وفاة فنان المانغا الأسطوري «ليجي ماتسوموتو» عن عمر 85 عاماً

وفاة فنان المانغا الأسطوري «ليجي ماتسوموتو» عن عمر 85 عاماً
وفاة فنان المانغا الأسطوري «ليجي ماتسوموتو» عن عمر 85 عاماً

توفي فنان المانغا «ليجي ماتسوموتو» والذي اشتهر بتأليفه العديد من الأعمال الأيقونية مثل «نسور الفضاء» و «قرصان الفضاء الكابتن هارلوك» كما تعرف في البلدان العربية.

رحيل الأسطورة «ليجي ماتسوموتو»

أعلن استوديو «ليجيشا» مؤخراً عن وفاة مؤسسه وفنان المانغا الأسطوري «ليجي ماتسوموتو» عن عمر 85 عاماً، جراء تعرضه لقصور حاد في القلب.

وألف «ليجي ماتسوموتو» خلال السبعينيات. العديد من أعمال المانغا (المجلات المصورة اليابانية) الأيقونية التي اشتهرت داخل وخارج اليابان بعد أن حولت إلى أعمال أنمي.

كمثل: مانغا «Galaxy Express 999» والتي تروي قصة شخصية في مستقبل تسيطر عليه الآلات. و«Space Battleship Yamato» والتي عرف الأنمي المبني عليها في الدول العربية باسم «نسور الفضاء» وتتناول قصة رحلة سفينة فضائية خلال القرن الـ22.

وبالإضافة إلى ذلك، ألف مانغا «Space Pirate Captain Harlock» (الذي اشتهر الأنمي المبني عليها في الدول العربية باسم «قرصان الفضاء الكابتن هارلوك»).

ووفق الاستوديو، توفي «ماتسوموتو» في مستشفى بطوكيو يوم الـ13 من فبراير. وأقيمت له جنازة خاصة وأعلن عن وفاته لوسائل الإعلام مؤخراً.

شارة نسور الفضاء العربية (1974)

أهمية «ماتسوموتو» بالنسبة لصناعة المانغا والأنمي

ولد الراحل «ماتسوموتو» عام 1938 في محافظة فوكوؤكا جنوب غرب اليابان وشهد خلال طفولته الحرب العالمية الثانية التي انتهت باستسلام اليابان غير المشروط.

حيث تركت الحرب أثراً كبيراً في نفسه، وأثرت لاحقاً في العديد من أعماله. والتي دعا من خلال بعضها لعدم تكرار الحرب، وصور الصراعات في أعماله بطريقة تظهر قساوتها.

عرف لأول مرة خلال عام 1954 عندما كان في المدرسة الثانوية. ونال شهرةً واسعة خلال 1971 بعد تأليفه مانغا كوميدية تدعى «أوتوكو أويدون». تروي قصة شاب فقير يستعد لامتحان قبول من أجل الالتحاق بجامعة.

ويجدر بالذكر أن السيد «ماتسوموتو» كان من أوائل الفنانين اليابانيين الذين اكتسبوا معجبين دوليين واشتهروا خارج اليابان خلال السبعينيات. إذ شقت أعماله الطريق لصناعة المانغا والأنمي لتنال شهرة في عشرات الدول.

يذكر أن «ماتسوموتو» خدم كرئيس لنادي رواد الفضاء اليافعين في اليابان. ودرسَ في جامعتين مختلفتين. كما نال ميداليات رفعية عدة من الحكومة اليابانية بسبب مساهماته الأكاديمية والفنية العظيمة.

وحاز على ميدالية رفيعة من الحكومة الفرنسية خلال عام 2012 تكريماً لمساهماته الفنية العظيمة من خلال أعماله التي تركت مشاعر خالدة في قلوب الملايين.

حافلة «هيميكو» المائية

لم يقتصر إبداع الفنان الراحل على مجال المانغا والأنمي. بل وصل إبداعه إلى تصميم حافلة «هيميكو» المائية الشهيرة عام 2004 في طوكيو. بينما يعرف عنها بأنها قادرة على نقل نحو 78 راكباً.

حافلة «هيميكو» المائية الشهيرة

انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) استوديو ليجيشا
(2) وسائل إعلام يابانية
صورة المقال الأصلية: الراحل ليجي ماتسوموتو وبعض أعماله الشهيرة
0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

5 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
ヤコブ 先輩
3 شهور

قدم ماتسوموتو الكثير من الاعمال الباداعية التي خلدت اسمه في تاريخ المانغا والانمي

نصرالدين الليبي

شاهدت نسور الفضاء عندما كنت طفلا لا اتذكر احداثه جيدا و لكن اتذكر اني كنت استمتع بمشاهدته اعماله الفنية ستبقى خالدة

Mustafa Al-Khalidy
Mustafa Al-Khalidy
3 شهور

الله يرحمه امتعنا باعماله

ヤコブ 先輩
3 شهور

حافة هيميكو المائية الشهيرة من تصميم الاسطورة ماتسوموتو سنة 2004

amaro hm
amaro hm
3 شهور

كانوا 85 سنة من الابداع