دفعة واحدة.. اليابان تنجح بإرسال 9 أقمار صناعية صغيرة إلى الفضاء

دفعة واحدة.. اليابان تنجح بإرسال 9 أقمار صناعية صغيرة إلى الفضاء
دفعة واحدة.. اليابان تنجح بإرسال 9 أقمار صناعية صغيرة إلى الفضاء

تمكنت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا) من إرسال 9 أقمار صناعية صغيرة بنجاح إلى الفضاء. وأطلقت دفعةً واحدة داخل صاروخ منخفض التكلفة.

9 أقمار صناعية دفعة واحدة

قالت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا)، إنها أطلقت صاروخاً صغيراً منخفض التكلفة من طراز “إبسيلون – Epsilon” إلى الفضاء بنجاح. وتمكنت الوكالة من وضع 9 أقمار صناعية بمدار الأرض يوم الـ9 من نوفمبر، في إطار برنامج من الوكالة لتعزيز مشاركة المؤسسات التعليمية والشركات الخاصة.

وانطلق صاروخ “إبسيلون 5” منخفض التكلفة من مركز أوتشينورا الفضائي في محافظة كاغوشيما جنوب غرب اليابان، نحو الساعة العاشرة صباحاً. وكان من المفترض أن يُطلق الصاروخ في شهر أكتوبر ولكن المشروع تعرض للتأجيل ثلاث مرات لأسباب فنية وتقنية.

لحظة إطلاق الصاروخ

و أوضحت الوكالة بأن قُطر الصاروخ يبلغ 2.6 أمتار، بينما يبلغ طوله 26 متراً ويزن 96 طناً. وتعد هذه أول مرة في تاريخ صواريخ “إبسيلون”، حيث يتم تحميل صاروخ من هذا الطراز بتسعة أقمار صناعية لتطلق دفعة واحدة.

الشركات والمؤسسات التعليمية تشارك في التطوير

طورت شركة كاواساكي اليابانية للصناعات الثقيلة، أحد الأقمار الصناعية الذي أطلق مؤخراً على متن صاروخ “إبسيلون 5″، إذ تهدف كاواساكي لتجربة تكنولوجيا جديدة تُمكن قمرها الصناعي من جمع الحُطام الفضائي حول مدار الأرض.

وشاركت 10 معاهد فنية يابانية تعليمية في تطوير قمر آخر، سيعرض تقنية جديدة تسمح بمسح موجات الراديو الطبيعية المنبعثة من كوكب المشتري. حيث تسعى وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا) لتعزيز قطاع تطوير الفضاء عبر دفع الشركات والمؤسسات التعليمية المحلية للمشاركة بصورة أكبر.

يُذكر أن الوكالة أطلقت آخر صاروخ من طراز إبسيلون عام 2019، وحينها حُمل بسبعة أقمار صناعية مختلفة. ويستخدم الصاروخ الأحدث ـــ الذي كلف تطويره نحو 51 مليون دولار ـــ وقوداً صلباً، ويوظف الذكاء الاصطناعي لخفض تكلفة اليد العاملة والإطلاقات. يُذكر أيضاً أن تكلفة كل إطلاق من هذا الطراز تتراوح بين 30 و 38 مليون دولار.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) وكالة استكشاف الفضاء اليابانية
(2) وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: إطلاق صاروخ إبسيلون 5 | عبر كيودو
0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

7 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Ayman
Ayman
2 سنوات

تسعة أقمار صناعية في دفعة واحدة عدد كبير لكن لم نعرف _على وجه_الاسباب الرئيسية أو الأهداف من اطلاق تسعة أقمار مرة واحدة؟

Alya Mohammed
Alya Mohammed
2 سنوات

ايش سبب ارسال الأقمار التسعة؟ حيث ارسال تسعة أقمار يتطلب جهد و ميزانية و عمل جبار فماراح يكون سبب اطلاقها دفعة واحدة بسبب صغير

Mustafa Al-Khalidy
Mustafa Al-Khalidy
4 شهور

تسعة اقمار صناعية دفعة واحدة هذا رهيب

نصرالدين الليبي

جميع الدول اصبحت ترسل كميه كبيره من الاقمار الاصطناعيه في الفضاء مما يترتب بنتائج سلبيه على الجميع

ヤコブ 先輩
4 شهور

تجربة ناجحة من شركة جيسكا لاطلاق 9 اقمار صناعية داخل صاروخ واحد للفضاء لغرض الاستكشاف العلمي وتترواح التكلفة غالبا بين 30 و 38 مليون دولار

amaro hm
amaro hm
4 شهور

9؟ تفكيرهم غريب حقا

ヤコブ 先輩
3 شهور

جاكسا تطلق اقمارها داخل صاروخ ابسلون

7
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x