إسهامات اليابان في طب الأسنان

إسهامات اليابان في طب الأسنان
إسهامات اليابان في طب الأسنان

تعد اليابان من أكثر الدول المتقدمة في طب الأسنان. وقد ساهمت بالعديد من الإنجازات العلمية والأكاديمية في هذا المجال، باستعمال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وعلم الجينات. وتوصلت إلى العديد من الاختراعات والاكتشافات التكنولوجية المتقدمة لتوفير أفضل رعاية وأكثرها أمانا لجميع المرضى.

طب الأسنان الرقمي


تعتبر جامعة طوكيو هي الأفضل في اليابان، وهي رائدة في مجالات الطب وطب الأسنان، حيث خصصت قسما في طب الأسنان يسمى طب الأسنان الرقمي، وهو مسؤول عن أبحاث طب الأسنان الرقمي والممارسة السريرية والتدريس. “طب الأسنان الرقمي” هو مجال متعدد التخصصات يتكون من طب الأسنان والهندسة. يوفر هذا القسم اتصالاً سلسًا بين طب الأسنان السريري والأجهزة والبرامج في مجال الهندسة.


تصوير الفك بالتقنية ثلاثية الأبعاد
تصوير الفك بالتقنية ثلاثية الأبعاد


عقار يعيد نمو الأسنان


هذا عنوان خبر تم تداوله بشكل واسع في اليابان بشكل خاص ولدى المهتمين بطب الأسنان حول العالم. حيث توصلت شركة الأدوية اليابانية Toregem Biopharma إلى اختراع دواءٍ مضادٍ للأجسام يستهدف بروتينات الفم التي تعيق نمو الأسنان. بمعنى تجديد الأسنان باستخدام أنسجة الجسم نفسه!


وبعبارة بسيطة، يعمل الدواء عن طريق منع جين يسمى USAG-1 من كبح نمو “براعم الأسنان”، التي تعد ضرورية لتكوين الأسنان. ومن خلال حجب هذا الجين، تبدأ البراعم في النمو، مما يمهد الطريق لتجديد الأسنان.


نمو أسنان فأر بعد إعطائه العقار
نمو أسنان فأر بعد إعطائه العقار


وفي المستقبل، من المقرر إجراء تجارب على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و6 سنوات والذين يعانون من انعدام الأسنان، وهي حالة وراثية تسبب غياب الأسنان الدائمة، بدءًا من عام 2025. وبعيدًا عن الاضطرابات الوراثية، تهدف الشركة إلى مساعدة البالغين الذين فقدوا أسنانهم بسبب مشاكل مثل التسوس. ويشعر المؤسس المشارك والباحث الرئيسي “كاتسو تاكاهاشي” بالتفاؤل بشأن تأثير هذا الابتكار. وهو يتصور مستقبلًا حيث يكون طب إعادة نمو الأسنان خيارًا قابلاً للتطبيق إلى جانب أطقم الأسنان والغرسات، مما يسلط الضوء على إمكانات مزج التكنولوجيا مع العمليات الطبيعية لمعالجة تحديات صحة 

روبوت للتدريب يحاكي الأطفال


في طوكيو، تم ابتكار دمية تدريب لممارسة الإجراءات الطبية الطارئة. وهي روبوت تم تصميمه ليبدو ويتصرف مثل فتاة حقيقية. يبلغ ارتفاع الآلة التي تشبه الإنسان – والتي أطلق عليها اسم Pedia_Roid – متر وخمسين سنتيمتر، وتتفاعل تلقائيًا مع الحركات التي من شأنها أن تسبب ألمًا بشريًا كبيرًا. ويحاول التحرر إذا أُفسد الإجراء، في محاكاة لكيفية استجابة طفل حقيقي أثناء جلوسه على كرسي طبيب الأسنان. كما أنها دمية مزعجة تفرز لعابًا اصطناعيًا ويمكنها أن تتقيأ بشكل غير متوقع، باستعمال لوحة تحكم منفصلة تعمل باللمس لافتعال أحداث غير متوقعة مثل العطس والسعال وغيرها.


الروبوت بيديا رويد
الروبوت بيديا رويد


الأشعة الفموية


قدم البروفيسور أكيتوشي كاتسوماتا، رئيس قسم الأشعة الفموية في كلية طب الأسنان بجامعة أساهي في غيفو، لمحة عامة واضحة عن تطبيقاته في التصوير التشخيصي للأسنان. حيث يرى أن مستقبل طب الأسنان يعتمد على التعلم العميق والذكاء الاصطناعي.


منذ أوائل القرن الحادي والعشرين، أعاد التصوير الشعاعي الرقمي والتصوير المقطعي تشكيل طب الأسنان، مما أدى إلى تطوير أنظمة الكشف والتشخيص بمساعدة الكمبيوتر. وقد مكنت هذه التطورات أطباء الأسنان من تحديد حالات مختلفة، بما في ذلك آفات الجيوب الأنفية، وتغيرات العظام السفلية المرتبطة بهشاشة العظام، وتكلسات الشرايين، بدقة ملحوظة. ويمكن للتقنيات الحديثة في الأشعة تحديد مشاكل الأسنان بدقة، كما يمكنها رصد مشاكل جذور الأسنان مثل الأكياس الجذرية. ويعد الكشف التلقائي عن الأسنان في التصوير الشعاعي (البانوراما) إنجازًا كبيرًا. لا تساعد هذه التقنية في تشخيص أمراض الأسنان وحسب، بل تساعد أيضًا في التعرف على الجثث بعد الكوارث الطبيعية (طب الأسنان الشرعي). ومع ذلك، فإن تداخل الأسنان في الصور البانورامية يمكن أن يعقد عملية التعرف.

ومع الاعتماد على الذكاء الاصطناعي، تم تقليل تشويش الصورة وتحسين صور الأسنان، وتحسين التفسير والتشخيص. بالإضافة إلى ذلك، يساعد الذكاء الاصطناعي في إنشاء سمات أسنان ووجه خاصة بالمريض، مما يساعد في شرح العلاج والتصميم بمساعدة الكمبيوتر.


أشعة حديثة في طب الاسنان
أشعة حديثة في طب الاسنان

تقويم الأسنان


أعلنت شركة Dental Brain Inc. الرائدة في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مجال طب الأسنان، عن الإصدار التجريبي لأول نظام تحليل سيفالومتري مجاني في اليابان، “DIP Ceph”، في 15 مايو 2024. ويعد هذا النظام المبتكر بإحداث ثورة في تخطيط علاج الأسنان بفضل قدراته المتقدمة في مجال الذكاء الاصطناعي.


تطبيق يعمل على تحديد قياسات الجمجمة باستعمال الذكاء الاصطناعي
تطبيق يعمل على تحديد قياسات الجمجمة باستعمال الذكاء الاصطناعي

يُعد تحليل قياس الجمجمة أداة تشخيصية أساسية في تقويم الأسنان. ويُستخدم على نطاق واسع لتقييم العلاقات بين هياكل الوجه والفكين. يساعد هذا التحليل في صياغة خطط علاج دقيقة تهدف إلى تحقيق نتائج متناغمة وممتعة من الناحية الجمالية. وعلى الرغم من أهميته، يظل تحليل قياس الجمجمة تحديًا للعديد من أطباء الأسنان العامين بسبب تعقيده. إلا أن هذا التطبيق وفر الذكاء الاصطناعي اللازم لمواجهة هذا التحدي، مما أدى إلى نظام يعزز بشكل كبير من كفاءة أطباء الأسنان.

إعداد و تقديم جنة الجندي لمزيد من المحتوى المقدم من الكاتبة، بالإمكان متابعة صفحتها الخاصة عبر فيسبوك.

انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع. مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)

صورة المقال الرئيسية:
Image by Gerd Altmann from Pixabay

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x