أخبار جيدة: الصين تستخدم دواء ياباني لعلاج مرضى فيروس كورونا

قالت الصين بأنها ستبدأ رسمياً استخدام دواء ياباني الصنع لعلاج مرضى فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19)، بعد أن ثبتت فعاليته في تجارب سريرية.




أخبار جيدة في ظل الخوف العالمي

صرحت وزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية في منتصف شهر مارس/آذار، بأن البلاد ستبدأ رسمياً استخدام دواء ياباني مضاد للفيروسات (كفيروس الإنفلونزا) يدعى “آفيغان – Avigan” (يُعرف أيضاً باسمه التجاري “فـافـيـبـيـرافـيـر – Favipiravir”) لمساعدة مرضى فيروس كورونا الجديد على التعافي بشكلٍ أسرع. وطُور الدواء في عام 2014 من قبل شركة يابانية رائدة للأدوية تدعى “توياما للمواد الكيميائية – Toyama Chemical” تابعة لشركة يابانية رائدة تدعى “فوجي فيلم – Fujifilm” القابضة.

دواء آفيغان الياباني | عبر رويترز
دواء آفيغان الياباني | عبر رويترز

وصرح “جانغ شيمين” خلال مؤتمر صحفي في العاصمة بكين يوم الثلاثاء المصادف 17 مارس/آذار قائلاً، بأن الدواء “آفيغان” أثبت فعاليته في تجارب سريرية تمت بواسطة منظمتين طبيتين في البلاد. ويعد “جانغ شيمين” مسؤولاً كبيراً في السلطات الصحية الصينية، ويعمل مديراً للمركز القومي لتطوير التكنولوجيا الحيوية في الصين.

وقال “شيمين”، أن التجارب السريرية بدواء “آفيغان” تمت في مدينة “ووهان” مركز تفشي فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19)، وفي مدينة “شينجين”. وشملت التجارب 240 مريضاً في مدينة “ووهان” و 80 مريضاً آخراً في مدينة “شينجين” جنوب البلاد.

ملاحظة: الدواء الياباني يُساعد المرضى الذين يمتلكون أعراضاً متوسطة الشدة على التعافي بشكلٍ أسرع (قبل تضاعف الفيروس وتحول الحالات إلى حرجة)، ولا يُعد علاجاً نهائياً أو لقاحاً للفيروس. عملية تطوير لقاح معقدة بشدة وستتطلب وقتاً أطول.


قصص مرتبطة: تعرف على الأدوية التي تستخدمها اليابان في حربها ضد فيروس كورونا الجديد

تعرف على الأدوية التي تستخدمها اليابان في حربها ضد فيروس كورونا الجديد

شركة يابانية رائدة تبدأ بتطوير دواء مضاد لفيروس كورونا الجديد
اليابان تعالج مرضى فيروس كورونا الجديد عبر جهاز لأكسجة الدم


نتائج التجارب السريرية

كشف المسؤول الصيني “جانغ شيمين” خلال المؤتمر الصحفي عن نتائج التجارب السريرية، ومدى فعالية الدواء الياباني “آفيغان” في علاج مرضى فيروس كورونا الجديد. وقال بأن المرضى الذين تلقوا الدواء الياباني، انخفضت درجة حراراتهم وعادت لطبيعتها بعد 2.5 يوماً كمعدل مقارنةً بالمرضى الذين لم يتلقوا العلاج بالدواء الياباني، والذين انخفضت حرارتهم بعد 4.2 يوماً كمعدل.

وأضاف المسؤول الصيني الكبير، بأن المرضى الذين تلقوا العلاج بدواء “آفيغان”، تخلصوا من سعالهم في 4.57 يوماً كمعدل، مقارنةً بالذين لم يتلقوا الدواء، والذين تخلصوا من السعال في 5.98 يوماً كمعدل. وقال أيضاً بأن دواء “آفيغان” لم تكن له أية أعراض جانبية واضحة على المرضى.

صورة تعبيرية من الصين | عبر كيودو
صورة تعبيرية من الصين | عبر كيودو

ويقول “ِشيمين” بأن الدواء حقق نتائج مبهرة خلال التجارب السريرية في مدينة “شينجين” جنوب البلاد، حيث تحولت حالة المرضى المصابين الإيجابية إلى سلبية (غير مصاب) خلال 4 أيام فقط كمتوسط، مقارنةً بالمرضى الذين لم يتلقوا دواء “آفيغان” والذين تعافوا بعد 11 يوماً كمتوسط.

وأجريت فحوصات بالأشعة السينية (X-ray) على المرضى الذين تعافوا، و وفق الفحوصات تبين أن الرئتين تعافت بشكلٍ مؤكد لدى 91% من المرضى الذين تلقوا العلاج بالدواء الياباني. وكمقارنة، النسبة الطبيعية للمرضى الذين تعافوا كانت 62% فقط.


قصص مرتبطة:
علماء يابانيون يستخدمون الحواسيب الخارقة لمحاولة إيجاد علاج لفيروس كورونا 
اليابان تطور تقنية جديدة تكشف عن فيروس كورونا في أقل من 30 دقيقة 
اليابان تنجح بعزل فيروس كورونا الجديد وتعمل على علاج 
كل ما تحتاج معرفته عن فيروس كورونا الجديد كوفيد 19 


تاريخ الدواء والتجارب اليابانية

في نهاية شهر فبراير/شباط الماضي، صرح وزير الصحة الياباني “كاتسونوبو كاتو” بأن وزارته تعتزم السماح باستخدام دواء “آفيغان” ياباني الصنع، لمكافحة فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19).

في الفيديو: تقرير عن سماح وزارة الصحة اليابانية استخدام الدواء

وسمحت الحكومة اليابانية منذ ذلك الحين بتجارب سريرية عديدة تهدف لمساعدة المرضى على التعافي بعدة طرق، من ضمنها استخدام أدوية موجودة بالفعل، وطريقة فريدة أثبتت نجاحها، عبر استخدام جهاز لأكسجة الدم يُدعى “ECMO“.

ومن الجدير بالذكر أن الدواء “آفيغان” طُور منذ عام 2014، و منحت الحكومة الموافقة لاستخدامه تجارياً آنذاك. وأثبت الدواء فعاليته خلال انتشار فيروس “إيبولا” عام 2016، حيث ارسلته الحكومة اليابانية آنذاك إلى غينيا للمساعدة في مكافحة تفشي فيروس “إيبولا” الفتاك.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


خدمات الترجمة من وإلى اليابانية بأفضل الأسعار، للتفاصيل لا تتردد بالتواصل معنا
خدمات الترجمة من وإلى اليابانية بأفضل الأسعار، للتفاصيل لا تتردد بالتواصل معنا

المصادر: هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية – مؤتمر صحفي لوزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية – المركز القومي لتطوير التكنولوجيا الحيوية في الصين – وزارة الصحة اليابانية – شركة فوجي فيلم اليابانية القابضة – وكالة كيودو اليابانية – وكالة رويترز
صورة المقال الأصلية: عُلبة من دواء “آفيغان” أو “فـافـيـبـيـرافـيـر” الياباني (صورة مُعدلة تعبيرية) | عبر وكالة إي بي أي الأوروبية

19 ردّ على “أخبار جيدة: الصين تستخدم دواء ياباني لعلاج مرضى فيروس كورونا”

  1. من المفترض أن يستخدم في العديد من الدول التي وصلها فايروس كورونا.

  2. تعالو الى الجزائر فورا الامر اصبح ياخد منحنا خطير

  3. شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمه والمفيده انا احيي اليابان من كل قلبي لعظمتها لقد ساهمت مساهمه عظيمه في تخليصنا من الفيروس الجديد(كوفيد_19)

  4. نأمل أن يتوفر الدواء الياباني في كل دول انتشار كورونا بأسرع ما يمكن ليقول الهلع و تعود الحياة لطبيعتها

  5. خبر مفرح ونتمنى ان يكون هذا العلاج بداية نهاية الفيروس

  6. تحية لليابان التي تبذل كل جهودها و تسخر ذكائها لخدمة البشرية

  7. كورنا انتشر في معظم دول العالم ، والبحث عن علاج لهذا المرض مسوؤلية الجميع ، اليابان بهذا العلاج تقدم مساعدة انسانية كبيرة ستنقذ ارواح الكثير من البشر .

  8. الله المستعان
    لابد من إستخدام هذا الدواء على مستوى العالم كله بعد التأكد التام من فعليته للمرضى وهل له أعراض جانبيه ام لا
    يارب أنت الشافي المعافي

  9. أكيد التجارب السريرية تأخذ وقت طويل لكن نتفاءل بهذا الدواء ونرجو تصديره لجميع الدول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *