اليابان تعالج مرضى فيروس كورونا الجديد عبر جهاز لأكسجة الدم

يقول أطباء في اليابان بأنهم تمكنوا من مساعدة مرضى عانوا من حالات حرجة بسبب فيروس كورونا على التعافي عبر استخدام جهاز يدعى “ECMO” لأكسجة الدم.




جهاز ECMO يُساعد في تعافي الحالات الحرجة

كشف أطباء في اليابان عبر استطلاع جديد بأن معظم المرضى الذين عانوا من حالات مرضية حرجة بسبب فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19) في البلاد، وخضعوا لعلاج بجهاز يساعد القلب والرئتين، تمكنوا من التعافي بصورة جيدة دون وجود وفيات بينهم.

ويظهر الاستطلاع أن 23 مريضاً على الأقل في اليابان، خضعوا لعلاج بجهاز لأكسجة الأغشية من خارج الجسم يدعى “Extracorporeal Membrane Oxygenation” أو “ECMO” كاختصار، ويساعد هذا الجهاز الوظائف التنفسية والقلبية لدى المرضى، عبر ضخ الأوكسجين في الدم بشكلٍ أكبر، مما يسمح للقلب والرئتين بالراحة بينما يعمل النظام المناعي على مواجهة الفيروس (أو ما يسبب المرض).

جهاز أكسجة الأغشية من خارج الجسم أو ECMO كاختصار في إحدى المستشفيات اليابانية | عبر دوت أساهي
جهاز أكسجة الأغشية من خارج الجسم أو ECMO كاختصار في إحدى المستشفيات اليابانية | عبر دوت أساهي

وتُبين بيانات الاستطلاع كذلك وفق ما أفادته هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (NHK)، أن 12 مريضاً من المرضى الذين انتهوا من العلاج بجهاز “ECMO” يتعافون الآن تدريجياً وصحتهم تحسنت بشكلٍ كبير. ويقول الأطباء بأنه لم يتوفى أي شخص من المرضى الـ23 بعد أن خضعوا لعلاج أكسجة الدم، بالرغم من أنهم كانوا يعانون من إصابات حرجة تسبب بها فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19).


قصص مرتبطة:
علماء يابانيون يستخدمون الحواسيب الخارقة لمحاولة إيجاد علاج لفيروس كورونا 
اليابان تطور تقنية جديدة تكشف عن فيروس كورونا في أقل من 30 دقيقة 
اليابان تنجح بعزل فيروس كورونا الجديد وتعمل على علاج 
كل ما تحتاج معرفته عن فيروس كورونا الجديد كوفيد 19 


طريقة لإنقاذ المرضى حتى تطوير لُقاح

يقول الأطباء في اليابان بأن العلاج بجهاز أكسجة الدم “ECMO” يتطلب تقنيات طبية متخصصة، وبأن اليابان قادرة الآن على علاج نحو 300 مريض مصاب بكورونا المستجد بهذه الطريقة في آنٍ واحد. مع ذلك، تعتبر طريقة أكسجة الدم حلاً غير نهائي لمشكلة فيروس كورونا الجديد، ويجب إنتاج لُقاح في المستقبل القريب لعلاج الأمر جذرياً.

ويقول الطبيب الياباني “شينهيرو تاكيدا” بأنه أصبح من الواضح أن استخدام طريقة “ECMO” العلاجية، تمكن الأطباء من إنقاذ نسبة معينة من المرضى الذي يعانون من أعراض حرجة مرتبطة بفيروس كورونا الجديد، كمثل المشاكل التنفسية الحادة (أو الالتهاب الرئوي الحاد). ومن الجدير بالذكر أن الاستطلاع الذي ذُكر سابقاً تم في نحو 300 مؤسسة طبية حول اليابان (تستخدم فيها هذه الأجهزة).

صورة تعبيرية من اليابان | عبر كيودو
صورة تعبيرية من اليابان | عبر كيودو

و وفق تقارير طبية من منظمة الصحة العالمية وسلطات الصحة الصينية، ثبت أن نحو 80% من المرضى الذين يصابون بفيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19)، يُعانون من أعراض متوسطة أو فوق المتوسطة بقليل. بينما 6.1% من المصابين يعانون من أعراض حرجة تُهدد حياتهم، ويمكن إنقاذ العديد من أصحاب الحالات الحرجة عبر مساعدتهم على التعافي بطريقة أكسجة الأغشية من خارج الجسم.

ومن الجدير بالذكر أنه حتى مساء الـ13 من مارس/آذار (بتوقيت اليابان) توجد 701 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد، و 711 أخرى سُجلت على متن سفينة سياحية كانت محجورة صحياً. بينما سُجلت 26 حالة وفاة، 19 منها في اليابان و 7 على متن السفينة السياحية (الأميرة الألماسية)


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


خدمات الترجمة من وإلى اليابانية بأفضل الأسعار، للتفاصيل لا تتردد بالتواصل معنا
خدمات الترجمة من وإلى اليابانية بأفضل الأسعار، للتفاصيل لا تتردد بالتواصل معنا

المصادر:

هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية – وكالة كيودو اليابانية – استطلاع بواسطة الجمعية اليابانية لطب العناية المركزة (باللغة اليابانية) – الجمعية اليابانية للطب
صورة المقال الأصلية: فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19 أو الفيروس التاجي) تحت المجهر الإلكتروني، بينما يخرج من جدران خلايا مزروعة مخبرياً | عبر المعهد الوطني للأمراض المُعدية في الولايات المتحدة

15 ردّ على “اليابان تعالج مرضى فيروس كورونا الجديد عبر جهاز لأكسجة الدم”

  1. جيد جدا تقدم رائع خبر حلو سيعطي اطمئنان لكل مصاب واطمئنان لبعض الدول المصابة حول كيفية التعامل مع هذا الفيروس

  2. من الغريب أن بقية دول العالم لاتستخدم الجهاز لمساعدة مرضى كورونا على التعافي من المرض.

  3. انه خبر سار اتمنى التوفيق للاطباء في محو هذا الفيروس من العالم على الاقل حاليا والقيام بدراسات مكثفه الى حين ظهوره مجددا في المستقبل للتخلص منه سريعا من دون حدوث اي خسائر كما حدث معنا الان

  4. ربنا يوفق اليابان ان شاء الله في انتاج لقاح لهذا الفيرس

اكتب تعليقًا