزايد شهرة الكيك بوكسينج الياباني وتأثيره، اكتسبت الرياضة هويات مختلفة في الجزء الغربي من العالم مع الكيك بوكسينج الأمريكي والهولندي.

في منتصف عام 1960، سافر الياباني كوروساكي -الذي كان يتدرب على رياضة الكيوكوشينكاي كاراتيه- إلى تايلاند ليكتشف الملاكمة التايلاندية . وعند عودته إلى اليابان قرر الجمع بين تقنياته في الكاراتيه والملاكمة التايلاندية، وإزالة ضربات الكوع (كما أزال الأميركيون ضربات الركبة)، وهكذا ولدت رياضة جديدة تسمى “كيك بوكسينج”.


أنواع كيك بوكسينج


تعد الكيك بوكسينج واحدة من أكثر الرياضات القتالية شعبية في جميع أنحاء العالم. تستمد الكيك بوكسـينج اسمها من الملاكمة الكلاسيكية لأنها تتضمن اللكمات وتقنيات الضرب الأخرى. هناك أنماط مختلفة من الكيك بوكسينج بما في ذلك النمط الهولندي والكاراتيه والساندا والمواي تاي. ومن أنواعه أيضا “الكيك بوكسـينج القلبي” هو تمرين لياقة بدنية غير تنافسي، ويشتمل على تقنيات وحركات الكيك بوكـسينج. وهو تمرين يركز على القلب والأوعية الدموية مستوحى من رياضة الكيك بوكسينج مع تأثير أقل ولا يتضمن أي قتال. الكيك بوكسينج القلبي هو تمرين لياقة بدنية شائع يتم ممارسته في جميع أنحاء العالم.

طريقة اللعب


جوهر رياضة الكيك بوكسينج هو أنها أسلوب قتال قائم. وهذا يعني أنها تركز على الضرب ولا تتضمن أي قتال على الأرض، كما أنها مفيدة للياقة البدنية بشكل عام والدفاع عن النفس وفقدان الوزن. 


وتعتمد مجموعة التقنيات على نوع أسلوب الكيك بوكسيـنج الفردي. وبصرف النظر عن تقنيات اللكم القياسية المشابهة للملاكمة الغربية، فإن تقنيات الكيك بوكسيـنج تتضمن عادةً الركلات وضربات الركبة. وتتضمن بعض أساليب الكيـك بـوكسينج ضربات الكوع، وبعضها الآخر المصارعة وحتى ضربات الرأس،. ويعتبر الأكثر شيوعًا للمبتدئين اللكمات المستقيمة القياسية والركلات الدائرية والركبتين المستقيمتين.


البطولات


خلال السبعينيات والثمانينيات، أقيمت بطولات الكيك بوكسيـنج بين أشكال مختلفة من أساليب الكيك بوكسـينج. وبحلول عام 1993، تأسست منظمة الكيك بوكسينـج اليابانية K-1 كمنظمة موحدة لترويج الكيك بوكسينج. وكان المتنافسون من جميع أنحاء العالم يأتون إلى اليابان لاختبار مهاراتهم وتحديد أفضل أسلوب للكيك بوكسـينج. وبحلول أواخر تسعينيات القرن العشرين وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، أصبحت K-1 المنظمة المهيمنة في رياضة الكيك بـوكسينج. تعتمد جميع أنشطة الكيك بوكسيـنج الحديثة اليوم على القواعد التي تم تطويرها خلال العصر الذهبي لـ K-1. 

أمهر اللاعبين اليابانيين


يعتبر اليابانيون من أنجح اللاعبين في هذه الرياضة. وكان على رأسهم (جينكي سودو) حيث كان أحد أكثر لاعبي فنون القتال المختلطة إمتاعًا على الإطلاق. من تقنياته الفريدة إلى دخوله الممتع، كانت كل الأنظار عليه كلما تنافس. وترك الرياضة بسجل احترافي 16-4-1، مع 12 انتصارًا عن طريق الاستسلام، وكان بإمكانه الإمساك بالخصوم في أغرب المواقف. وكان يتميز بالطاقة الإيجابية والانسجام.


اللاعب جينكي سودو
اللاعب جينكي سودو


ومنهم أيضا “كاول أونو”، أحد المحاربين المخضرمين في هذه الرياضة. فهو يقاتل منذ عام 1996. وكانت آخر معركة له في نهاية عام 2021. في بطولة Shooto، حقق سجلاً بلغ 12 فوزًا و3 هزائم وتعادلين. وقد خاض أكثر من 60 مباراة احترافية في فنون القتال المختلط.


اللاعب كاول أونو
اللاعب كاول أونو


ومن البارعين أيضا “كيد ياماموتو” أحد أكثر المقاتلين تسلية في فنون القتال المختلطة خلال سنوات ذروته. فقد فاز بـ 17 من أول 18 مباراة احترافية خاضها في فنون القتال المختلطة، منها 13 مباراة بالضربة القاضية ومرتين بالاستسلام.  هزم ياماموتو العديد من الأسماء الكبيرة في هذه الرياضة مثل جيف كوران، ورويلر جرايسي، وكول أونو، وجينكي سودو. 


اللاعب كيد ياماموتو
اللاعب كيد ياماموتو

إعداد و تقديم جنة الجندي لمزيد من المحتوى المقدم من الكاتبة، بالإمكان متابعة صفحتها الخاصة عبر فيسبوك.

انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع. مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)

صورة المقال الرئيسية:
Photo by Solal Ohayon on Unsplash

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

1 Comment
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Esraa Ebraheem HAWARAT
Esraa Ebraheem HAWARAT
14 أيام

لا أحبذ الرياضات العنيفة. ولكن الرياضة تهذب النفس وترفع الطاقة الإيجابية

1
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x