ميزانية اليابان الدفاعية لعام 2022 ستصل حتى 5.4 تريليون ين

ميزانية اليابان الدفاعية لعام 2022 ستصل حتى 5.4 تريليون ين
ميزانية اليابان الدفاعية لعام 2022 ستصل حتى 5.4 تريليون ين

من المتوقع أن تصل ميزانية اليابان الدفاعية إلى رقم قياسي جديد خلال 2022، إذ وافق مجلس الوزراء على ميزانية تبلغ 5.4 تريليون ين، وهي الأعلى في تاريخ البلاد.

ارتفاع ميزانية اليابان الدفاعية لرقم قياسي

وافق مجلس الوزراء الياباني يوم الجمعة 24 ديسمبر، على مسودة تتضمن ميزانية اليابان الدفاعية للعام المالي 2022، والذي سيبدأ في أبريل/نيسان القادم. ومن المقرر أن تبلغ الميزانية 5.4 تريليون ين (نحو 47 مليار دولار)، لتسجل ارتفاعاً قياسياً للعام الـ8 على التوالي.

و وفقاً لمصادر حكومية، ستصبح ميزانية اليابان الدفاعية الأعلى في تاريخ البلاد، متخطيةً ميزانية عام 2021 المالي، التي بلغت 5.3 تريليون ين. ويُعزى الارتفاع إلى زيادة التوترات في شرق آسيا، وتركيز وزارة الدفاع على تعزيز إمكانيات قوات الدفاع الذاتي في المناطق الجنوبية من البلاد لحماية الجُزر ومواجهة النفوذ الصيني الآخذ بالتنامي في المنطقة.

ويرى الخبراء أن الإنفاق العسكري سيزداد تدريجياً في السنوات المقبلة، وقد يتخطى حاجز 1% من الناتج المحلي الإجمالي، برغم عدم تجاوزه حاجز 1% منذ السبعينات، نظراً لطبيعة الدستور السلمي للبلاد وتشريع قديم يضع قيداً على زيادة الإنفاق الدفاعي.

ويجدر بالذكر هنا، أن المرة الوحيدة التي تخطى فيها الإنفاق الدفاعي العسكري حاجز 1% من الناتج المحلي الإجمالي، كانت عام 2010، بسبب تراجع الاقتصاد جراء الأزمة المالية العالمية بين 2008 و 2009.

الاستثمار في تقنيات عسكرية جديدة

ستخصص وزارة الدفاع جزءاً من ميزانيتها لتطوير مقاتلة شبحية جديدة من الجيل الـ5 أو الـ6 بهدف استبدل المقاتلات اليابانية المُعدلة المتقادمة مثل ميتسوبيشي F-2 على سبيل المثال لا الحصر.

وبالإضافة لذلك، ستخصص الوزارة نحو 300 مليار دولار لمجال البحث والتطوير، بغية تطوير نظام قادر على إسقاط الطائرات المُسيرة باستخدام الليزر، مع تحسين قدرات اعتراض الصواريخ العابرة للقارات، التي تمتلكها المدمرات اليابانية الحاملة لنظام “أيجيس” الدفاعي.

وستطور الوزارة كذلك، طائرات مُسيرة تعمل بالذكاء الاصطناعي لتحمي حدود البلاد الجوية، حيث قال وزير الدفاع نوبو كيشي: “البيئة الأمنية المحيطة باليابان تتغير بسرعة وبحدة غير مسبوقة، تعزيز قدرات اليابان الدفاعية أصبح ضرورة مُلّحة”.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) وزارة الدفاع اليابانية
(2) وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: طائرة ميتسوبيشي أكس 2 الشبحية | نموذج أولي لتجربة القدرات الشبحية اليابانية | عبر المصور Oka لموقع إيرلاينز
0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

10 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Noha Khaled
Noha Khaled
2 سنوات

すごい!!
يا ريت المصريين يتعلموا منهم

Ayman
Ayman
2 سنوات

Noha khaled على فكرة انتاج طائرات صغيرة بدون طيار مش مشكلة تصنيع صعبة جدا ولا تكنولوجيا فائقة ومعقدة ونادرة !…دول كتيرة جدا حوالينا شغالة فيها و بتنتجها ومنها مصر!!
هي دي المفاجاءة.!!
القصة تمويل مادي وتكنولوجيا وإرادة وطنية ودعم شامل
اي شعب في العالم يقدر يتقدم ويعمل كل حاجة…لكن لما تزيد المشاكل وتتشتت الأولويات…ويزوغ الهدف منك…. ساعتها نعمل صواريخ ورق
#تحيا_مصر

Mustafa Al-Khalidy
Mustafa Al-Khalidy
5 شهور

سباق التسلح مشكلة لكن للاسف،
على الدول حماية نفسها

amaro hm
amaro hm
5 شهور

انه رهيب جدا

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
5 شهور

خطر حدوث ازمة امنية في آسيا يزداد بشكل كبير ويجب على اليابان ان تدافع عن نفسها

ヤコブ 先輩
4 شهور

47 مليار دولار ميزانية الدفاع الجديدة لليابان اذا وافق عليها البرلمان لمواجهة الاخطار المحتملة من الدول النووية المجاورة

Yashiro
Yashiro
4 شهور

ميزانية ضخمة جدا ربما السبب هي الأدوات التي يتسلحون فيها بتقنيات عالية

amaro hm
amaro hm
4 شهور

انها كبيرة يجب عليهم الاقتصاد

ヤコブ 先輩
4 شهور

اليابان ترفع من ميزانية الدفاع من اجل تعزيز الدفاعات وصد التهديدات الاجنبية والخطر المحيط بها

Russol wahab
4 شهور

اليابان بحاجة الى حماية نفسها هذه الفترة دائما ماتكون ميزانية الدفاع مرتفعة حتى تتم حماية البلد باقصى طريقة

10
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x