عدد الأجانب المقيمين في اليابان يصل لرقم قياسي جديد

كشفت بيانات لسلطات الهجرة اليابانية أن عدد الأجانب المقيمين في اليابان قد وصل رقماً قياسياً جديداً وسط تراجع في تعداد السكان وشحة الأيدي العاملة.




رقم جديد غير مسبوق:

قالت وكالة خدمات الهجرة اليابانية أن عدد الأجانب المقيمين المسجلين رسمياً في البلاد وصل إلى 2,829,416، بارتفاع كبير يصل إلى 3.6% عن نهاية العام السابق. ويُعزى هذا الارتفاع لازدياد أعداد العاملين في اليابان من الأجانب مع زيادة في أولئك الذين يسعون للتدريب التقني، في ظل تراجع تعداد السكان في اليابان وشحة كبيرة في الأيدي العاملة المحلية في نحو 14 قطاع عمل من ضمنها قطاع التمريض والرعاية الصحية، الخدمات، والضيافة وغيرها.


مقال ذو صلة: رقم قياسي لعدد الطلاب الأجانب الذين وجدوا عملاً في اليابان


عدد المتدربين هو الأكبر:

وصل عدد المتدربين التقنيين في البلاد إلى 367,709 متخطياً بذلك عدد الطلاب الدوليين الأجانب والذي يساوي 336,847. بينما شهدت مجالات أخرى ارتفاعاً كبيراً كذلك. وسجلت وكالة خدمات الهجرة اليابانية دخول 256,414 شخصاً إلى البلاد، للعمل تحت عنوان “تأشيرة مهندس” أو “تأشيرة خدمات دولية”، وهو ارتفاع بنسبة 13.6% عن العام السابق. بينما تم تسجيل دخول 13,038 شخصاً تحت عنوان “تأشيرة العمال المهرة” وهو ارتفاع بنسبة 17.9% عن العام السابق.

تأشيرة العمل الجديدة (توكوتي غينو):

كشفت بيانات سلطات الهجرة الجديدة أن عدد الذين سجلوا حديثاً في تأشيرة العمل المستحدثة للعمال المهرة (توكوتي غينو) في شهر أبريل/نيسان 2019، كان 20 شخصاً، ليصبح العدد الكلي للذين تقدموا للعمل في اليابان عبر هذه التأشيرة 616 شخصاً حتى 18 أكتوبر/تشرين الأول.

 

وتتوقع الحكومة اليابانية أن يرتفع العدد إلى 47,550 شخصاً بحلول نهاية العام المالي الحالي والذي سينتهي في شهر مارس/أذار 2020، وذلك بالرغم من البداية البطيئة لنظام الهجرة من أجل العمل الجديد. وكان هدف الحكومة اليابانية هو جذب نحو 450 ألف عامل أجنبي عبر هذه التأشيرة الجديدة بحلول عام 2025.


مقال ذو صلة: نظام الهجرة من أجل العمل الجديد في اليابان


عدد المقيمين الدائمين يصل لرقم قياسي:

تقول سلطات الهجرة اليابانية أن أولئك الذين لديهم حالة إقامة دائمة في البلاد هو المجموعة الأكبر من بين الأجانب المقيمين المسجلين رسمياً. حيث ارتفع عددهم بنسبة 1.5% ليصل إلى 783,513. وحسب الجنسية، كان الصيينين هم الأكبر عدداً من المقيمين الأجانب في اليابان، حيث يبلغ عددهم 786,241 شخصاً، ويتبعهم الكوريين الجنوبيين حيث يبلغ عددهم 451,543 شخصاً.

بينما حلت الجالية الفيتنامية في المرتبة الثالثة بعدد يصل إلى 371,755 شخصاً. وتحل الجالية العربية في اليابان في المراتب الأخيرة بتعداد يتراوح بين 6000 إلى 10 آلاف وفق إحصاءات سلطات الهجرة اليابانية في السنوات الأخيرة. يذكر أن طوكيو تأوي أكبر عدد من المقيمين الأجانب من بين الـ47 محافظة يابانية، ويبلغ عددهم 581,446.

هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك
هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصادر: وكالة خدمات الهجرة اليابانية – مكتب الهجرة الإقليمي في طوكيو – وكالة كيودو اليابانية
صورة المقال الأصلية: عبر Nikkei Asian


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *