اليابان ستبدأ باختبار قطارات رصاصة تُشغل نفسها دون تدخل بشري

كشفت شركة سكك حديد شرق اليابان عن مشروع جديد يُعنى بتطوير قطارات رصاصة تُشغل نفسها ذاتياً دون تدخل بشري إلا في حالات الطوارئ.




قطارات رصاصة من سلسلة “E7”

قالت شركة سكك حديد شرق اليابان بأنها ستختبر قطارات رصاصة ذاتية القيادة (تُسيرُ نفسها) من سلسلة “E7” خلال خريف عام 2021. وتهدف الشركة أن تُشغل هذه القطارات نفسها دون تدخل بشري باستخدام تكنولوجيا جديدة، وذلك لمكافحة شحة الأيدي العاملة في اليابان والتي طالت الكثير من القطاعات، من ضمنها قطاع النقل والمواصلات.

وقال رئيس شركة سكك حديد شرق اليابان “يوجي فوكاساوا” خلال مؤتمر صحفي عُقد في طوكيو، بأن قطاراً من سلسلة “E7” يحتوي على 12 عربة، سيُجري اختبارات على سكة طولها 5 كيلومترات تقع في محافظة نييغاتا شمال غرب اليابان بين شهري أكتوبر/تشرين الأول 2021 و نوفمبر/تشرين الثاني 2021 من أجل تجربة قدرة قطارات الرصاصة على القيادة الذاتية.

قطار رصاصة من سلسلة E7 | عبر ويكيميديا
قطار رصاصة من سلسلة E7 | عبر ويكيميديا

ومن الجدير بالذكر إن سرعة قطارات سلسلة “E7” الرصاصة القصوى تبلغ 260 كيلومتراً في الساعة وتعمل في وسط وشرق اليابان، وقالت الشركة بأنها ستتحكم بها عن بُعد في حال نجحت الاختبارات. وستضع الشركة سائقين على متن القطارات، إلا أنهم لن يتحكموا بها إلا في حالات الطوارئ القصوى. ولم تعلن الشركة عن موعد محدد لدخول مثل هذه القطارات إلى الخدمة رسمياً.

مستقبل النقل في اليابان

تُعاني اليابان من تقلص سريع في تعداد سكانها بسبب تراجع عدد المواليد الجُدد، وهو الأمر الذي قد يخلق أزمةً كبيرة في المستقبل القريب تعصف بالبلد الصناعي الضخم. ولعل من أبرز القطاعات التي ستشهد تراجعاً في عدد العمال فيها هي قطاعات مثل: الصناعة، الخدمات، الرعاية الطبية والنقل، ولهذا السبب تسعى شركات النقل اليابانية لابتكار حلول تُكافح شحة الأيدي العاملة.

حيث أصبحت الشركات المحلية تتجه للأتمتة والروبوتات لامتصاص الصدمة مبكراً، وتعتزم شركة سكك حديد شرق اليابان (على سبيل المثال لا الحصر) استثمار مبلغ يساوي 200 مليون ين (نحو 1.9 مليون دولار) في مجال ابتكار تكنولوجيا جديدة تمكن قطارات رصاصة من قيادة نفسها ذاتياً دون الاعتماد على البشر.

وتلعب شبكات الجيل الخامس “5G” دوراً هاماً في تطوير قطاع النقل الياباني، كون هذه الشبكات توفر نقلاً سريعاً للبيانات من مقرات القيادة إلى القطارات دون تأخير يُذكر. وقالت شركة سكك حديد شرق اليابان بأنها تعتزم إنفاق 80 مليون ين (نحو 750 ألف دولار) لتجهيز قطاراتها بشبكات الجيل الخامس. وفي حال نجحت هذه الجهود سيتم شمول قطارات أكثر تطوراً وإضافية ميزة القيادة الذاتية إليها، كمثل قطار “Alfa-X” الجديد وهو أحدث جيل من قطارات الرصاصة اليابانية.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
قطار الرصاصة الياباني الفائق N700S يدخل الخدمة رسمياً 

قطار الرصاصة الياباني الفائق "N700S" يدخل الخدمة رسمياً
قطار الرصاصة الياباني الفائق “N700S” يدخل الخدمة رسمياً

المصادر: شركة سكك حديد شرق اليابان – وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: قطار رصاصة من سلسلة E7 | عبر شركة سكك حديد شرق اليابان “JR East”

4 ردود على “اليابان ستبدأ باختبار قطارات رصاصة تُشغل نفسها دون تدخل بشري”

  1. هل انا الوحيدة التي لا تزال ثقتها بالقيادة الذاتيةلا تتجاوز 5\10؟

  2. اتمنى ان يتكلل الاختبار بالنجاح كي يساهم في توفير الوقت والجهد على الناس جميعا

  3. نتمنى لليابان التقدم والتطور في كافة المجالات انه بلد متحضر وانساني

اكتب تعليقًا