أول دواء لنمو الأسنان في العالم

أول دواء لنمو الأسنان في العالم
أول دواء لنمو الأسنان في العالم

من المقرر أن تبدأ التجارب السريرية لأول دواء لإعادة نمو الأسنان في العالم. وذلك في شهر سبتمبر/أيلول المقبل في مستشفى جامعة كيوتو. وفقاً لما أعلن عنه الباحثون مؤخراً.

مستشفى جامعة كيوتو 
مستشفى جامعة كيوتو 

أمل جديد لفاقدي الأسنان

وبمجرد التأكد من سلامة الدواء، سيتم منحه للمرضى الذين يعانون من نقص الأسنـان الخَلْقي لتأكيد فعاليته. كما يأمل الباحثون في بدء بيع الدواء في عام 2030. ويعتقد أن نقص الأسـنان الخلقي يؤثر على حوالي 1% من السكان. والجدير بالذكر أن الحالات التي تعاني من غياب ستة أسنان أو أكثر، تعرف باسم الأوليغودونتيا (oligodontia). ويعتقد أن سببها وراثي. ويقال أنه يؤثر على حوالي 0.1% من السكان.

وفقًا لمستشفى كيتانو في حي كيتا في أوساكا، الذي يشارك في الدراسة، ستجرى المرحلة الأولى من التجارب السريرية من سبتمبر/أيلول من هذا العام حتى شهر أغسطس/آب من عام 2025. وسيتم إعطاء الدواء عبر حقنه بالوريد لأفراد سليمين لا يشتكون من أية أمراض من أجل تأكيد فعاليته. مع مشاركة 30 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 30 و 64 عامًا. ويشترط ضمن هذه التجارب السريرية أن يكون المشاركون قد فقدوا على الأقل أحد الأسنـان الخلفية حتى لا تكون هناك مشكلة إذا بدأ الدواء بعمله وبدأ السنّ في النمو. ولحسن الحظ لا توجد أية آثار جانبية ملحوظة في الدراسات التي أجريت على القوارض حتى الآن. ويعود سبب اعتماد الدراسات على القوارض، لأنها حيوانات ثنائية الأسنـان ذات أنماط أسنان مشابهة للإنسان.

في المرحلة التالية، سيتم إعطاء الدواء في مستشفى كيتانو للمرضى الذين يعانون من نقص الأسـنان الخلقي. كما يخطط الباحثون لتحديد المشاركين خلال المرحلة اللاحقة على أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين إلى 7 سنوات والذين فقدوا على الأقل أربعة أسنان منذ الولادة.

آلية عمل الدواء

يعمل دواء إعادة نمو الأسنان على تعطيل بروتين يُدعى USAG-1، الذي يمنع نمو الأسنان. حيث يعتقد الفريق أنه قد يكون من الممكن في المستقبل أن تنمو الأسنـان ليس فقط لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات خلقية، ولكن أيضًا لدى أولئك الذين فقدوا أسنانهم بسبب التسوس أو نتيجة الإصابات.

الباحث الرئيسي ورئيس قسم طب الأسنان السيد كاتسو تاكاهاشي | عبر موقع ماينيتشي
الباحث الرئيسي ورئيس قسم طب الأسنان السيد كاتسو تاكاهاشي | عبر موقع ماينيتشي

وقد علق كاتسو تاكاهاشي، الباحث الرئيسي ورئيس قسم طب الأسنان وجراحة الفم في مستشفى كيتانو، قائلاً: “نريد أن نفعل شيئًا لمساعدة الذين يعانون من فقدان الأسنان أو غيابها. بينما لم تكن هناك طريقة حتى الآن توفر علاجًا دائمًا، نشعر أن هناك تفاؤلاً واسعاً بخصوص نمو الأسنـان في ضوء هذه التجارب”

اقرأ أيضاً:

أنواع تقويم الأسنان.. عبر موقع وقايتي
معالجة العمى بالخلايا الجذعية

نبذة عن جامعة كيوتو

انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع. مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)

صورة المقال الرئيسية:
Photo by Rafael Rocha on Unsplash

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x