أمل جديد: دواء ريمديسيفير التجريبي يساعد بعض المصابين بكورونا على التعافي

أمل جديد: دواء ريمديسيفير التجريبي يساعد بعض المصابين بكورونا على التعافي
أمل جديد: دواء ريمديسيفير التجريبي يساعد بعض المصابين بكورونا على التعافي

كشف فريق دولي من اليابان، أوروبا والولايات المتحدة عبر تقرير جديد، بأن دواء ريمديسيفير التجريبي المضاد لفيروس الإيبولا، ساعد بعض المصابين الذي يعانون من حالات حرجة بسبب فيروس كورونا الجديد، على التعافي بشكلٍ أسرع.




استخدام لأهداف إنسانية

خلال الـ10 من أبريل/نيسان، كشف فريق بحثي دولي من اليابان، أوروبا والولايات المتحدة، عبر تقرير نُشر في دورية “نيوإنغلند الطبية”، بأن دواء ريمديسيفير التجريبي (Remdesivir) المضاد لفيروس الإيبولا، لاقى نجاحاً أولياً في مساعدة بعض الصابين الذين يعانون من حالات حرجة بسبب كوفيد – 19، على التعافي بشكلٍ أسرع.

عُلب دواء "ريمديسيفير"  التجريبي في مستشفى في ووهان الصينية | عبر وكالة أي بي
عُلب دواء “ريمديسيفير”  التجريبي في مستشفى في ووهان الصينية | عبر وكالة أي بي

و وفق التقرير الذي نُشر؛ أجريت تجارب سريرية في اليابان، أوروبا والولايات المتحدة على 53 مصاباً بكورونا الجديد كمجموع (22 في الولايات المتحدة، 22 في أوروبا أو كندا، 9 في اليابان). وكان الـ53 مصاباً، يُعانون من أعراض حرجة بسبب فيروس كورونا الجديد. وبسبب صعوبة علاجهم، تم اعطائهم دواء ريمديسيفير التجريبي لأهداف إنسانية فقط.


ملاحظة: الدواء الأمريكي يُساعد بعض المرضى الذين يمتلكون أعراضاً حرجة على التعافي بشكلٍ أسرع، ولا يُعد علاجاً نهائياً أو لقاحاً للفيروس. عملية تطوير لقاح معقدة بشدة وستتطلب وقتاً أطول. *نهاية المقال تحتوي على معلومات مهمة*


نتائج التجارب السريرية وفق التقرير الذي نُشر

تعافى 36 مُصاباً من أصل 53 بعد اعطائهم الدواء التجريبي (أكثر من ثلثي المصابين بقليل) وشهدوا تحسناً في نقل الأكسجين في الدم دون الاعتماد على أجهزة خارجية.

17 مُصاب من بين 30 (من أصل 36) كانوا يعتمدون على أجهزة تنفس خارجية أو أجهزة لأكسجة الأغشية من خارج الجسم (ECMO)، أزيلت الأجهزة منهم بعد تعافيهم بشكلٍ أسرع.

سُرح 25 مُصاباً من المستشفى بعد تعافيهم (من أصل 53) وتوفي 7 منهم. والبقية ما زالوا يخضعون للعلاج.

وشدد الأطباء في التقرير على أن دواء ريمديسيفير التجريبي المضاد لفيروس إيبولا، ساعد بعض المصابين الذي يعانون من حالات حرجة بسبب فيروس كورونا الجديد، على التعافي بشكلٍ أسرع. ولكن الدواء ما زال يحتاج للمزيد من التجارب السريرية، للتوصل إلى نتائج حاسمة بشأن مدى فعاليه في علاج الحالات الحرجة.


قصص مرتبطة:
شركة يابانية تبدأ تجارب سريرية بدواء آفيغان لعلاج فيروس كورونا 

شركة يابانية تبدأ تجارب سريرية بدواء "آفيغان" لعلاج فيروس كورونا

تجارب سريرية في الولايات المتحدة بدواء آفيغان الياباني الفعال ضد كورونا

تجارب سريرية في الولايات المتحدة بدواء آفيغان الياباني الفعال ضد كورونا


تاريخ الدواء

طُور دواء “ريمديسيفير – Remdesivir” في عام 2015 من قبل شركة أمريكية مختصة بتطوير الأدوية التجارية تُدعى “Gilead Sciences”. واستخدم كدواء تجريبي في القارة الإفريقية ضد فيروس إيبولا الفتاك والذي بدأ تفشيه في عام 2013 واستمر حتى 2016.

وكان قد لاقى الدواء نجاحاً في علاج مرضى فيروس إيبولا، بعد عدة تجارب سريرية على الحيوانات. وتعمل آلية الدواء على الاندماج بسلاسل الحمض النووي الريبوزي (RNA) الخاصة بالفيروسات والتخلص منها قبل التضاعف.

وبعد تفشي فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19)، استخدم الدواء في اليابان خلال تجارب سريرية تمت على 9 مرضى. وكان هذا الدواء أحد الأدوية التي لاقت فعالية في اليابان في مساعدة المصابين بكوفيد – 19 على التعافي بشكلٍ أسرع، بالإضافة لدواء “آفيغان – Avigan” الياباني.


قصص مرتبطة:
تعرف على الأدوية التي تستخدمها اليابان في حربها ضد فيروس كورونا الجديد 

تعرف على الأدوية التي تستخدمها اليابان في حربها ضد فيروس كورونا الجديد

رسمياً: اليابان ستوفر دواء آفيغان الفعال ضد كورونا مجاناً لـ20 دولة 

رسمياً: اليابان ستوفر دواء آفيغان الفعال ضد كورونا مجاناً لـ20 دولة


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر: تقرير نُشر في دورية “نيوإنغلند الطبية” (باللغة الإنجليزية) – وزارة الصحة اليابانية – هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية – وكالة كيودو اليابانية – شركة “Gilead Sciences” الأمريكية
صورة المقال الأصلية: عبوة لدواء ريمديسيفير التجريبي (صورة تعبيرية مُعدلة) | عبر شاترستوك

24 تعليق

  1. حضا موفقا نتمنى ان يفك عنا هذا الوباء في اقرب الاجال وتعود المياه إلى مجاريها

  2. مجازفة خطيرة للحالات الحرجة .. من الجيد انه لا يخلو من فائدة

  3. مجازفة خطيرة للحالات الحرجة .. من الجيد أنه لا يخلو من فائدة .

  4. الحمد لله ….يوجد امل بتغلبنا على الوباء

  5. بإذن الله يكون فعال و حظا موفقا لكم

  6. تعمل المعامل والمختبرات ومراكز الابحاث الطبية في دول العالم البحث عن اي دواء متاح حاليآ ومن بينه الدواء اليابانبي الذي قد يساعد المرضئ المصابين بفيروس كورونافي الوقت الراهن تجاوز ازمتهم الصحية ، حتئ اكتشاف دواء يساعد بلقضاء على هذا الفيروس الخطير.

اكتب تعليقًا