فوجي فيلم تثبت فعالية “أفيغان” ضد كورونا بعد تأخر تجاربها السريرية

فوجي فيلم تثبت فعالية "أفيغان" ضد كورونا بعد تأخر تجاربها السريرية
فوجي فيلم تثبت فعالية "أفيغان" ضد كورونا بعد تأخر تجاربها السريرية

أثبتت شركة فوجي فيلم اليابانية فعالية دواء “أفيغان” في مساعدة مرضى كورونا على التعافي بعد تأخر تجاربها السريرية لأكثر من 3 أشهر.




فوجي فيلم تنتهي من تجاربها المتأخرة

قالت شركة فوجي فيلم اليابانية القابضة يوم الأربعاء 23 سبتمبر/أيلول، بأنها تعتزم الحصول على موافقة الحكومة اليابانية لكي تبدأ استخدام دواء “أفيغان – Avigan” رسمياً خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول، في علاج مرضى فيروس كورونا أصحاب الأعراض الخفيفة والمتوسطة.

وأثبتت فوجي فيلم فعالية “أفيغان” (يُعرف أيضاً باسمه التجاري “فـافـيـبـيـرافـيـر – Favipiravir”) في مساعدة مرضى فيروس كورونا أصحاب الأعراض الخفيفة و المتوسطة (دون أعراض حرجة) على التعافي بشكلٍ أسرع.

وكانت قد أجرت الشركة تجارب سريرية على 156 مصاب بفيروس كورونا (دون أعراض حرجة) باستخدام الدواء ياباني الصنع، وتبين بعد تحليل البيانات بأن أولئك الذين أعطوا دواء “أفيغان” تعافوا من الفيروس خلال 11.9 يوم مقارنةً بأولئك الذين أعطوا أدوية بديلة وتعافوا خلال 14.7 يوم.

وبدأت فوجي فيلم اليابانية بتجاربها باستخدام الدواء، خلال شهر مارس/آذار وكان من المتوقع أن تكتمل في شهر مايو/أيار الماضي ولكنها تأخرت بسبب انخفاض عدد الإصابات في اليابان وقلة عدد المرضى الراغبين بالانخراط في تجارب سريرية. وبعيد ارتفاع الإصابات تمكنت الشركة من استكمال تجاربها بعد تأخير لأكثر من 3 أشهر.

الموافقة على أفيغان

بسبب تأخر تجارب “أفيغان” السريرية في اليابان، اضطرت الحكومة اليابانية للموافقة على أدوية أجنبية على وجه السرعة لمواجهة فيروس كورونا الجديد. وكان الدواء الأول هو “ريمديسيفير – Remdesivir” الأمريكي والذي استخدم لعلاج الحالات الحرجة حصراً، بينما الدواء الثاني يدعى “ديكساميثازون – Dexamethasone”.

وفي حال وافقت الحكومة اليابانية على استخدام دواء “أفيغان” رسمياً، فسيكون 3 دواء تتم الموافقة عليه ويُوضع في قائمة الأدوية التي يُنصح استخدامها لعلاج مرضى فيروس كورونا الجديد. وقالت الشركة بأنها ستستمر بجمع البيانات المرتبطة باستخدام الدواء – حتى بعد الموافقة – من أجل فهم تأثيراته بشكلٍ أكبر.

ومن الجدير بالذكر، إن رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبيه تعهد في أن توافق حكومته على استخدام الدواء ياباني الصنع رسمياً خلال شهر مايو/أيار، ولكن هذا الوعد لم يتحقق بسبب تأخر التجارب السريرية لشركة فوجي فيلم القابضة. ويذكر أيضاً بأن الدواء حاز على شهرة واسعة في شهر مارس/آذار الماضي بعدما قالت الصين بأنه ذو فعالية كبيرة في علاج مرضى كورونا أصحاب الأعراض الخفيفة والمتوسطة. وبالرغم من أن الدواء أثبت فعاليته في عدة دول، إلا أن اليابان لم تستطع استخدامه بسبب تأخر تجاربه السريرية.


ملاحظة: الدواء الياباني يُساعد المرضى الذين يمتلكون أعراضاً خفيفة أو متوسطة الشدة على التعافي بشكلٍ أسرع (قبل تضاعف الفيروس وتحول الحالات إلى حرجة)، ولا يُعد علاجاً نهائياً أو لقاحاً للفيروس. عملية تطوير لقاح معقدة بشدة وستتطلب وقتاً أطول.


آلية عمله، أعراضه الجانبية وتجاربه

يُستخدم دواء أفيغان بشكلٍ رئيسي لعلاج المرضى أصحاب الأعراض متوسطة الشدة أو الخفيفة فقط. حيث تعمل آلية الدواء على منع الفيروس من التضاعف داخل الخلايا. ولم يلاقي الدواء نجاحاً في علاج المرضى أصحاب الأعراض الحرجة الذين أصيبوا بفيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19).

آلية عمل دواء آفيعان |  إعداد مجلة اليابان - عبر شركة فوجي فيلم
آلية عمل دواء آفيعان |  إعداد مجلة اليابان – عبر شركة فوجي فيلم

وحتى هذه اللحظة، لم يُظهر الدواء أي أعراض جانبية خطيرة كباقي الأدوية. ولكن يتجنب الأطباء منحه للنساء الحوامل، كونه قد يتسبب بتشوهات خلقية للأجنة، بعد اختباره على الحيوانات. و وفق تصريحات وزير الصحة الياباني السابق، مُنح الدواء لـ3000 مريض في اليابان في إطار “دراسة” لتحديد مدى خطورته. وقال وزير الصحة السابق “كاتسونوبو كاتو” بأن الدواء الذي طُور كمضاد لفيروس الإنفلونزا بشكلٍ أساسي، لم يُظهر أي مضاعفات خطيرة على صحة المرضى.

تاريخ دواء فوجي فيلم

طُور دواء أفيغان (Avigan) في عام 2014 من قبل شركة يابانية رائدة للأدوية تدعى “توياما للمواد الكيميائية – Toyama Chemical” تابعة لشركة يابانية تدعى “فوجي فيلم – Fujifilm” القابضة. ويُعرف الدواء باسمه التجاري أيضاً “فـافـيـبـيـرافـيـر – Favipiravir”. ومنحت الحكومة اليابانية الموافقة لاستخدامه تجارياً آنذاك لعلاج الإنفلونزا بشكلٍ رئيسي. وأثبت الدواء فعاليته خلال انتشار فيروس “إيبولا” عام 2016، حيث أرسلته الحكومة اليابانية إلى غينيا للمساعدة في مكافحة تفشي فيروس “إيبولا” الفتاك.

وفي نهاية شهر فبراير/شباط 2020، صرح وزير الصحة الياباني “كاتسونوبو كاتو” بأن وزارته تعتزم السماح باستخدام دواء “أفيغان” ياباني الصنع، لمكافحة فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19).

في الفيديو: تقرير عن سماح وزارة الصحة اليابانية استخدام الدواء

وسمحت الحكومة اليابانية منذ ذلك الحين بتجارب سريرية عديدة تهدف لمساعدة المرضى على التعافي بعدة طرق، من ضمنها استخدام أدوية موجودة بالفعل، وطريقة فريدة أثبتت نجاحها، عبر استخدام جهاز لأكسجة الدم يُدعى “ECMO“. وتمتلك اليابان حالياً (وفق تصريحات وزارة الصحة) نحو 2 مليون قرص من “أفيغان”. وكان يُباع في الماضي بسعر 350 ين (نحو 3.25 دولار) للقرص الواحد، ولكن سعره قد يرتفع بسبب فعاليته ضد فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19).


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصص مرتبطة:
فوجي فيلم ستنتهي من تجارب أفيغان قريباً بعد تأخرها بسبب قلة مرضى كورونا
قلة مرضى كورونا في اليابان يُعيق تجارب وتطوير الأدوية 
اليابان تعتزم استخدام دواء ريمديسيفير رسمياً لعلاج مرضى كورونا 
اليابان توافق رسمياً على استخدام ديكساميثازون لعلاج حالات كورونا الحرجة 
وزير الخارجية الياباني: اليابان ستمنح دواء أفيغان مجاناً لـ70 دولة 

قلة مرضى كورونا في اليابان يُعيق تجارب وتطوير الأدوية
قلة مرضى كورونا في اليابان يُعيق تجارب وتطوير الأدوية

المصادر: شركة فوجي فيلم اليابانية – وكالة كيودو – وزارة الصحة اليابانية
صورة المقال الأصلية: أقراص دواء أفيغان | صورة تعبيرية | عبر رويترز

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

2 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
ヤコブ 先輩
5 شهور

دواء افيغان يتاخر في تجاربه السريرية رغم ثبات فعاليته في دول اجنبية مثل الصين بالنسبة للمصابين باعراض كورونا الخفيفة

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
4 شهور

الحمد لله على كل شيء

2
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x