باحثون يابانيون يطورون قناعاً واقياً باستخدام حاسوب فوغاكو الخارق

طور باحثون يابانيون قناعاً واقياً جديداً باستخدام حاسوب فوغاكو الخارق والذي حاز على المركز الأول عالمياً في قائمة أسرع 500 حاسوب خارق.




محاكاة حاسوب فوغاكو الخارق

تمكنت مجموعة بحثية يابانية من تطوير قناع جديد يُغطي الفم والعينين باستخدام حاسوب فوغاكو الخارق والذي صُنف الأسرع في العالم. ويحجب القناع الجديد (الذي يمُكن وضعه حول الفم بسهولة) الرذاذ المتطاير بكفاءة أعلى من الأقنعة التقليدية، مما يجعله خياراً مثالياً للوقاية من تفشي فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19) خلال المحادثات القريبة أو في المطاعم والحانات.

ويواجه قطاع المطاعم في اليابان أزمةً ماليةً كبيرة جراء تفشي فيروس كورونا؛ وبسبب هذه الأزمة تعاونت عدة شركة يابانية مع معهد “رايكين – Riken” للأبحاث من أجل استخدام حاسوب فوغاكو لتطوير هذا القناع الجديد.

فيديو يوضح محاكاة حاسوب فوغاكو ومدى فعالية القناع الجديد

و توصلت محاكاة حاسوبية أجراها فوغاكو، إلى أن القناع الجديد يحجب حتى 70% من الرذاذ المتطاير من الفم والأنف بفضل تصميمه الذي يغطي أعلى الفم وأسفله. وكمقارنة تحجب الأقنعة التقليدية 30% فقط من الرذاذ المتطاير عند التحدث من مسافات قريبة.

تصميم متاح للجميع

قالت المجموعة البحثية بأنها تود توفير تصميم القناع النهائي مجاناً لجميع الشركات من أجل تصنيعه دون قيود لإفادة العامة ومكافحة تفشي الفيروس. وصُنع القناع من مواد بلاستيكية خفيفة تغطي الفم والعينين، ويمكن أن يُزاح بسهولة إلى الجانب عند تناول الطعام أو الشراب.

تصميم القناع الجديد | عبر رايكين
تصميم القناع الجديد | عبر رايكين

ويعتزم معهد “رايكين” للأبحاث تجربة القناع في عدة مطاعم في العاصمة قبيل طرحه نهائياً في الأسواق، وذلك لمعرفة مدى فعاليته على أرض الواقع. ومن المخطط أن يُطلق القناع في شهر ديسمبر/كانون الأول تزامناً مع بداية تقليد “بوونينكاي” الياباني، وهو تقليد يجتمع فيه زملاء العمل أو كوادر الشركات لتناول الشراب احتفالاً بنهاية العام.

وقال رئيس إحدى الشركات المساهمة في المشروع: “من خلال تمكين الجميع من إنتاجه واستخدامه (القناع)، نأمل أن يتم نشره بسرعة في اليابان لتقليل مخاطر الإصابة. آمل أن يكون هذا الأمر بمثابة حافز لتنشيط صناعة المطاعم”.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المزيد عن حاسوب فوغاكو:
اليابان تدشن حاسوب فوغاكو الخارق قبل موعده لمحاربة كورونا 
بعد تشغيله بفترة قصيرة، حاسوب فوغاكو الأسرع في العالم يرشح أدوية لعلاج كورونا
اليابان تعود للصدارة بعد تطوير حاسوب فوغاكو الخارق الأسرع في العالم 

اليابان تعود للصدارة بعد تطوير حاسوب فوغاكو الخارق الأسرع في العالم
اليابان تعود للصدارة بعد تطوير حاسوب فوغاكو الخارق الأسرع في العالم

المصادر: معهد رايكين للأبحاث – وكالة كيودو اليابانية
صورة المقال الأصلية: تصميم القناع الجديد | عبر رايكين

10 ردود على “باحثون يابانيون يطورون قناعاً واقياً باستخدام حاسوب فوغاكو الخارق”

  1. الاختراع جيد و اظن انه يجب الاعتماد عليه بدل الكمامات العادية

  2. لو يتم تصدير القناع ب،عد تنزيله للاسواق اليابانية، للدول التانية اللي عندها صعوبة في السيطرة على انتشار الفايروس بدون ما تسكر قطاعاتها زي الاردن، يعني المطاعم فعلا من اكتر القطاعات اللي تضررت خصوصا كمان كونه فئة كبيرة جدا من الشعب بشتغل فيها لانه ما بتطلب شهادات علمية، وتعطيلها بضر الشعب كامل مش بس العاملين في القطاع..
    لفتة رائعة من إسهامات اليابان للاهتمام بجميع القطاعات ودراسة مشاكل كل قطاع على حدة وإيجاد حلول له.

  3. حاسوب فوغاكو الخارق سينجز ثورة في مجال الالكترونيات

  4. من الجيد اختيارهم لتوقيت يعرفه العامة لبدء إطلاق القناع، خاصة كونه تقليد يتميز بتجمع الناس الذي يلزمه قناع للوقاية من الفيروس. في انتظار نتائج هذا العهد التكنولوجي الذي لم نعهده بعد رغم كونه موجودا منذ زمن. عسى أن تكون كما المتوقع ويتم نشره عالميا.

  5. أظن ان هذا القناع أأمن من القناع العادي اتمنى ان يتم استخدامه مستقبلا من طرف كافة الناس كما انه لن يصعب عملية التنفس ..دائما تأتي اليابان بأفكار رائعة

  6. اعتقد سوف يحدث من انتشار كورونا في الدول المتقدمة فقط و اذا وصل للعرب سوف يصل بعد مده

  7. سوف يحد من انتشار كورونا في الدول المتقدمة وسوف يصل بعد مدة للدول النامية

اكتب تعليقًا