ابتكار رمز الاستجابة السريعة (QR Code) الياباني يفوز بجائزة عالمية

اعترف معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات بابتكار رمز الاستجابة السريعة الياباني كأحد أهم أدوات مشاركة المعلومات عبر جائزة عالمية.




رمز الاستجابة السريعة

فاز ابتكار رمز الاستجابة السريعة (QR Code) الياباني بجائزة “Milestone” من معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) الأمريكي، وترصد هذه الجائزة أهم الابتكارات الإلكترونية حول العالم. واعترف المعهد رسمياً عبر هذه الجائزة بأن تقنية رمز الاستجابة السريعة تُعد من أهم الأدوات لمشاركة المعلومات في العصر الحالي.

وصُمم رمز الاستجابة السريعة في البداية لمجال صناعة السيارات في اليابان من أجل إدارة المخزونات بشكلٍ أسهل، وثم انتشر حول العالم في منتصف التسعينات بعدما قررت الشركة اليابانية التي ابتكرته جعله مجانياً للجميع. وانتقل استخدامه تدريجياً من مجال صناعة السيارات إلى قطاع البيع بالتجزئة، صناعة الأطعمة، صناعة الأدوية وحتى الدفع الإلكتروني بالهواتف وغيرها الكثير من التطبيقات اليومية.

يُذكر بأن جائزة “Milestone” من معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات الأمريكي تأسست في عام 1983، ومنح المعهد منذ حينها وحتى عام 2019 ما مجموعه 207 من الجوائز للاعتراف بأهمية ابتكارات إلكترونية عديدة. وهذه هي المرة الأولى التي تحصل فيها شركة “Denso Wave” على هذه الجائزة.

مثال عن تقنية رمز الاستجابة "QR Code" | يمكن مسح الرمز للوصول لموقع مجلة اليابان
مثال عن تقنية رمز الاستجابة “QR Code” | يمكن مسح الرمز للوصول لموقع مجلة اليابان

ما هو الـQR Code بالضبط؟

ببساطة، يمثل اسم “رمز الاستجابة السريعة” العلامة التجارية لنظام ثنائي الأبعاد يمكن أن توضع بيانات مشفرة داخله، ويمكن أن تُقرأ هذه البيانات (أو يُفك تشفيرها) بسهولة فائقة للحصول عليها (بواسطة تطبيق هاتفي على سبيل المثال لا الحصر). ويتكون هذا النظام من اللونين الأبيض والأسود ويأتي غالباً بشكل مربعات صغيرة، ويعد نسخة مطورة من الرموز الشريطية التقليدية (باركود).

وطُورت هذه التقنية (والذي تعرف باسم “Quick Response Code”) في اليابان خلال عام 1994 بواسطة “ماساهيرو هارا” والذي كان يعمل في شركة تدعى “Denso Wave”، وهي شركة رائدة في مجال صناعة المعدات وتابعة لشركة “Denso” اليابانية لصناعة قطع غيار السيارات، والمملوكة بدورها لشركة “تويوتا”.

ومن الجدير بالذكر أن لدى رمز الاستجابة السريعة القدرة على حمل معلومات أكثر بنحو 200 ضعف مقارنةً بالرموز الشريطية التقليدية والتي تُعرف باسم “باركود – Barcode”. وتمتاز هذه التقنية بكفاءة عالية جداً، ويمكن أن تُقرأ من زوايا متعددة دون خطأ (حتى بوجود صور وكتابات فوقها)، كما يمكن استعادة المعلومات داخلها بسهولة حتى إن فقد جزء من الرموز مربعة الشكل.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
جامعة يابانية تطور نظام يرصد الإصابة بفيروس كورونا عبر عملية التنفس 

جامعة يابانية تطور نظام يرصد الإصابة بفيروس كورونا عبر عملية التنفس
جامعة يابانية تطور نظام يرصد الإصابة بفيروس كورونا عبر عملية التنفس

المصادر: معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) – شركة Denso Wave اليابانية – وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: مثال عن تقنية رمز الاستجابة “QR Code” | عبر شاترستوك

9 ردود على “ابتكار رمز الاستجابة السريعة (QR Code) الياباني يفوز بجائزة عالمية”

  1. بالتفكير ان الاعتراف ب اختراع مضى على اختراعه اكثر من 20 سنة، حصل في الوقت الحالي…
    من عنوان المقال ظننت ان التقنية هذه قد تم تطويرها ولكن تبين انها موجودة منذ زمن طويل .. واو..

  2. منذ عام 1994!!!!
    هذا لا يصدق .. حقا اليابان كوكب على وجه الأرض

  3. ابتكار رائع ومفيد اعتقد انه يستحق الفوز بتلك الجائزة ومن رأيي انه يجب الاعتماد على هذا الابتكار في شتى نواحي الحياة لتسهيل المعاملات

  4. لم أكن أعلم أن أصل هذه الشفرات هو اليابان وكان يتملكني الفضول لمعرفة ميكانيزم عملها، لم يصلني تماما الفرق بين QR code والباركود لكن الحقيقة الثابتة هو أن التكنولوجيا ستظل تبهرنا.

  5. اختراع مهم وسهل الاتصال عن في كثير من التطبيقات مثل الشير ات share it

  6. الأمر مضحك حقا
    لم تمض سنة مذ ان اجتاحت هذه التقنية بلدنا
    بلدان العالم الثالث متخلفة عن الموكب حقا

  7. ابتكار ممتاز وطريقة رائعة لتداول المعلومات…

اكتب تعليقًا