اليابان تُضيق الخناق على عمالقة التكنولوجيا الأمريكية!

اليابان تُضيق الخناق على عمالقة التكنولوجيا الأمريكية!
اليابان تُضيق الخناق على عمالقة التكنولوجيا الأمريكية!

تعتزم الحكومة اليابانية تشديد قوانين الرقابة على عمالقة التكنولوجيا الأمريكية مثل غوغل، فيسبوك، آمازون وآبل لحماية خصوصية ومعلومات المستهلكين داخل البلاد!

حيث بدأت الحكومة اليابانية يوم الجمعة مناقشات حول تشريعات جديدة لتعزيز اللوائح الرقابية المتعلقة بـ “عمالقة التكنولوجيا” المعلوماتية المحلية والعالمية. وذلك لحماية خصوصية المستهلكين وسط مخاوف من استغلال بعض الشركات لحصتها الضخمة في السوق المحلي والعالمي، لتحقيق نمو أكبر وربح مادي على حساب المستهلكين ومعلوماتهم الشخصية.

وقال كبير متحدثي الحكومة اليابانية “يوشيهيديه سوغا” في اجتماع يعد الأول من نوعه لمناقشة التنافس في الأسواق الرقمية، عقد في مكتب رئيس الوزراء الياباني: “من الضروري قيادة النقاش الدولي حول القضايا المحيطة بالأسواق الرقمية بالتعاون مع البلدان الأخرى”.

كبير متحدثي الحكومة اليابانية يوشيهيديه سوغا | عبر وكالة إي بي
كبير متحدثي الحكومة اليابانية يوشيهيديه سوغا | عبر وكالة إي بي

ومن المتوقع أن تقدم الحكومة توصيات سياسية بحلول نهاية العام بشأن صياغة تشريعات أو إرشادات جديدة. سيتم تقديم مع قوانين مستحدثة خلال جلسة البرلمان الياباني العادية التي ستعقد في يناير المقبل.

وتتهم بعض الجهات المطلعة عمالقة التكنولوجيا العالمية من ضمنها الشركات الأمريكية كغوغل، فيسبوك، آمازون وآبل على وجه الخصوص. بإساءة استخدام حصتها الهائلة في السوق لخنق المنافسة العادلة وإساءة استخدام البيانات الشخصية للمستهلكين.

ولم تكن اليابان الأولى في اتباع مثل هذه الخطوات، بل تحركت السلطات الأمريكية والأوروبية بالفعل لتعزيز اللوائح الرقابية المتعلقة بهذه الشركات، مع بروز فضائح معلوماتية ضخمة عديدة. أبرزها كان فضيحة تسريب معلومات ملايين المستخدمين من فيسبوك، حيث قامت الحكومة الأمريكية على خلفيتها بتغريم فيسبوك مبلغ يقدر بـ 5 مليار دولار!

ويتهم النقاد عمالقة التكنولوجيا بفرض شروط وقواعد عمل تكون ضارة بالشركات الأصغر. ولمعالجة هذه المشكلة، تخطط الحكومة لتقديم تشريع إلى البرلمان يهدف إلى تعزيز الشفافية في المعاملات التجارية من خلال الكشف عن الشروط والأحكام.


اقرأ أيضاً: قوانين مرورية جديدة ضبط عمل السيارات ذاتية القيادة!


وتخطط الحكومة أيضاً لتقديم مشروع قانون جديد من أجل مراجعة قانون حماية الخصوصية في العام المقبل، بحيث يكون للأفراد الحق في مطالبة الشركات بالتوقف عن استخدام بياناتهم الشخصية.

ومن أجل تعزيز حماية الخصوصية بشكلٍ أكبر، ستنظر الحكومة اليابانية في زيادة الرقابة على الشركات الأجنبية من خلال التشريعات الجديدة. وستعزز وظائف لجنة حماية المعلومات الشخصية، وهي هيئة حكومية لمراقبة التعامل مع البيانات الخاصة بالمستهلكين. وتقول الحكومة اليابانية أنه تقديم قوانين توازن بين حماية المستهلكين مع ضمان حرية أنشطة الشركات هو تحدٍ كبير جداً.

هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك
هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصادر: مكتب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبيه – هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية – صحيفة Japan Times اليابانية

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

6 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Spenecs
Spenecs
3 سنوات

من الرائع وجود رابط ثقافي جميل مثل الكوسبلاي يربط بين الأفراد المحبين للألعاب والانمي والمانغا بداية من اليابان إلى أغلب دول العالم .

Ayman
Ayman
2 سنوات

المنافسة والتحدي هو سر الحروب التجارية حتى بين الشركات الضخمة

ヤコブ 先輩
4 شهور

حماية الخصوصية من الانتهاك من طرف المؤسسات الكبرى امر صعب في الوقت الحالي، لنأمل أن تستطيع الحكومة كبح جماح المؤسسات الكبرى حتى يكفوا عن جمع البيانات الخاصة بالمستخدمين بطريقة غير قانونية.

ヤコブ 先輩
4 شهور

حماية خصوصية المستخدم من خلال قوانين وتشريعات رسمية اصبح ضرورة حتمية في المجتمع الان

نصرالدين الليبي

يجب على اليابان ان تنافس هذه الشركات العملاقة في التكنولوجيا واعتقد انها قادرة على النجاح في هذا المجال

Yashiro
Yashiro
4 شهور

ان كان هذا يعزز حماية خصوصية المستعملين اكثر، فبالتأكيد نشجع هذه القيود خاصة بعد تسريب معلومات هذا العدد الهائل

6
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x