“هينوتوري” أول نظام ياباني روبوتي لإجراء الجراحات المعقدة

أطلقت شركة يابانية تدعى “Medicaroid” نظاماً روبوتياً يدعى “هينوتوري” لمساعدة البشر على إجراء الجراحات المعقدة عن بعد، وذلك بعدما حازت على موافقة حكومية.




هينوتوري أول نظام جراحي ياباني

قالت شركة “ميديكارويد – Medicaroid” اليابانية يوم الـ11 من أغسطس/آب، بأنها حازت على موافقة وزارة الصحة اليابانية من أجل البدء بتصنيع وبيع أول نظام ياباني روبوتي يُعنى بمساعدة البشر على إجراء الجراحات المعقدة عن بعد، والذي أطلق عليه اسم “هينوتوري – hinotori“.

وتعاونت “Medicaroid” في هذا المشروع مع شركة “كاواساكي – Kawasaki” اليابانية للصناعات الثقيلة وشركة أخرى تدعى “Sysmex”، كما جاء في بيان صحفي مشترك. وقالت الشركة المصنعة، بأنها أصبحت أول شركة يابانية على الإطلاق، تنتج نظاماً روبوتياً مماثلاً. ومن المتوقع أن تبدأ الشركة ببيع “هينوتوري” في اليابان نهاية شهر أغسطس/آب 2020.

نسخة من نظام هينوتوري الروبوتي | عبر شركة Medicaroid
نسخة من نظام هينوتوري الروبوتي | عبر شركة Medicaroid

ومن الجدير بالذكر، أن النظام الروبوتي يحتوي على 4 أذرع آلية ومنظار طبي، وأدوات طبية أخرى تستخدم في عمليات الجراحة. ويمكن للجراح أن يتحكم بالنظام الروبوتي عن بعد من أجل إجراء الجراحات المعقدة بدقة عالية وثبات كبير، كما سيتمكن الجراح من استخدام المنظار والذي ينقل صوراً آنية ثلاثية الأبعاد لما يحدث أثناء العملية.

ما هي المجالات التي يستخدم فيها هذا النظام؟

تقول شركة “Medicaroid” اليابانية، بأن الأطباء سيتمكنون من استخدام النظام الروبوتي فور صدوره في عمليات معالجة سرطان البروستات، وعمليات معالجة أمراض المجاري البولية. وفي المستقبل القريب، تعتزم الشركة جعل نظام “هينوتوري” الروبوتي قادراً على إجراء شريحة أوسع من العمليات.

وقال رئيس الشركة “كاورو أسانو” في مؤتمر صحفي، بأن شركته تخطط لبيع هذا النظام في الولايات المتحدة وخارج اليابان بحلول عام 2022. وشدد “أسانو” على أن المستشفيات اليابانية تضطر أحياناً لاستخدام نظام “da Vinci” الروبوتي الأمريكي في عملياتها، كونه النظام الوحيد المتوفر في اليابان خلال الحاضر.

وأوضح رئيس الشركة، بأن نظام “da Vinci” الأمريكي، مرتفع الثمن وتكاليف صيانته غالية جداً، لذلك تتجنب المستشفيات في البلاد استخدامه بكثرة. وقال: “سنقدم نظامنا بأسعار معقولة لمساعدة المستشفيات”. ومن المتوقع أن ينافس نظام “هينوتوري” الياباني الأول من نوعه، النظام الأمريكي “da Vinci” بقوة بسبب عمليته ورخص ثمنه، بالرغم من أن الأخير يُسيطر نسبة كبيرة من السوق العالمي.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة: 
شركة يابانية تخطط لتنظيف الحطام الفضائي حول الأرض باستخدام الليزر 

شركة يابانية تخطط لتنظيف الحطام الفضائي حول الأرض باستخدام الليزر
شركة يابانية تخطط لتنظيف الحطام الفضائي حول الأرض باستخدام الليزر

المصادر: شركة Medicaroid اليابانية – بيان صحفي مشترك بين شركة Medicaroid و Kawasaki و Sysmex – وكالة كيودو اليابانية – وكالة جيجي برس اليابانية
صورة المقال الأصلية: نسخة من نظام هينوتوري الروبوتي | عبر شركة Medicaroid

5 ردود على ““هينوتوري” أول نظام ياباني روبوتي لإجراء الجراحات المعقدة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *