وزير الخارجية الياباني: اليابان ستمنح دواء أفيغان مجاناً لـ70 دولة

قال وزير الخارجية الياباني “توشيميتسو موتيغي” بأن اليابان ستمنح دواء أفيغان الفعال ضد كورونا، مجاناً لـ70 دولة حول العالم. من ضمنها 5 دول في الشرق الأوسط.




70 دولة طلبت الدواء

قال وزير الخارجية الياباني “توشيميتسو موتيغي” خلال مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء المصادف 28 أبريل/نيسان، بأن حكومة بلاده ستمنح دواء “أفيغان – Avigan” (والذي يُعرف باسمه التجاري أيضاً “فـافـيـبـيـرافـيـر – Favipiravir”) لـ70 دولة حول العالم بشكلٍ مجاني، على أمل أن يُستخدم في علاج مرضى فيروس كورونا الجديد.

وقال وزير الخارجية بأن حكومة بلاده ستبدأ بمنح الدواء لـ38 دولة قريباً جداً، وأن 70 دولة مختلفة (من ضمنها الـ38) قد طلبت دواء أفيغان من اليابان بشكلٍ رسمي. و وفق وزارة الخارجية اليابانية، قدمت اليابان منحة مالية بقيمة 1 مليون دولار لمكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، من أجل شراء الدواء وتوزيعه على الدول التي تحتاجه بشدة، بعد نهاية عطلة الأسبوع الذهبي في اليابان (تمتد من 29 أبريل وحتى 6 مايو).

ومن بين الدول الـ38 التي ستستلم الدواء قريباً:
25 دول أوروبية (معظمها في شرق أوروبا)
6 دول في شرق آسيا (من بينها الفلبين، ماليزيا، ميانمار وإندونيسيا)
5 دول في الشرق الأوسط: السعودية، الإمارات، الكويت، إيران وتركيا
دولتان في مناطق أخرى من العالم (لم تُحدد)

في الفيديو: مؤتمر صحفي لوزير الخارجية الياباني


ملاحظة: الدواء الياباني يُساعد المرضى الذين يمتلكون أعراضاً متوسطة الشدة على التعافي بشكلٍ أسرع (قبل تضاعف الفيروس وتحول الحالات إلى حرجة)، ولا يُعد علاجاً نهائياً أو لقاحاً للفيروس. عملية تطوير لقاح معقدة بشدة وستتطلب وقتاً أطول. *نهاية المقال تحتوي على معلومات مهمة*


قصة مرتبطة:
تعرف على الأدوية التي تستخدمها اليابان في حربها ضد فيروس كورونا الجديد 

تعرف على الأدوية التي تستخدمها اليابان في حربها ضد فيروس كورونا الجديد


مشاركة البيانات مع اليابان

قال وزير الخارجية الياباني “توشيميتسو موتيغي” بأن الدول التي ستحصل على الدواء مجاناً، ستُجري تجارب سريرية باستخدامه، وستشارك تلك البيانات مع اليابان. ومن المتوقع أن تُساعد البيانات التي ستُجمع من قبل اليابان ودول العالم على فهم آلية عمل الدواء أكثر في مواجهة فيروس كورونا الجديد.

ومن الجدير بالذكر، أن اليابان تُجري حالياً تجارب سريرية خاصة بها ستنتهي في يونيو/حزيران القادم بعد نجاح تجارب سريرية سابقة. وكانت الصين قد انتهت من تجارب سريرية بالدواء أيضاً في شهر مارس/آذار الماضي، ولاقى نجاحاً أولياً في مساعدة المرضى أصحاب الأعراض متوسطة الشدة على التعافي بشكلٍ أسرع. و وفق وزارة الصحة اليابانية، لا يُمكن منح دواء أفيغان للنساء الحوامل بسبب الخطورة التي يُشكلها على الأجنة. وهو العرض الجانبي الوحيد المعروف حالياً.

آلية عمل دواء آفيعان | إعداد مجلة اليابان - عبر شركة فوجيفيلم
آلية عمل دواء آفيعان |  إعداد مجلة اليابان – عبر شركة فوجي فيلم

وقال وزير الخارجية الياباني: “من المهم أن يتعاون المجتمع الدولي في تطوير عقاقير علاجية فعالة بسرعة”. وأضاف بأن الأدوية التي تستخدم حالياً (كدواء أفيغان وغيرها) تُعتبر “شديدة الأهمية” في مكافحة تفشي كوفيد – 19، حتى تطوير لُقاح أو علاج نهائي للفيروس.


قصص مرتبطة: 

شركة يابانية تبدأ تجارب سريرية بدواء آفيغان لعلاج فيروس كورونا 

شركة يابانية تبدأ تجارب سريرية بدواء "آفيغان" لعلاج فيروس كورونا

أخبار جيدة: الصين تستخدم دواء ياباني لعلاج مرضى فيروس كورونا 

أخبار جيدة: الصين تستخدم دواء ياباني لعلاج مرضى فيروس كورونا


تاريخ الدواء

طُور دواء أفيغان (Avigan) في عام 2014 من قبل شركة يابانية رائدة للأدوية تدعى “توياما للمواد الكيميائية – Toyama Chemical” تابعة لشركة يابانية تدعى “فوجي فيلم – Fujifilm” القابضة. ويُعرف الدواء باسمه التجاري أيضاً “فـافـيـبـيـرافـيـر – Favipiravir”. ومنحت الحكومة اليابانية الموافقة لاستخدامه تجارياً آنذاك لعلاج الإنفلونزا بشكلٍ رئيسي. وأثبت الدواء فعاليته خلال انتشار فيروس “إيبولا” عام 2016، حيث أرسلته الحكومة اليابانية إلى غينيا للمساعدة في مكافحة تفشي فيروس “إيبولا” الفتاك.

وفي نهاية شهر فبراير/شباط 2020، صرح وزير الصحة الياباني “كاتسونوبو كاتو” بأن وزارته تعتزم السماح باستخدام دواء “أفيغان” ياباني الصنع، لمكافحة فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19).

في الفيديو: تقرير عن سماح وزارة الصحة اليابانية استخدام الدواء

وسمحت الحكومة اليابانية منذ ذلك الحين بتجارب سريرية عديدة تهدف لمساعدة المرضى على التعافي بعدة طرق، من ضمنها استخدام أدوية موجودة بالفعل، وطريقة فريدة أثبتت نجاحها، عبر استخدام جهاز لأكسجة الدم يُدعى “ECMO“. وتمتلك اليابان حالياً (وفق تصريحات وزارة الصحة) نحو 2 مليون قرص من “أفيغان”. وكان يُباع في الماضي بسعر 350 ين (نحو 3.25 دولار) للقرص الواحد، ولكن سعره قد يرتفع بسبب فعاليته ضد فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19).


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك
دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصادر: مؤتمر صحفي لوزير الخارجية الياباني – وزارة الخارجية اليابانية – مكتب رئيس الوزراء الياباني – وزارة الصحة اليابانية – شركة فوجي فيلم اليابانية القابضة – وكالة كيودو اليابانية
صورة المقال الأصلية: أقراص دواء أفيغان (صورة تعبيرية مُعدلة) | عبر رويترز

17 ردّ على “وزير الخارجية الياباني: اليابان ستمنح دواء أفيغان مجاناً لـ70 دولة”

  1. أرجو أن نسمع أعداد الشفاء في إزدياد بعد تناول دواء أفيغان

  2. رائع يعتبر حل مؤقت وسيساعد على تخفيف الأعراض لوجد حل نهائي

  3. مبادره جيده ، ونتمنى الشفاء لجميع المرضى

  4. ارجو ان يكون فعال و نتمنى الشفاء لكل المصابين

اكتب تعليقًا