وزارة الدفاع تخطط للحصول على صواريخ بعيدة المدى لقصف القواعد!

قالت مصادر مطلعة في وزارة الدفاع اليابانية بأن الوزارة تخطط للحصول على صواريخ بعيدة المدى قادرة على ضرب قواعد الصواريخ البالستية والسفن المعادية.




صواريخ متطورة بعيدة المدى

تخطط وزارة الدفاع اليابانية للحصول على صواريخ نرويجية من طراز JSM بمدى يصل لـ500 كم خلال عام 2022، وستكون قادرة على ضرب قواعد الصواريخ البالستية المعادية والسفن في حال استخدمت لإطلاق الصواريخ باتجاه اليابان وفق مصادر حكومية مطلعة.

وستكون هذه الخطة جزءاً من استراتيجية دفاعية جديدة تُعنى باعتراض صواريخ كوريا الشمالية البالستية بعيدة المدى وأي تهديدات أخرى. وكانت قد شطبت وزارة الدفاع اليابانية خطة دفاعية تُعنى بتشغيل نظام يُعرف باسم “أيجيس آشور” لاعتراض الصواريخ البالستية بسبب ارتفاع تكلفته، وتعتزم الوزارة استبدال الخطة بأخرى جديدة في المستقبل القريب.

صاروخ من طراز JSM | عبر ويكيميديا
صاروخ من طراز JSM | عبر ويكيميديا

و وفق خبراء في مجال الدفاع، ستتمكن قوات الدفاع الذاتي اليابانية من تثبيت الصواريخ النرويجية الجديدة على مقاتلات F-35 الشبحية، من أجل استهداف القواعد العسكرية أو السفن من خارج مدى صواريخ الأعداء عند الضرورة. وتدرس وزارة الدفاع اليابانية إمكانية الحصول على صواريخ أمريكية من طراز LRASM أو JASSM بمدى يصل لـ900 كم، يمكن تثبيتها على مقاتلات F-15J المُعدلة من قبل شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة. ومن المفترض أن تستخدم الصواريخ الأمريكية لنفس الغرض.

ومن الجدير بالذكر، إن وزارة الدفاع اليابانية كانت قد أعلنت عن عزمها تطوير سفن خاصة مجهزة بنظام متطور لاعتراض الصواريخ البالستية الكورية الشمالية بدلاً من تطوير مدمرات تقليدية، وذلك بعد شطب خطة “أيجيس آشور” الدفاعية خلال عام 2020.

شطب خطة أيجيس آشور

طور نظام “أيجيس آشور” الصاروخي الدفاعي بواسطة شركة لوكهيد مارتن الأمريكية، وكان من المفترض أن يبدأ النظام الأرضي العمل في عام 2025، وبذلك ستخلق اليابان 3 طبقات من الحماية من صواريخ كوريا الشمالية، أولها هي مدمرات مجهزة بنظام “أيجيس” والثانية هي منظومات دفاع “PAC3” والثالثة هي نظام “أيجيس آشور”.

ولكن في شهر يونيو/حزيران 2020، شطب وزير الدفاع الياباني تارو كونو خطة بناء النظام الأرضي (الطبقة الأخيرة) بشكلٍ مفاجئ، قائلاً بأن تكلفته كبيرة جداً وسيستغرق 10 سنوات على الأقل ليعمل بصورة مثالية. وبعد شطب الخطة، أجبر مجلس الأمن القومي الياباني على البحث عن خطة دفاعية جديدة وتقديمها للشعب في أقرب فرصة ممكنة.

يُذكر بأن كوريا الشمالية أطلقت العديد من الصواريخ البالستية بعيدة المدى باتجاه اليابان خلال السنوات الماضية، وفي عام 2017 أطلقت كوريا الشمالية صاروخاً بالستياً بعيد المدى من فوق شمال اليابان، مما دفع الأخيرة إلى التفكير في طرق جادة للتصدي لمثل هذه التهديدات المعادية.

معضلة الدستور الياباني السلمي

واجهت حكومة رئيس الوزراء الياباني المستقيل شينزو آبيه، انتقادات واسعة بسبب تقديم خطة الحصول على صواريخ دفاعية بعيدة المدى دون خوض حوار بخصوص شرعيتها تحت الدستور الياباني السلمي والذي يُشدد على أهمية عدم امتلاك البلاد لقدرات عسكرية متقدمة.

وتنص المادة الـ9 من دستور اليابان (تحت الفصل الثاني: نبذ الحرب) على التالي: “في تطلعهم بإخلاص للسلام العالمي المبني على العدل والنظام، يشجب اليابانيون الحرب، وإلى الأبد، كحق سيادي للأمة، والتهديد أو استخدام القوة كأداة لحل النزاعات الدولية. ومن أجل تحقيق هدف الفقرة السابقة، لن تُستدام القوات البرية، والبحرية، والجوية، فضلاً عن إمكانات الحرب الأخرى. ولا يعترف بحق الدولة بإعلان حالة الحرب”.

ويرى خبراء في اليابان، إن امتلاك مثل هذه الصواريخ لا يتماشى مع دستور البلاد والذي دخل حيز التنفيذ عام 1946 بعد نهاية الحرب العالمية الثانية. ومن المتوقع أن يعقد خليفة آبيه في منصب رئيس الوزراء حواراً حول الأمر، ويوضح ضرورة امتلاك مثل هذه الصواريخ للشعب الياباني وما إذا كانت تنتهك المادة الـ9 من الدستور. يُذكر بأن شينزو آبيه استقال رسمياً في الـ28 من أغسطس/آب بسبب تفاقم مرضه “التهاب القولون التقرحي” وسيتم اختيار خليفته بانتخابات حزبية في منتصف سبتمبر/أيلول 2020.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
اليابان تدرس تطوير سفن مختصة لاعتراض الصواريخ البالستية 

اليابان تدرس تطوير سفن مختصة لاعتراض الصواريخ البالستية
اليابان تدرس تطوير سفن مختصة لاعتراض الصواريخ البالستية

المصادر: وزارة الدفاع اليابانية – مكتب رئيس الوزراء الياباني – وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: مقاتلة F-35 تتجه للإقلاع في قاعدة عسكرية يابانية | عبر المصور H.Wakasa لموقع “airliners”

ردّ واحد على “وزارة الدفاع تخطط للحصول على صواريخ بعيدة المدى لقصف القواعد!”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *