اليابان تعقد صفقة جديدة مع “AstraZeneca” لاستيراد لقاح كورونا

اليابان تعقد صفقة جديدة مع "AstraZeneca" لاستيراد لقاح كورونا
اليابان تعقد صفقة جديدة مع "AstraZeneca" لاستيراد لقاح كورونا

قال وزير الصحة الياباني بأن حكومة بلاده عقدت اتفاق جديد مع شركة “AstraZeneca” البريطانية لاستيراد لقاح فيروس كورونا الجديد منها.




صفقة ثانية بـ120 مليون جُرعة

قال وزير الصحة الياباني “كاتسونوبو كاتو” يوم الجمعة 7 أغسطس/آب، بأن الحكومة اليابانية توصلت لاتفاق شبه نهائي مع شركة “AstraZeneca” البريطانية للأدوية، من أجل استلام 120 مليون جُرعة من لقاح لكورونا الجديد يخضع للتطوير حالياً من قبل الشركة بالتعاون مع جامعة “أكسفورد” البريطانية.

ومن المتوقع أن يتم تزويد اليابان باللقاح من شركة “AstraZeneca” خلال العام القادم. وستشحن الشركة 30 مليون جُرعة من اللقاح إلى اليابان في شهر مارس/آذار 2021 (في حال اكتمل تطوير اللقاح).

ولم تكشف شركة “AstraZeneca” البريطانية عن عدد الجُرع التي يجب أن تُمنح للمرضى وما إذا كان يجب منح جُرعة واحدة أو جرعتين لكل مريض. وتجري الشركة بالتعاون مع “أكسفورد” المراحل الأخيرة من التجارب السريرية باستخدام لقاح يخضع للتطوير، أطلق عليه “AZD1222”.

وقال وزير الصحة اليابانية “كاتسونوبو كاتو”، بأن حكومة بلاده تود التوصل إلى اتفاق وعقد نهائي بأسرع وقت ممكن. كما تسعى الحكومة اليابانية للتفاوض مع شركات أخرى من أجل توفير لقاحات مختلفة للشعب الياباني.

لماذا تعتمد اليابان على لقاحات أجنبية؟

في الـ31 من يوليو/تموز قالت الحكومة اليابانية بأنها عقدت صفقة كبيرة مع شركة “Pfizer” الأمريكية العملاقة للأدوية وشريكتها الألمانية “BioNTech SE”، من أجل أن توفرها بـ120 مليون جرعة من لقاح خاص بالشركتين يخضع للتطوير حالياً.

ويعود سبب استيراد لقاحات من شركات أجنبية إلى تعثر الجهود الداخلية المعنية بتطوير لقاحات يابانية. ومن الجدير بالذكر أن العديد من الشركات اليابانية تعمل على تطوير لقاحات يابانية الصنع، ولكن جهود التطوير اصطدمت بعوائق كثيرة، أبرزها قلة عدد الإصابات في اليابان مقارنةً بالدول الغربية، وقلة عدد المتطوعين الذين يرغبون بالانخراط في التجارب السريرية (ناقشنا هذه التفاصيل في المقال التالي: “اضغط هنا للقراءة“).

ويُذكر أيضاً بأن الحكومة اليابانية ترغب بتوفير لقاح لشعبها على وجه السرعة (حتى إن كان أجنبياً) بسبب اقتراب موعد عقد أولمبياد طوكيو المؤجلة عام 2021، والتي قد تُلغى نهائياً في حال استمرت جائحة كورونا حتى الصيف القادم.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
بعد تعثر الجهود الداخلية، اليابان تعقد صفقة مع Pfizer من أجل لقاح كورونا 

بعد تعثر الجهود الداخلية، اليابان تعقد صفقة مع "Pfizer" من أجل لقاح كورونا
بعد تعثر الجهود الداخلية، اليابان تعقد صفقة مع “Pfizer” من أجل لقاح كورونا

المصادر: وزارة الصحة اليابانية – شركة “AstraZeneca” البريطانية – وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية | عبر رويترز

7 تعليقات

  1. مقال رائع .. أتمنى أن تتوصل اليابان إلى اللقاح

  2. نأمل أن يصبح اللقاح متاحا للجميع قريبا

  3. نتمنى القضاء على الفيروس باقرب وقت

اكتب تعليقًا