اليابان تبدأ بإعارة سكانها مظلات مجانية لحمايتهم من ضربات الحر

قالت وزارة البيئة اليابانية بأنها أطلقت خدمةً جديدة، هدفها إعارة المظلات المجانية للسكان لغرض حمايتهم من ضربات الحر الفتاكة خلال فصل الصيف.




مظلات مجانية للجميع

طرحت وزارة البيئة اليابانية مبادرة وخدمة جديدة، تهدف لإعارة أفراد الشعب مظلات مجانية خلال الأيام الساخنة، ليستطيعوا حماية أنفسهم من أشعة الشمس وبالتالي حماية أنفسهم من ضربات الحر المحتملة. وقالت وزارة البيئة بأنها تعاونت مع شركة خاصة في قطاع شيبويا، طوكيو لإنجاز هذه المبادرة، وتدير الشركة الخاصة خدمةً لتأجير المظلات في العاصمة تدعى “أيكاسا – Aikasa”.

واتفقت الوزارة مع وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، من أجل تخصيص نظام طوارئ جديد يُعنى بتحذير السكان – عبر هواتفهم الذكية – من ضربات الحر، وبالتالي يمكنهم السعي للحصول على مظلة مجانية من أي مكان مخصص. وتقوم الوكالة بتجربة هذا النظام الجديد في طوكيو وعدة محافظات مجاورة، وهو نظام يشبه نظام التحذيرات من الزلازل أو الأعاصير.

منصبة لاستعارة المظلات أو تأجيرها | عبر كيودو
منصبة لاستعارة المظلات أو تأجيرها | عبر كيودو

و أوضحت وزارة البيئة، إن التحذير من ضربات الحر (من وكالة الأرصاد الجوية)، سيُرسل للسكان خلال المساء (قبل ليلة) وثم سيُرسل مجدداً صباح اليوم التالي للتذكير. وفي هذه الحالة سيتمكن الجميع من استعارة مظلات مجانية من نحو 450 محطة في العاصمة طوكيو، و محافظة سايتاما وإيباراكي وكاناغاوا.

ولن تكون المظلات مجانية إلا عند إصدار تحذير من الوكالة بشأن ضربات الحر. وفي حال أراد الفرد الحصول على مظلة في الأوقات التي لم يُصدر خلالها التحذير (لا يوجد خطر من ضربات الحر)، فعليه تأجيرها بمبلغ يساوي 70 ين (0.6 دولار) عبر استخدام تطبيق على الهواتف الذكية تابع لخدمة “أيكاسا – Aikasa”.

ما هي ضربات الحر؟ وكيف يمكن الوقاية منها؟

حتى الـ31 من أغسطس/آب 2020، توفي أكثر من 140 شخص في طوكيو، ونُقل أكثر من 4,000 إلى المستشفيات جراء إصابتهم بضربات حر (وكان نحو 70% منهم من كبار السن). حيث تحدث ضربات الحر في اليابان بسبب ارتفاع درجات الحرارة خلال الصيف، والتي ترافقها درجات رطوبة مرتفعة جداً نظراً لموقع اليابان الجغرافي. وتؤدي الحرارة والرطوبة المرتفعة إلى الجفاف ثم فقدان الوعي، ثم الموت في بعض الحالات. ويشكل كبار السن معظم الوفيات التي تصيب اليابانيين خلال فصل الصيف، وفق بيانات الحكومة اليابانية منذ عام 2008.

ويشرح “ياسوشي أساري” – رئيس المركز الطبي في مستشفى جامعة كيتاساتو في طوكيو – سبب إصابة كبار السن بضربات الحر أكثر من الشباب: “عندما نكبر بالعمر، تضعف قدرة أجسامنا على تنظيم درجات حرارتها مع الوقت، وهناك حالات حيث لم يدرك فيها من توفوا التغير في درجات الحرارة التي تمر بها أجسادهم، أو بأنهم كانوا يشعرون بالجفاف. من المهم أن يبقوا مكيفات الهواء تعمل مع ضبط درجات الحرارة بشكلٍ متوسط لكي لا يشعر الشخص بالبرد”.

وتنصح وكالة الأرصاد الجوية اليابانية دوماً، بالابتعاد عن الشمس قدر المستطاع عند ارتفاع درجات الحرارة، وتفادي الخروج من المنزل إلا للضرورة. كما تنصح بشرب الماء كثيراً لترطيب الجسد والحفاظ على درجة حرارته، مع تشغيل مكيفات الهواء عند الحاجة داخل المنازل.

ومن الجدير بالذكر، أن ارتداء الأقنعة الواقية للحماية من فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19) خلال الصيف، يُشكل مشكلة كبيرة بالنسبة لكبار السن. لذلك ينصح الخبراء في اليابان بمحاولة خلع الأقنعة بعيداً عن الناس كل فترة، وشرب الماء قدر المستطاع لتجنب ارتفاع حرارة الجسد والإصابة بضربات الحر الفتاكة.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
حصيلة وفيات ضربات الحر في طوكيو ترتفع إلى 131 على الأقل 

حصيلة وفيات ضربات الحر في طوكيو ترتفع إلى 131 على الأقل
حصيلة وفيات ضربات الحر في طوكيو ترتفع إلى 131 على الأقل

المصادر: وزارة البيئة اليابانية – وكالة الأرصاد الجوية اليابانية – وكالة كيودو اليابانية – وكالة جيجي برس اليابانية
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية | عبر كيودو

6 ردود على “اليابان تبدأ بإعارة سكانها مظلات مجانية لحمايتهم من ضربات الحر”

  1. هذا العام كان قاسيا ….شهدنا الكثير من الظروف الطبيعية السيئة اضافة لجائحة كورونا

اكتب تعليقًا