منتخب اليابان.. من حمل وديع إلى قوة كروية ضاربة

منتخب اليابان.. من حمل وديع إلى قوة كروية ضاربة
منتخب اليابان.. من حمل وديع إلى قوة كروية ضاربة

يُعتبر منتخب اليابان لكرة القدم من أقوى المنتخبات الاَسيوية وصاحب سمعة طيبة على المستوى العالمي، حيث يحظى اللاعب الياباني بتقدير عالٍ أينما حل وارتحل وذلك لانضباطه والتزامه الكبيرين مما انعكس على مستوى منتخب بلاده.

هذه السمعة الطيبة للمنتخب الياباني لم تأتي من فراغ بل جاهدت الكرة اليابانية كثيراً ولعشرات السنين حتى وصلت لما هي عليه الاَن حيث يعود تأسيس الاتحاد الياباني لكرة القدم إلى عام 1921. عانت الكرة اليابانية كثيراً قبل عام 1992 وذلك بسبب قلة الدعم وعدم انتشار اللعبة بين الناس والتي كانت تطغى عليها لعبة البيسبول.

هذا لم يمنع الكرة اليابانية من أن تُصيب نجاحاً هنا وهناك وعلى فترات متطاولة في الزمن كما حدث في مسابقة كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1968 في ميكسيكو سيتي حيث سطر المنتخب الياباني ملحمة كروية وكانت مفاجأة المسابقة عندما حقق الميدالية البرونزية بعد تحقيق نتائج باهرة ضد منتخبات لها وزن كبير كالبرازيل وإسبانيا وفرنسا والمكسيك، حتى أن هداف المسابقة كان اللاعب الياباني “كونيشيجي كاماموتو” برصيد 7 أهداف.

مختصر مباراة الميدالية البرونزية

غطّت الكرة اليابانية في سُبات عميق بعد ذلك الإنجاز الكبير وذلك عطفاً على ضعف المسابقة المحلية والتي كانت غير محترفة ولا تلقى الدعم المناسب إلى جانب عدم تفرغ اللاعبين لهذه اللعبة حيث كان معظم الممارسين لها موظفين في شركات ومصانع مختلفة ويمارسون لعبتهم في أوقات الفراغ فقط، مما انعكس ذلك على مستوى المنتخب وغاب عن مسرح الإنجاز الاَسيوي والدولي عشرات السنين. جاء عام 1991 والذي حمل في ثناياه تغيراً جذرياً حوّل مستقبل الكرة اليابانية للأفضل وجعلها من ضمن منتخبات النخبة اَسيوياً وصاحبة سمعة قوية دولياً. التغير جاء بعد اعتماد نظام الاحتراف وتشكيل رابطة لدوري المحترفين مما أوجب على الشركات اليابانية دعم الأندية التي تحمل اسمها وتفريغ اللاعبين لممارسة كرة القدم وذلك تطبيقاً للمقولة الكروية الشهيرة “دوري كرة القدم القوي والتنافسي يُفرز منتخباً قوياً”. جاءت النجاحات سريعاً حيث حصد المنتخب لقب بطولة كأس أمم اَسيا عام 1992 معلناً عن فارس كروي جديد يُهدد عروش المنتخبات الاَسيوية العريقة ككوريا الجنوبية والسعودية وإيران، ومُفرزاً جيلاً من اللاعبين ستعتمد عليهم الكرة اليابانية لسنوات عديدة وعلى رأسهم “كازوتشي ميورا” حتى أن الإعلام الرياضي العربي أطلق لقب “الكومبيوتر الياباني” على المنتخب لما قدمه من مستوى مذهل في الدورة.

 

مأساة التأهل إلى مونديال الولايات المتحدة 1994

ذكرى عدم التأهل لمونديال 1994 لازالت محفورة في ذاكرة عشاق كرة القدم اليابانية، فبعد حصد لقب كأس اَسيا 1992 كان الهدف التالي هو التأهل لكأس العالم لأول مرة وهذا ما كان سيحدث حتى الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع في مباراة منتخب اليابان الأخيرة في التصفيات أمام العراق حيث استقبلت الشباك اليابانية هدف التعادل الثاني الذي حرمها التواجد بين منتخبات النخبة في المونديال الأمريكي. ولأن الإنجاز يولد من رحم المعاناة، عاد المنتخب الياباني أقوى وتأهل لكأس العالم ست مرات متتالية منها مرتين اجتاز بهما دور المجموعات في نسختي 2002 و2010 وحقق ثلاثة ألقاب في كأس الأمم الاَسيوية بعد اللقب الأول وجاءت في أعوام 2000، 2004 و2011. واصلت الكرة اليابانية تقدمها حيث أحرز المنتخب المركز الثاني في كأس القارات عام 2001 قبل عام واحد من استضافة اليابان لأكبر حدث كروي على الإطلاق وهو مونديال 2002 (بالشراكة مع كوريا الجنوبية) وقبلها بثلاثة أعوام وتحديداً في عام 1999 تم توجيه بطاقة دعوة لمنتخب “الساموراي” للمشاركة في بطولة كأس أمريكا الجنوبية وذلك بفضل المستوى الكبير للمنتخب الياباني مما أجبر اتحاد (الكومونبول) على تقديم الدعوة لرفع المستوى الفني للبطولة وتقديم مدرسة كروية جديدة للكرة اللاتينية. مسيرة المنتخب الياباني مستمرة بنجاح وهو على موعد مع تحدٍ جديد والمتمثل في كأس العالم 2018 في روسيا بعد أشهر قليلة.

مختصر لقاء اليابان والعراق

أرقام قياسية وحقائق عن المنتخب الياباني:
  • أكبر فوز في تاريخ المنتخب كان على حساب الفلبين 15 -0 في عام 1967.
  • أكبر خسارة كانت أمام الفلبين 15 -2 في عام 1917.
  • أكثر من مثل المنتخب هو “ياسوهيتو إندو” – 152 مباراة دولية.
  • الهداف التاريخي للمنتخب هو “كونيشيجي كاماموتو” برصيد 80 هدفاً أحرزهم بين عامي 1964-1977.
الهداف التاريخي للمنتخب هو كونيشيجي كاماموتو
الهداف التاريخي للمنتخب كونيشيجي كاماموتو

 

  • أول مدرب أجنبي للمنتخب كان الهولندي “هانس أوفت” بين عامي 1992-1993.
0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

8 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Attia Mohamed
Attia Mohamed
3 سنوات

كره القدم اليابانيه ليها شهره عاليه في الدول العربيه

فراس محمد
فراس محمد
2 سنوات

كرة القدم اليابانية لها مشاركات فعالة خاص في بطولات كأس آسيا وهي ند قوي للفرق الأخرى.

سالم محسن أمين
سالم محسن أمين
2 سنوات

على دولة اليابان أن تهتم أكثر بلعبة كرة-قدم و انا شخصيا اعتقد أن المنتخب الياباني سيكون أول منتخب آسيوي يفوز بكأس العالم لكرة القدم

ヤコブ 先輩
4 شهور

تطور ملحوظ وكبير للمنتخب الياباني في مجال كرة القدم بفضل الجهود المضنية للاتحاد في الاتجاه الصحيح.

ヤコブ 先輩
4 شهور

كرة القدم اليابانية تطورت بشكل ملحوظ وباستمرار بسبب السياسات التي اعتمدتها الهيئات المعنية عندهم

Mustafa Al-khalidy
Mustafa Al-khalidy
4 شهور

مباراة عام 1967 كأنها انتقام لمباراة عام 1917

Yashiro
Yashiro
4 شهور

اصبحت اشجع المنتخب بعد كأس العالم، مباراته ضد المانيا واسبانيا رهيبة للغايةة

نصرالدين الليبي

الشعب الياباني يحب كره القدم كثيرا مثله مثل اغلب الشعوب في العالم

8
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x